السؤال الأول:
كيف خلص الفتى نفسه من القيد؟ .......................................................
في أي الأماكن جرت أحداث القصة ؟ ..................................................
في أي زمن من التاريخ الفارسي حصلت أحداث القصة ..............................
اذكر دلالة تسمية الوالد ابنه (أنا ) ؟ ...................................................
ما التبديل الذي طرأ على هذه التسمية؟ وما سببه؟..................................
السؤال الثاني:
أعلل كتابة (((يومئذ)))
..............................................
أدخل(اذ) المنونة على الكلمات الآتية:
لحظة, ساعة, حين
.............................................................. .............................................................. ..............................................................
وظف الأفعال :جلََد_ جلِد_جلُد : في ثلاث جمل من تأليفك:
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
\
1- أكمل الفراغ في كل مما يلي :
تأثر الأديب ببعض آيات القرآن الكريم والحديث الشريف يسمى ............................
أخذ الشاعر أو الناثر من أديب آخر يسمى ............................
شرط الاقتباس والتضمين أن .......................................................................
يهدف الأديب من الاقتباس أو التضمين إلى ......................................................
2- اقتبس الآيات الكريمة التالية والحديثين الشريفين في جمل من تأليفك :
{ إنا أعطيناك الكوثر ، فصلّ لربك وانحر }
........................................................................................................
{ إنّ الله لا يضيع عمل عاملٍ منكم من ذكرٍ أو أنثى }
........................................................................................................
{ إنّا لله وإنّا إليه راجعون }
.........................................................................................................
{ والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى }
.........................................................................................................
(( لا يؤمنُ أحدكم حتّى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه ِ))
.........................................................................................................
(( من حُسنِ إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ))
..........................................................................................................
ورقة عمل لدرس
الفعل الصحيح و المعتل
السؤال الأول:-
أكمل الجمل الآتية بوضع الكلمات اللازمة:-
1) الفعل الصحيح هو كل فعل خلا أصله من حروف ..........................
2)الفعل المعتل هو كل فعل أحد أحرفه الأصلية حروف .............وهي ...........
3)أنواع الفعل الصحيح هي ....................و................و..................
4)أنواع الفعل المعتل هي مثال و .............و ناقص و........................و لفيف مفروق.
السؤال الثاني :
صنف الكلمات الآتية إلى صحيح و معتل :-
الفعل الصحيح الفعل المعتل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أكمل نقص العبارات التالية :
الأفعال الخمسة هي أفعال مضارعة اتصلت بها .....................................
علامة رفع الأفعال الخمسة هي ثبوت .................
علامة نصب الأفعال الخمسة ............................
علامة جــزم الأفعال الخمسة .............................
أدوات نصب الفعل المضارع ..........و............و...............و............و...
أدوات جزم الفعل المضارع ...........و.........و................و...................
2- اقرأ الآيات التالية ثم ميز الفعل المضارع وفق الجدول :
{ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون }
{ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا}
{ ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم }
{ ولتكبروا الله على ما هداكم }
أفعال خمسة مرفوعة أفعال خمسة منصوبة أفعال خمسة مجزومة
3- أعرب ما تحته خط في الفقرة التالية :
( الأصدقاء عمر وخالد وعلي يحافظون على أوقاتهم؛ يرفضون الخروج
للعب حتى يكملوا واجباتهم المنزلية ، لم يقصروا في دراستهم يوماً. لتقتدوا بهم
- يا أبنائي – ولا تضيعوا أوقاتكم سدى ) .
يحافظون ...........................................................................
يرفضون ............................................................................
حتـــى ...............................................................................
يكملوا ..............................................................................
لم ..................................................................................
يقصروا...............................................................................
لـ.....................................................................................
تقتدوا.................................................................................
لا ...................................................................................
تضيعوا................................................................................
كيف خلص الفتى نفسه من القيد؟ .......................................................
