كم حياسم المفعول
- يصاغ اسم المفعول :
أ- من الفعل الثلاثي الصحيح على وزن مفعول : كتب مكتوب / جرح مجروح .
ومن الأجوف بحرف أصله الواو : صون مَصون / قول مقول .
ومن الأجوف بحرف أصله الياء : هيب مهيب / بيع مبيع .
ومن المعتل الآخر بالواو : رجا مرجُو / شكا مشكو.
ومن المعتل الآخر بالياء : رضي مرضيّ / طوى مطويّ .
الفعل اسم المفعول وزنه الصرفي
وعد
رسم
لام
شوى
زاد
غزا
أخذ
ب- من الفعل فوق الثلاثي على وزن مضارعه المبني للمجهول مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة : انقاد مُنقاد / اشترى مُشترى .
الفعل مضارعه اسم المفعول
كُرٍّم
دحرج
اضطهد
أعاد
اغتال
- هاتي اسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال التالية :
الفعل اسم الفاعل اسم المفعول
استطاع
علّم
استفاد
رمى
هزم
انقلب
وكّل
رنا
استنفد
دعا دولة الإمارات العربية المتحدة المادّة : اللغة العربية (الورقة الأولى)
وزارة التربية والتعليم والشباب الصّف:الثالــــث الإعــدادي.
إ دارة منطقة الرمس التعليمية الفـترة :
قسم التخطيط والتقويم / الامتحانات اليوم : / /2002
الزمن : ســاعة ونصــــف .
امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2001/2002
السؤال الأول ( في الحقائق والمعلومات) ( 10درجات)
أ- ضع إشارة ( ) أمام الإجابة الصحيحة وإشارة ( × ) أمام الإجابة الخطأ فيما يأتي:
( ) تزدهر زراعة النخيل في المناطق التي يسودها طقس حارّ وجافّ .
( ) يعدّ التعصّب للرأي من سمات المجتمعات المتحضّرة .
( ) تُسمّى القصائد التي نظمها أبو فراس الحمداني في الأسر بالروميّات.
( ) نجح السّيد رونالد في القضاء على البعوض المسبّب لمرض الملاريا .
( ) عاد علوان إلى قريته ليأخذَ بثأر أبيه .
ب – أكمل العبارات التالية بما يناسب في ضوء ما درست من موضوعات :
1- قال رسول الله- صلّى الله عليه وسلم- لأسماء حين شقّت نطاقها نصفين :
(أبدلك الله ---------------------------------------------)
2- تنكّر عمرو بن العاص حين قدم على المقوقس بهيئة -------------------
3- تكريب النّخلة يعني :--------------------------------------
4- من أسباب تراجع مهنة الغوص في الخليج أ------------ ب-----------
السّؤال الثاني اكتب مما تحفظ : ( 5 درجات )
1 - الآية الكريمة التي تبيّن فضل القرآن الكريم ( من نصّ فضل القرآن )
--------------------------------------------------------
2- الأبيات التي يفتخر فيها الشّاعر أبو فراس الحمداني بنفسه وشجاعته:
سيذكرني------------------- ----------------------
------------------------- -----------------------
------------------------- ----------------وانفسح العمر.
السّؤال الثالث ( في اللغة والتراكيب ) ( 5 درجات )
ماذا تسمّي الأسلوب الوارد في كلّ من التراكيب التالية :
- ما أعظم الإســلام ! : ----------------------------------------
- يا أيّها الذين آمــنوا :----------------------------------------
- أيــــن المـفـرّ؟:----------------------------------------
- ما معـنى النّطاق ؟:---------------- وما مفـرد الشّرائع ؟:------------
- ما ضـدّ النّــــور ؟:-------------- وما جمع ســـفينة ؟:-----------
السؤال الرابع أ- ( من درس أسماء ذات النّطاقين) (10درجات)
اقرأ الفقرة التّالية ,ثم أجب عن الأسئلة الّتي تليها:
( رحم الله أسماء ذات النّطاقين فقد كانت امرأة رائدة بحقّ وقدوة لكلّ امرأة صابرة محتسبة , ومنارة
يهتدي بنورها السّارون , وفيض حكمة يغترف منه النّاس على مرّ العصور , فهي نموذج فذّ بين
النّساء الرّائدات في الإسلام.)
1- ضع عنواناً مناسباً للفقرة السّابقة .
---------------------------------------------------------
2- ما مفرد ( السّارون ) ؟ --------------- وما ضدّ ( يهتدي )؟-------------
3-هات من العبارة كلمة وجمعها : الكلمة:------------ جمعها:--------------
4- بم شبّه الكاتب أسماء في الفقرة السّابقة؟-------------------------------
وعلامَ يدلّ هذا التّشبيه ؟ ----------------------------------------
5- اذكر سمتين من سمات أسماء ذات النّطاقين :
أ- -------------------------------
ب- ------------------------------
ب –( سؤال خارجي ): قال الكاتب راضي عبد الهادي في نصّ بعنوان { القدس } :
( مدينة الأبطال من العرب , وقفت في وجه الأعداء من المغيرين على مدى مراحل التّاريخ كما
يقف المارد الجبّار , فسجّلت بذلك من الفخر ما سيظلّ حديث النّاس ..وهي إلى جانب ذلك مدينة
مباركة عند المسلمين ,ففيها المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشّريفين.)
1- كيف وقفت القدس في وجه الأعداء ؟-----------------------------
-----------------------------------------------------
2- ما أهمية القدس عند المسلمين ؟------------------------------------
3- ما (مفرد المغيرين)؟ :------------------وما مثنّى(مدينة)؟ :------------
4- ما واجبنا –نحن العربَ- نحو مدينة القدس ؟----------------------------
--------------------------------------------------------
السّؤال الخامس ( المطالعة الذاتيّة ) (10درجات )
اقرأ الفقرة التالية ,ثمّ أجب عن الأسئلة التي تليها عمرو :"لو كنّا حقّاً لا نريد إلاّ عرض الدّنيا لما حرصنا على أن نفاوضكم بعد أن أظهرنا الله عليكم ومكّننا منكم .... ولبدأناكم بالسّيف قبل أن نبدأكم بالكلام...ولكن نبيّنا قد أمرنا بالإبلاغ إلى النّاس قبل أن نقاتلهم , وبدعوتهم إلى الهدى بالحجّة والمنطق قبل أن نقوّمهم بحد السّيف , فإنّ إسلام رجل واحد أحبّ إلينا من كنوز الأرض كلّها.")
1- ما ضدّ ( الدّنيا)؟:----------------- وما مفرد ( كنوز)؟:----------------
2- اذكر من الفقرة السّابقة دليلاً على أنّ الإسلام لم ينتشر بحدّ السّيف :----------------
-----------------------------------------------------------
3 - ماذا قصد عمرو بن العاص بقوله: " بعد أن أظهرنا الله عليكم " ؟------------------
4- في ضوء دراستك مسرحيّة ( شروق الإسلام) : أ- ماذا عرض عمرو بن العاص على أطربون ؟
----------------------أو-------------------أو----------------
ب- يمثّل الحدث في المشهد صراعاً بين قوّتين .ما هما؟---------------------------
ج_ اذكر شخصيّتين ثانويتين وردتا في المسرحيّة :1---------------2-------------
د- اذكر شرطين من الشّروط الفنيّة للمـسرحيّة : 1 ----------------------------
2-----------------------------
السّؤال السّادس من نصّ ( سواحل المجد ) 10درجات
- اقرأ الأبيات الآتية ثمّ أجب عن الأسئلة التي تليها
قم للخليج وصن تلك الثّغور فقـــد ضاقت بمن تحمل الأمواج والسّفن
هضابها الجرد أغلى من دسا كرهم ويفتدي رملها الأنهار والمـــدن
أرض المهلّب مازالت صوار مــه مدفونةً قرب فرسان بها دفــنوا
أ- ما مفرد(هضاب) ؟--------------- وما معنى (دسا كر) ؟-------------------
ب- إلى من يوجّه الشّاعر خطابه ؟ وماذا يطلب منه ؟---------------------------
------------------------------------------------------------
ج- من المهلّب الذي ذكره الشّاعر في البيت الثّالث ؟---------------------------
د- في ضوء فهمك للقصيدة , ما المخلفات الماديّة التي تركها المهلّب في أرض الخليج ؟
----------------------------------------------------------
ه- ما الثّروة الحقيقية للوطن كما يراها الشّاعر ؟------------------------------
و- استخرج من الأبيات السّابقة أسلوب أمر .-------------------------------
2ً- ( سؤال خارجي ) قال الشّاعر أحمد شوقي في المعلّم:
قم للمعلّم وفّه التّبجيــــلا كاد المعلّم أن يكون رسولا
أ رأيت أشرف أو أجلّ من الذي يبني وينشىءُ أنفساً وعقولا
ســبحانك اللهمّ خير معلّمٍ علّمت بالقلم القرون الأولى
1- بمَ شبّه الشّاعر المعلّم في البيت الأوّل؟---------------------------------------
2- ما مهمّة المعلّم في البيت الثّاني؟-------------------------------------------
3- أ رأيت : صيغة ( تعجّب ! – اســـتفهام ؟ - أمـــر)
4- ما واجبك نحو معلّمـــــك ؟ ------------------------------------------------------------------------
دولة الإمارات العربية المتحدة المادّة : اللغة العربية (الورقة الثانية)
وزارة التربية والتعليم والشباب الصّف:الثالــــث الإعــدادي.
إ دارة منطقة الرمس التعليمية الفـترة :
قسم التخطيط والتقويم / الامتحانات اليوم : / /2002
الزمن : ســاعة ونصــــف .
امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2001/2002
أوّلا: النّحو والصّرف : (16درجة )
س1 اقرأ النّص الآتي , ثمّ أجب عن الأسئلة التي تليه :
" إنّ مدينةََ القدسِ تصرخُ اليوم شاكيةً من احتلال اليهود لها , وتستنجد بالمسلمين كلّهم في كلّ مكان
وتناديهم قائلةً : أين القائد صلاح الدّين ليخلصَني ويطهرني من دنس اليهود والمعتدين ؟"
أ) استخرج من النّصّ السّابق ما يلي :
1- فعلاً مجرّدا:ً-------------------------------- وفعلاً مزيداً:----------------------------
2- مصدراً لفعلٍ فوق الثّلاثي :------------------ واذكر فعله :----------------------------
3- تــــــوكــيــد اً : ---------------------------- وبيّن نـوعه :----------------------------
4- بــدلاً :------------------------------------ ومفعولاً فيه : ---------------------------
ب) أعرب ما تحته خطّ في النّصّ إعراباً تامّاً :
مدينةَ:--------------------------------------------------------------------
القدسِِ: -------------------------------------------------------------------
تصرخُ : -------------------------------------------------------------------
ج-كيف تكشف عن كلمتي ( تستنجد – صلاح ) في المعجم الوسيط والقاموس المحيط :
الكلمة الأصــــل الكشف في المعجم الوســـــــــــيط الكشف في القاموس المحـيط
تستنجد
صلاح
س2) املأ الفراغ فيما يلي بمفعول معه مناسب :
وصلت مدينة العين و-------------------------------------
جرى المــــتسابقون و-------------------------------------
س3) صغ من الفعلين التاليين اسم الفاعل واسم المفعول في الجدول الآتــي:
الفعـــــــــل اسم الفاعـــــل اســم المفعــول
لــعب
قال
س4) استبدل بالأرقام التالية حروفاً عربيّة مراعياً قاعدة تذكير العدد وتأنيثه :
- صلّى وراء الإمام 9-------------------- رجال , و7-------------------- نســوة .
- في الحديقة 11------------------------مقعداً ,و17----------------------- نخلةً .
- في مدرستنا 42---------------------- مدرّساً , و5----------------------إداريين .
ثانياً : الإملاء : ( 4درجــات )
1) املأ الفراغ في كلّ جملة من الجمل التالية بالكلمة الصّحيحة إملائيّاً :
أ- ( ) خالد من السّــــور . ( دنا – دنى )
ب-( ) الحـــقّ غالـــب . ( إن ما – إنّما )
ج- بكى الطـّفل( ) حــاراً . ( بكاءً – بكاءاً )
د-لقّب خالــد ( ) الوليد بسف الله . ( بن – ابـن )
2) صوّب الخطأ الإملائي في كلٍّ من العبارتين التاليتين:
أ- المجاهدون في فلسطين لم يقصّرو في أداء واجبهم .
الكلمة الصّواب:---------------
ب- إنتقم المظلوم من عـــدوّه .
الكلمة الصّواب : --------------
ثالثاً : التعبير (20درجة)
1- الموضوع الإبداعي : اكتب في واحد من الموضوعين التاليين في حدود خمسة عشر سطراً :
أ- اهتمّ صاحب السّمو رئيس الدّولة بجيل الشّباب اهتماماً زائداً . وضّح أهمّ المعطيات
التي قدّمها رئيس الدّولة للشّباب , وواجب الّشباب نحو وطنهم .
ب- للأمّ مكانة عظيمة , فهي تبني الفرد والمجتمع . اكتب موضوعاً تبيّن فيه دور الأمّ
في تنشئة الأجيال وواجبنا نحوها .
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
2- الموضوع الوظيفي :
اكتب رسالة إلى مدير إدارة المرور في منطقتك تطلب فيها المشاركة في أسبوع المرور بناءً على الإعلان الذي نشر في الصّحف المحليّة .
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
3- التلخيص :لخّص بأسلوبك الموضوع الآتي في حدود ثلاثة أسطر :
" إنّ مرض إضاعة الوقت يكاد يكون فاشياً في كلّ زاوية من زوايا مجتمعنا ,وما عليك إذا أردت
أن تطمئنّ إلى هذا الحكم إلاّ أن تدير نظرة النّاقد فيما ندعوه ( مظاهر صادقة لحياتنا) ! فهل رأيت
هذه الفئة التي تتزاحم على كراسيّها المصفوفة في المقاهي .. تغشاها صباحاً , وتعمرها مساءً ,
وكأنّها فئة من طلاّب تدرس في صفوف المقاهي !.. وإذا سألتهم عن عملهم في هذه المقهى تعلّلوا
بأنّه طلب للاستجمام بعد التّعب , واللهو بعد الجدّ .. ولكن من يحصي عليهم ساعات عملهم ولهوهم
يدرك أنّ اللهو أصبح عندهم الغرض المنشود , بينما أصبح الجدّ عملاً ممقوتاً يُفرض عليهم ..ولو
أتيح لهم أن يفرّوا منه لفرّوا ..لقد انتقل مرض قتل الوقت إلى أولادنا وطلاّبنا , فغدا خطراً اجتماعيّاً
لا يواز يه خطر."
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
( انتهت الأسئلة بعون الله تعالى )
بسم الله الرحمن الرحيم
ورقة عمل رقم ( 5 ) لمادة قواعد اللغة العربية
الصف التاسع الأساسي
خلاصة درس الإسناد من حيث الإعراب
*************************************************
الفعل الماضي
الأصل في حركة آخر الفعل الماضي البناء ، وهو يبنى على :
أولا : الفتح :
- إذا لم يتصل به شيء ، نحو: شكرَ المؤمن ربه . إعراب كلمة ( شكرَ ):...................................................
- إذا اتصلت به تاء التأنيث ، نحو: تناولت زينب طعام الإفطار. إعراب كلمة(تناولت )..................................
- إذا اتصلت به ألف الاثنين ، نحو: الطالبان أقاما حفلا بهيجا . إعراب كلمة( أقاما ).........................................
ثانيا : السكون:
- إذا اتصلت به تاء المتكلم، نحو: قرأْتُ القران الكريم في رمضان . إعراب كلمة( قرأتُ )..................................
- إذا اتصلت به تاء المخاطب، نحو: أنت قرأْتَ القرآن الكريم في رمضان.