في أي الأماكن جرت أحداث القصة ؟ ..................................................
في أي زمن من التاريخ الفارسي حصلت أحداث القصة ..............................
اذكر دلالة تسمية الوالد ابنه (أنا ) ؟ ...................................................
ما التبديل الذي طرأ على هذه التسمية؟ وما سببه؟..................................
السؤال الثاني:
أعلل كتابة (((يومئذ)))
..............................................
أدخل(اذ) المنونة على الكلمات الآتية:
لحظة, ساعة, حين
.............................................................. .............................................................. ..............................................................
وظف الأفعال :جلََد_ جلِد_جلُد : في ثلاث جمل من تأليفك:
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
\
1- أكمل الفراغ في كل مما يلي :
تأثر الأديب ببعض آيات القرآن الكريم والحديث الشريف يسمى ............................
أخذ الشاعر أو الناثر من أديب آخر يسمى ............................
شرط الاقتباس والتضمين أن .......................................................................
يهدف الأديب من الاقتباس أو التضمين إلى ......................................................
2- اقتبس الآيات الكريمة التالية والحديثين الشريفين في جمل من تأليفك :
{ إنا أعطيناك الكوثر ، فصلّ لربك وانحر }
........................................................................................................
{ إنّ الله لا يضيع عمل عاملٍ منكم من ذكرٍ أو أنثى }
........................................................................................................
{ إنّا لله وإنّا إليه راجعون }
.........................................................................................................
{ والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى }
.........................................................................................................
(( لا يؤمنُ أحدكم حتّى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه ِ))
.........................................................................................................
(( من حُسنِ إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ))
..........................................................................................................
ورقة عمل لدرس
الفعل الصحيح و المعتل
السؤال الأول:-
أكمل الجمل الآتية بوضع الكلمات اللازمة:-
1) الفعل الصحيح هو كل فعل خلا أصله من حروف ..........................
2)الفعل المعتل هو كل فعل أحد أحرفه الأصلية حروف .............وهي ...........
3)أنواع الفعل الصحيح هي ....................و................و..................
4)أنواع الفعل المعتل هي مثال و .............و ناقص و........................و لفيف مفروق.
السؤال الثاني :
صنف الكلمات الآتية إلى صحيح و معتل :-
الفعل الصحيح الفعل المعتل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أكمل نقص العبارات التالية :
الأفعال الخمسة هي أفعال مضارعة اتصلت بها .....................................
علامة رفع الأفعال الخمسة هي ثبوت .................
علامة نصب الأفعال الخمسة ............................
علامة جــزم الأفعال الخمسة .............................
أدوات نصب الفعل المضارع ..........و............و...............و............و...
أدوات جزم الفعل المضارع ...........و.........و................و...................
2- اقرأ الآيات التالية ثم ميز الفعل المضارع وفق الجدول :
{ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون }
{ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا}
{ ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم }
{ ولتكبروا الله على ما هداكم }
أفعال خمسة مرفوعة أفعال خمسة منصوبة أفعال خمسة مجزومة
3- أعرب ما تحته خط في الفقرة التالية :
( الأصدقاء عمر وخالد وعلي يحافظون على أوقاتهم؛ يرفضون الخروج
للعب حتى يكملوا واجباتهم المنزلية ، لم يقصروا في دراستهم يوماً. لتقتدوا بهم
- يا أبنائي – ولا تضيعوا أوقاتكم سدى ) .
يحافظون ...........................................................................
يرفضون ............................................................................
حتـــى ...............................................................................
يكملوا ..............................................................................
لم ..................................................................................
يقصروا...............................................................................
لـ.....................................................................................
تقتدوا.................................................................................
لا ...................................................................................
تضيعوا................................................................................
- المرفقات
- نجوى أسير.doc
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (37 Ko) عدد مرات التنزيل 0
- نصب المضارع وجزمه.doc
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (37 Ko) عدد مرات التنزيل 0