- إذا اتصلت به تاء المخاطبة، نحو:أنتِ قرأْتِ القرآن الكريم في رمضان.
- إذا اتصلت به نا المتكلمين نحو: بدأْنا نتفهم المسالة.
- إذا اتصلت به نون النسوة ، نحو: الممرضات سهرْنَ على راحة المرضى.
( مع الانتباه إلى أن التاء السابقة ، ونا ، ونون النسوة ،وألف الاثنين، تعرب ضميرا متصلا مبنيا في محل رفع فاعل )
ثالثا : الضم :
إذا اتصلت به واو الجماعة ، نحو: أدى المسلمون مناسك العمرة ثم رجعوا .
أعرب كلمة ( رجعوا ) :...........................................................................................................
فعل الأمر
فعل الأمر مبني ، وهو يبنى على:
أولا: السكون:
- إذا لم يتصل به شيء ، نحو: احترم والديك. كلمة ( احترمْ )..........................................................
والفاعل:....................................................
- إذا اتصلت به نون النسوة ، نحو: اقبلْنَ على العلم. كلمة ( اقبلْنَ ).............................................................
ثانيا: حذف حرف العلة:
-إذا كان معتل الآخر، نحو: احمِ وطنك من الأعداء.
ادعُ إلى الدفاع عن المقدسات.
اسعَ إلى تامين مستقبلك.
ثالثا: الفتح :
- إذا اتصلت به نون التوكيد ، نحو: اصدقَنَّ في شهادتك . إعراب كلمة( اصدقَنَّ ).....................................
رابعا: حذف النون من آخره:
- إذا اتصلت به ألف الاثنين ، نحو: اسعيا إلى المجد .
- إذا اتصلت به واو الجماعة، نحو: عودوا إلى كتاب ربكم وسنة نبيكم .
- إذا اتصلت به ياء المخاطبة، نحو: عودي أيتها الطالبة إلى أخلاقك.
إعراب كلمة ( اسعيا )........................................................................................................
الفعل المضارع
أولا : الفعل المضارع المعرب:
1- مرفوعا : ( إذا لم يسبق بناصب أو جازم ، ولم يتصل بنون النسوة ، أو نون التوكيد ).
- بالضمة ، نحو : ينجحُ الطالب المجدُ. إعراب كلمة ( ينجحُ )..........................................................
- بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة ، نحو: المسلمون يفعلون الخير .إعراب كلمة ( يفعلون )...................
....................................................
2- منصوبا : إذا سبق بحرف نصب ( أن ، لن ، كي ، إذن ، حتى ، لام التعليل ).
- بالفتحة ، نحو: لن ينجحَ المهملُ. كلمة ( ينجح َ) :..................................................................
- حذف النون ، نحو: الطالبان لم يكتبا الدرس . إعراب كلمة( يكتبا )...................................................
3- مجزوما : إذا سبق بحرف جزم ( لم ، لما ، لام الأمر، لا الناهية ، أو وقع في أسلوب شرط )
- بالسكون ، نحو: لم يقصر سندٌ في واجباته . إعراب كلمة ( يقصر) ................................................
- حذف النون ، نحو: لا ترتكبوا السيئات . إعراب كلمة ( ترتكبوا )...................................................
.......................................................
ثانيا : الفعل المضارع المبني:
1- على السكون ، إذا اتصلت به نون النسوة . نحو: الطالبات يلتزمْنَ بالحجاب.
إعراب كلمة ( يلتزمْنَ )................................................................................................
2- على الفتح ، إذا اتصلت به نون التوكيد . نحو: يخلفَنَّ المنافق الوعدَ.
في الجمل التالية ، بين المسند والمسند إليه :
- ذهب محمد إلى المسجد . ....................................................................
- المؤمنون يسألون ربهم أن يرحمهم. ..........................................................
- الله يغفر الذنوب جميعا. ......................................................................
- أنشىء مركزٌ للتطوع في القرية. ................................................................
المجرد و المزيد
- حروف الزيادة مجموعة في كلمة ( سألتمونيها ) .
- الفعل المجرد : ما كانت جميع حروفه أصلية وهو قسمان :
1- المجرد الثلاثي درس / مدّ / طمع / باع / شدّ .
2- المجرد الرباعي دحرج / طمأن / بعثر / زخرف .
- الفعل المزيد : وهو ما زيد على حروفه الأصلية حرف واحد أو أكثر وهو قسمان :
1- الفعل الثلاثي المزيد ويقسم إلى :
أ- مزيد بحرف واحد أدخل / آمن / أقرّ / غافل / شاهد .
ب- مزيد بحرفين تفائل / تفهّم / اجتمع / تزكّى / اتصل .
ت- مزيد بثلاثة حروف استكثر / استعظم .
2- الفعل الرباعي المزيد ويقسم إلى :
أ- مزيد بحرف واحد تدحرج / تبعثر .
ب- مزيد بحرفين اكفهرّ / اشمأزّ.
- صنفي الكلمات التالية إلى مجردة ومزيدة :
الكلمة الفعل الماضي مجرد مزيد أحرف الزيادة
يسلخ
يهلك
يشرّب
استعلم
يعورّ
يزلزل
اقشعرّ
يجاور
يرفرف
يزكيّ
استوثق
تزلزل
يرتحل
برهن
يهدّ
اطمأن
يتمارض
يعطي
يسيل
- يصاغ اسم المفعول :
أ- من الفعل الثلاثي الصحيح على وزن مفعول : كتب مكتوب / جرح مجروح .
ومن الأجوف بحرف أصله الواو : صون مَصون / قول مقول .
ومن الأجوف بحرف أصله الياء : هيب مهيب / بيع مبيع .
ومن المعتل الآخر بالواو : رجا مرجُو / شكا مشكو.
ومن المعتل الآخر بالياء : رضي مرضيّ / طوى مطويّ .
الفعل اسم المفعول وزنه الصرفي
وعد
رسم
لام
شوى
زاد
غزا
أخذ
ب- من الفعل فوق الثلاثي على وزن مضارعه المبني للمجهول مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة : انقاد مُنقاد / اشترى مُشترى .
الفعل مضارعه اسم المفعول
كُرٍّم
دحرج
اضطهد
أعاد
اغتال
- هاتي اسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال التالية :
الفعل اسم الفاعل اسم المفعول
استطاع
علّم
استفاد
رمى
هزم
انقلب
وكّل
رنا
استنفد
دعا دولة الإمارات العربية المتحدة المادّة : اللغة العربية (الورقة الأولى)
وزارة التربية والتعليم والشباب الصّف:الثالــــث الإعــدادي.
إ دارة منطقة الرمس التعليمية الفـترة :
قسم التخطيط والتقويم / الامتحانات اليوم : / /2002
الزمن : ســاعة ونصــــف .
امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2001/2002
السؤال الأول ( في الحقائق والمعلومات) ( 10درجات)
أ- ضع إشارة ( ) أمام الإجابة الصحيحة وإشارة ( × ) أمام الإجابة الخطأ فيما يأتي:
( ) تزدهر زراعة النخيل في المناطق التي يسودها طقس حارّ وجافّ .
( ) يعدّ التعصّب للرأي من سمات المجتمعات المتحضّرة .
( ) تُسمّى القصائد التي نظمها أبو فراس الحمداني في الأسر بالروميّات.
( ) نجح السّيد رونالد في القضاء على البعوض المسبّب لمرض الملاريا .
( ) عاد علوان إلى قريته ليأخذَ بثأر أبيه .
ب – أكمل العبارات التالية بما يناسب في ضوء ما درست من موضوعات :
1- قال رسول الله- صلّى الله عليه وسلم- لأسماء حين شقّت نطاقها نصفين :
(أبدلك الله ---------------------------------------------)
2- تنكّر عمرو بن العاص حين قدم على المقوقس بهيئة -------------------
3- تكريب النّخلة يعني :--------------------------------------
4- من أسباب تراجع مهنة الغوص في الخليج أ------------ ب-----------
السّؤال الثاني اكتب مما تحفظ : ( 5 درجات )
1 - الآية الكريمة التي تبيّن فضل القرآن الكريم ( من نصّ فضل القرآن )
--------------------------------------------------------
2- الأبيات التي يفتخر فيها الشّاعر أبو فراس الحمداني بنفسه وشجاعته:
سيذكرني------------------- ----------------------
------------------------- -----------------------
------------------------- ----------------وانفسح العمر.
السّؤال الثالث ( في اللغة والتراكيب ) ( 5 درجات )
ماذا تسمّي الأسلوب الوارد في كلّ من التراكيب التالية :
- ما أعظم الإســلام ! : ----------------------------------------
- يا أيّها الذين آمــنوا :----------------------------------------
- أيــــن المـفـرّ؟:----------------------------------------
- ما معـنى النّطاق ؟:---------------- وما مفـرد الشّرائع ؟:------------
- ما ضـدّ النّــــور ؟:-------------- وما جمع ســـفينة ؟:-----------
السؤال الرابع أ- ( من درس أسماء ذات النّطاقين) (10درجات)
اقرأ الفقرة التّالية ,ثم أجب عن الأسئلة الّتي تليها:
( رحم الله أسماء ذات النّطاقين فقد كانت امرأة رائدة بحقّ وقدوة لكلّ امرأة صابرة محتسبة , ومنارة
يهتدي بنورها السّارون , وفيض حكمة يغترف منه النّاس على مرّ العصور , فهي نموذج فذّ بين
النّساء الرّائدات في الإسلام.)
1- ضع عنواناً مناسباً للفقرة السّابقة .
---------------------------------------------------------
2- ما مفرد ( السّارون ) ؟ --------------- وما ضدّ ( يهتدي )؟-------------
3-هات من العبارة كلمة وجمعها : الكلمة:------------ جمعها:--------------
4- بم شبّه الكاتب أسماء في الفقرة السّابقة؟-------------------------------
وعلامَ يدلّ هذا التّشبيه ؟ ----------------------------------------
5- اذكر سمتين من سمات أسماء ذات النّطاقين :
أ- -------------------------------
ب- ------------------------------
ب –( سؤال خارجي ): قال الكاتب راضي عبد الهادي في نصّ بعنوان { القدس } :
( مدينة الأبطال من العرب , وقفت في وجه الأعداء من المغيرين على مدى مراحل التّاريخ كما
يقف المارد الجبّار , فسجّلت بذلك من الفخر ما سيظلّ حديث النّاس ..وهي إلى جانب ذلك مدينة
مباركة عند المسلمين ,ففيها المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشّريفين.)
1- كيف وقفت القدس في وجه الأعداء ؟-----------------------------
-----------------------------------------------------
2- ما أهمية القدس عند المسلمين ؟------------------------------------
3- ما (مفرد المغيرين)؟ :------------------وما مثنّى(مدينة)؟ :------------
4- ما واجبنا –نحن العربَ- نحو مدينة القدس ؟----------------------------
--------------------------------------------------------
السّؤال الخامس ( المطالعة الذاتيّة ) (10درجات )
اقرأ الفقرة التالية ,ثمّ أجب عن الأسئلة التي تليها عمرو :"لو كنّا حقّاً لا نريد إلاّ عرض الدّنيا لما حرصنا على أن نفاوضكم بعد أن أظهرنا الله عليكم ومكّننا منكم .... ولبدأناكم بالسّيف قبل أن نبدأكم بالكلام...ولكن نبيّنا قد أمرنا بالإبلاغ إلى النّاس قبل أن نقاتلهم , وبدعوتهم إلى الهدى بالحجّة والمنطق قبل أن نقوّمهم بحد السّيف , فإنّ إسلام رجل واحد أحبّ إلينا من كنوز الأرض كلّها.")
1- ما ضدّ ( الدّنيا)؟:----------------- وما مفرد ( كنوز)؟:----------------
2- اذكر من الفقرة السّابقة دليلاً على أنّ الإسلام لم ينتشر بحدّ السّيف :----------------
-----------------------------------------------------------
3 - ماذا قصد عمرو بن العاص بقوله: " بعد أن أظهرنا الله عليكم " ؟------------------
4- في ضوء دراستك مسرحيّة ( شروق الإسلام) : أ- ماذا عرض عمرو بن العاص على أطربون ؟
----------------------أو-------------------أو----------------
ب- يمثّل الحدث في المشهد صراعاً بين قوّتين .ما هما؟---------------------------
ج_ اذكر شخصيّتين ثانويتين وردتا في المسرحيّة :1---------------2-------------
د- اذكر شرطين من الشّروط الفنيّة للمـسرحيّة : 1 ----------------------------
2-----------------------------
السّؤال السّادس من نصّ ( سواحل المجد ) 10درجات
- اقرأ الأبيات الآتية ثمّ أجب عن الأسئلة التي تليها
قم للخليج وصن تلك الثّغور فقـــد ضاقت بمن تحمل الأمواج والسّفن
هضابها الجرد أغلى من دسا كرهم ويفتدي رملها الأنهار والمـــدن
أرض المهلّب مازالت صوار مــه مدفونةً قرب فرسان بها دفــنوا
أ- ما مفرد(هضاب) ؟--------------- وما معنى (دسا كر) ؟-------------------
ب- إلى من يوجّه الشّاعر خطابه ؟ وماذا يطلب منه ؟---------------------------
------------------------------------------------------------
ج- من المهلّب الذي ذكره الشّاعر في البيت الثّالث ؟---------------------------
د- في ضوء فهمك للقصيدة , ما المخلفات الماديّة التي تركها المهلّب في أرض الخليج ؟
----------------------------------------------------------
ه- ما الثّروة الحقيقية للوطن كما يراها الشّاعر ؟------------------------------
و- استخرج من الأبيات السّابقة أسلوب أمر .-------------------------------
2ً- ( سؤال خارجي ) قال الشّاعر أحمد شوقي في المعلّم:
قم للمعلّم وفّه التّبجيــــلا كاد المعلّم أن يكون رسولا
أ رأيت أشرف أو أجلّ من الذي يبني وينشىءُ أنفساً وعقولا
ســبحانك اللهمّ خير معلّمٍ علّمت بالقلم القرون الأولى
1- بمَ شبّه الشّاعر المعلّم في البيت الأوّل؟---------------------------------------
2- ما مهمّة المعلّم في البيت الثّاني؟-------------------------------------------
3- أ رأيت : صيغة ( تعجّب ! – اســـتفهام ؟ - أمـــر)
4- ما واجبك نحو معلّمـــــك ؟ ------------------------------------------------------------------------
دولة الإمارات العربية المتحدة المادّة : اللغة العربية (الورقة الثانية)
وزارة التربية والتعليم والشباب الصّف:الثالــــث الإعــدادي.
إ دارة منطقة الرمس التعليمية الفـترة :
قسم التخطيط والتقويم / الامتحانات اليوم : / /2002
الزمن : ســاعة ونصــــف .
امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2001/2002
أوّلا: النّحو والصّرف : (16درجة )
س1 اقرأ النّص الآتي , ثمّ أجب عن الأسئلة التي تليه :
" إنّ مدينةََ القدسِ تصرخُ اليوم شاكيةً من احتلال اليهود لها , وتستنجد بالمسلمين كلّهم في كلّ مكان
وتناديهم قائلةً : أين القائد صلاح الدّين ليخلصَني ويطهرني من دنس اليهود والمعتدين ؟"
أ) استخرج من النّصّ السّابق ما يلي :
1- فعلاً مجرّدا:ً-------------------------------- وفعلاً مزيداً:----------------------------
2- مصدراً لفعلٍ فوق الثّلاثي :------------------ واذكر فعله :----------------------------
3- تــــــوكــيــد اً : ---------------------------- وبيّن نـوعه :----------------------------
4- بــدلاً :------------------------------------ ومفعولاً فيه : ---------------------------
ب) أعرب ما تحته خطّ في النّصّ إعراباً تامّاً :
مدينةَ:--------------------------------------------------------------------
القدسِِ: -------------------------------------------------------------------
تصرخُ : -------------------------------------------------------------------
ج-كيف تكشف عن كلمتي ( تستنجد – صلاح ) في المعجم الوسيط والقاموس المحيط :
الكلمة الأصــــل الكشف في المعجم الوســـــــــــيط الكشف في القاموس المحـيط
تستنجد
صلاح
س2) املأ الفراغ فيما يلي بمفعول معه مناسب :
وصلت مدينة العين و-------------------------------------
جرى المــــتسابقون و-------------------------------------
س3) صغ من الفعلين التاليين اسم الفاعل واسم المفعول في الجدول الآتــي:
الفعـــــــــل اسم الفاعـــــل اســم المفعــول
لــعب
قال
س4) استبدل بالأرقام التالية حروفاً عربيّة مراعياً قاعدة تذكير العدد وتأنيثه :
- صلّى وراء الإمام 9-------------------- رجال , و7-------------------- نســوة .
- في الحديقة 11------------------------مقعداً ,و17----------------------- نخلةً .
- في مدرستنا 42---------------------- مدرّساً , و5----------------------إداريين .
ثانياً : الإملاء : ( 4درجــات )
1) املأ الفراغ في كلّ جملة من الجمل التالية بالكلمة الصّحيحة إملائيّاً :
أ- ( ) خالد من السّــــور . ( دنا – دنى )
ب-( ) الحـــقّ غالـــب . ( إن ما – إنّما )
ج- بكى الطـّفل( ) حــاراً . ( بكاءً – بكاءاً )
د-لقّب خالــد ( ) الوليد بسف الله . ( بن – ابـن )
2) صوّب الخطأ الإملائي في كلٍّ من العبارتين التاليتين:
أ- المجاهدون في فلسطين لم يقصّرو في أداء واجبهم .
الكلمة الصّواب:---------------
ب- إنتقم المظلوم من عـــدوّه .
الكلمة الصّواب : --------------
ثالثاً : التعبير (20درجة)
1- الموضوع الإبداعي : اكتب في واحد من الموضوعين التاليين في حدود خمسة عشر سطراً :
أ- اهتمّ صاحب السّمو رئيس الدّولة بجيل الشّباب اهتماماً زائداً . وضّح أهمّ المعطيات
التي قدّمها رئيس الدّولة للشّباب , وواجب الّشباب نحو وطنهم .
ب- للأمّ مكانة عظيمة , فهي تبني الفرد والمجتمع . اكتب موضوعاً تبيّن فيه دور الأمّ
في تنشئة الأجيال وواجبنا نحوها .
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
----------------------------------------------------
2- الموضوع الوظيفي :
اكتب رسالة إلى مدير إدارة المرور في منطقتك تطلب فيها المشاركة في أسبوع المرور بناءً على الإعلان الذي نشر في الصّحف المحليّة .
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
3- التلخيص :لخّص بأسلوبك الموضوع الآتي في حدود ثلاثة أسطر :
" إنّ مرض إضاعة الوقت يكاد يكون فاشياً في كلّ زاوية من زوايا مجتمعنا ,وما عليك إذا أردت
أن تطمئنّ إلى هذا الحكم إلاّ أن تدير نظرة النّاقد فيما ندعوه ( مظاهر صادقة لحياتنا) ! فهل رأيت
هذه الفئة التي تتزاحم على كراسيّها المصفوفة في المقاهي .. تغشاها صباحاً , وتعمرها مساءً ,
وكأنّها فئة من طلاّب تدرس في صفوف المقاهي !.. وإذا سألتهم عن عملهم في هذه المقهى تعلّلوا
بأنّه طلب للاستجمام بعد التّعب , واللهو بعد الجدّ .. ولكن من يحصي عليهم ساعات عملهم ولهوهم
يدرك أنّ اللهو أصبح عندهم الغرض المنشود , بينما أصبح الجدّ عملاً ممقوتاً يُفرض عليهم ..ولو
أتيح لهم أن يفرّوا منه لفرّوا ..لقد انتقل مرض قتل الوقت إلى أولادنا وطلاّبنا , فغدا خطراً اجتماعيّاً
لا يواز يه خطر."
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
( انتهت الأسئلة بعون الله تعالى )
بسم الله الرحمن الرحيم
ورقة عمل رقم ( 5 ) لمادة قواعد اللغة العربية
الصف التاسع الأساسي
خلاصة درس الإسناد من حيث الإعراب
*************************************************
الفعل الماضي
الأصل في حركة آخر الفعل الماضي البناء ، وهو يبنى على :
أولا : الفتح :
- إذا لم يتصل به شيء ، نحو: شكرَ المؤمن ربه . إعراب كلمة ( شكرَ ):...................................................
- إذا اتصلت به تاء التأنيث ، نحو: تناولت زينب طعام الإفطار. إعراب كلمة(تناولت )..................................
- إذا اتصلت به ألف الاثنين ، نحو: الطالبان أقاما حفلا بهيجا . إعراب كلمة( أقاما ).........................................
ثانيا : السكون:
- إذا اتصلت به تاء المتكلم، نحو: قرأْتُ القران الكريم في رمضان . إعراب كلمة( قرأتُ )..................................
- إذا اتصلت به تاء المخاطب، نحو: أنت قرأْتَ القرآن الكريم في رمضان.
- إذا اتصلت به تاء المخاطبة، نحو:أنتِ قرأْتِ القرآن الكريم في رمضان.
- إذا اتصلت به نا المتكلمين نحو: بدأْنا نتفهم المسالة.
- إذا اتصلت به نون النسوة ، نحو: الممرضات سهرْنَ على راحة المرضى.
( مع الانتباه إلى أن التاء السابقة ، ونا ، ونون النسوة ،وألف الاثنين، تعرب ضميرا متصلا مبنيا في محل رفع فاعل )
ثالثا : الضم :
إذا اتصلت به واو الجماعة ، نحو: أدى المسلمون مناسك العمرة ثم رجعوا .
أعرب كلمة ( رجعوا ) :...........................................................................................................
فعل الأمر
فعل الأمر مبني ، وهو يبنى على:
أولا: السكون:
- إذا لم يتصل به شيء ، نحو: احترم والديك. كلمة ( احترمْ )..........................................................
والفاعل:....................................................
- إذا اتصلت به نون النسوة ، نحو: اقبلْنَ على العلم. كلمة ( اقبلْنَ ).............................................................
ثانيا: حذف حرف العلة:
-إذا كان معتل الآخر، نحو: احمِ وطنك من الأعداء.
ادعُ إلى الدفاع عن المقدسات.
اسعَ إلى تامين مستقبلك.
ثالثا: الفتح :
- إذا اتصلت به نون التوكيد ، نحو: اصدقَنَّ في شهادتك . إعراب كلمة( اصدقَنَّ ).....................................
رابعا: حذف النون من آخره:
- إذا اتصلت به ألف الاثنين ، نحو: اسعيا إلى المجد .
- إذا اتصلت به واو الجماعة، نحو: عودوا إلى كتاب ربكم وسنة نبيكم .
- إذا اتصلت به ياء المخاطبة، نحو: عودي أيتها الطالبة إلى أخلاقك.
إعراب كلمة ( اسعيا )........................................................................................................
الفعل المضارع
أولا : الفعل المضارع المعرب:
1- مرفوعا : ( إذا لم يسبق بناصب أو جازم ، ولم يتصل بنون النسوة ، أو نون التوكيد ).
- بالضمة ، نحو : ينجحُ الطالب المجدُ. إعراب كلمة ( ينجحُ )..........................................................
- بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة ، نحو: المسلمون يفعلون الخير .إعراب كلمة ( يفعلون )...................
....................................................
2- منصوبا : إذا سبق بحرف نصب ( أن ، لن ، كي ، إذن ، حتى ، لام التعليل ).
- بالفتحة ، نحو: لن ينجحَ المهملُ. كلمة ( ينجح َ) :..................................................................
- حذف النون ، نحو: الطالبان لم يكتبا الدرس . إعراب كلمة( يكتبا )...................................................
3- مجزوما : إذا سبق بحرف جزم ( لم ، لما ، لام الأمر، لا الناهية ، أو وقع في أسلوب شرط )
- بالسكون ، نحو: لم يقصر سندٌ في واجباته . إعراب كلمة ( يقصر) ................................................
- حذف النون ، نحو: لا ترتكبوا السيئات . إعراب كلمة ( ترتكبوا )...................................................
.......................................................
ثانيا : الفعل المضارع المبني:
1- على السكون ، إذا اتصلت به نون النسوة . نحو: الطالبات يلتزمْنَ بالحجاب.
إعراب كلمة ( يلتزمْنَ )................................................................................................
2- على الفتح ، إذا اتصلت به نون التوكيد . نحو: يخلفَنَّ المنافق الوعدَ.
في الجمل التالية ، بين المسند والمسند إليه :
- ذهب محمد إلى المسجد . ....................................................................
- المؤمنون يسألون ربهم أن يرحمهم. ..........................................................
- الله يغفر الذنوب جميعا. ......................................................................
- أنشىء مركزٌ للتطوع في القرية. ................................................................
المجرد و المزيد
- حروف الزيادة مجموعة في كلمة ( سألتمونيها ) .
- الفعل المجرد : ما كانت جميع حروفه أصلية وهو قسمان :
1- المجرد الثلاثي درس / مدّ / طمع / باع / شدّ .
2- المجرد الرباعي دحرج / طمأن / بعثر / زخرف .
- الفعل المزيد : وهو ما زيد على حروفه الأصلية حرف واحد أو أكثر وهو قسمان :
1- الفعل الثلاثي المزيد ويقسم إلى :
أ- مزيد بحرف واحد أدخل / آمن / أقرّ / غافل / شاهد .
ب- مزيد بحرفين تفائل / تفهّم / اجتمع / تزكّى / اتصل .
ت- مزيد بثلاثة حروف استكثر / استعظم .
2- الفعل الرباعي المزيد ويقسم إلى :
أ- مزيد بحرف واحد تدحرج / تبعثر .
ب- مزيد بحرفين اكفهرّ / اشمأزّ.
- صنفي الكلمات التالية إلى مجردة ومزيدة :
الكلمة الفعل الماضي مجرد مزيد أحرف الزيادة
يسلخ
يهلك
يشرّب
استعلم
يعورّ
يزلزل
اقشعرّ
يجاور
يرفرف
يزكيّ
استوثق
تزلزل
يرتحل
برهن
يهدّ
اطمأن
يتمارض
يعطي
يسيل