منتدى طلاب القرم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    حل كتاب العربي كامل الفصل 2

    ذيب الثامن 2
    ذيب الثامن 2
    مشرف


    الابراج : الجدي عدد المساهمات : 221
    نقاط : 512
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 26
    الموقع : مـ ـ ـ ـ ـ ـصـ ـ ـ ـ ـ ـفـ ـ ـ ـ ـ ـ ـح

    حل كتاب العربي كامل الفصل 2 Empty حل كتاب العربي كامل الفصل 2

    مُساهمة  ذيب الثامن 2 الإثنين أبريل 19, 2010 2:35 am

    الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

    حل كتاب اللغة العربية الفصل الدراسي الثاني للصف السادس 6
    ======




    حل الدرس 1 الوحدة 4 من آيات الله في الآفاق


    أجيب شفويًّّا1.
    الملائكة تسبح الله وتحمده في السموات، والبشر وسائر المخلوقات في الأرض.
    2. بعد جفاف الأرض وموت ما فيها من الأحياء ينزل الله علﯩها المطر فترتوي ،ويخرج منها الزرع ،وفي ذلك حياتها.
    3. خلق الله الإنسان من تراب.
    4. دعت الآيات للتفكر في :
    خلق السموات والأرض.
    ذيب الثامن 2
    ذيب الثامن 2
    مشرف


    الابراج : الجدي عدد المساهمات : 221
    نقاط : 512
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 26
    الموقع : مـ ـ ـ ـ ـ ـصـ ـ ـ ـ ـ ـفـ ـ ـ ـ ـ ـ ـح

    حل كتاب العربي كامل الفصل 2 Empty رد: حل كتاب العربي كامل الفصل 2

    مُساهمة  ذيب الثامن 2 الإثنين أبريل 19, 2010 2:37 am

    حل الدرس 2 الوحدة 4 حكم في العلم والعلماء



    أجيب1. العلم أفضل من المال، لأنّ العلم يحفظ صاحبه ويحقق السعادة له، أما المال فيتعب صاحبه في حفظه واستثماره.
    2. العلم نعم القرين لأنّه يساعد صاحبه في فهم الحياة حوله، والتغلب على العقبات والمشكلات التي قد تواجهه.
    3. تعلّم اللغات يساعد على الاطلاع على ثقافات الآخرين، والاستفادة من علومهم.
    4. أنصحه بضرورة تعلّم القراءة والكتابة لأنهما مفتاح العلوم وتنمية العقول.

    أنمنمي معجمي
    أ. التفّت : اجتمعت
    المحافل: المجالس
    القرين: الصاحب
    ب. المعاني كما وردت في المعجم المدرسي.

    أثري لغتي
    أ. فناء
    نعم
    كبير القوم
    ب. صاحب
    شقيق
    مماثل
    ج .تقبل كل جملة من إنشاء المتعلم صحيحة المعنى وسليمة التركيب.

    أتذوق1.المشبه: العلم.
    المشبه به: كنز
    وجه الشبه: ثمين لا يزول وينفع عند الحاجة.
    أعمّمق فهمي
    أ. تقبل من المتعلّمين الشروح والتعلﯩلات المنطقية السليمة.
    أتأمل وأتعلّم
    الصفات التي تنطبق على الحكم:
    للحكمة موضوع واحد.
    ذيب الثامن 2
    ذيب الثامن 2
    مشرف


    الابراج : الجدي عدد المساهمات : 221
    نقاط : 512
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 26
    الموقع : مـ ـ ـ ـ ـ ـصـ ـ ـ ـ ـ ـفـ ـ ـ ـ ـ ـ ـح

    حل كتاب العربي كامل الفصل 2 Empty رد: حل كتاب العربي كامل الفصل 2

    مُساهمة  ذيب الثامن 2 الإثنين أبريل 19, 2010 2:38 am

    حل الدرس 4الوحدة 4 همزة الوصل في الأسماء
    .1

    ابن
    امرؤ
    امرأة
    اسمي
    باسم
    اليوم
    اثنان

    الْقِراءَةُ عادَتي

    1 - غَمَرَتْني الفَرْحَةُ، وَمَلَكَني سُلْطانُ الَمسْؤوليَِّةِ، وانتْاَبني شُعورٌ وَكأننَّي في دُنيْا جَديدَةٍ لمَْ أَذُقْ طَعْمَها مِنْ قَبْلُ، إِذْ كَلَّفني

    مُعَلِّمي بِاستِعارَة

    ديوانِ الشَّاعِرِ حسّانَ بْنِ ثابِتٍ - رَضيِ اللهُ عنهُ – أَحَدِ شُعراءِ الرَّسولِ -صلَّى الله علﯩه وسلَّم- مِنْ مَكْتَبَةِ الَمدْرسَةِ، فَدَخَلَتْهُا

    مُتَلَهِّفًا أَبْحَثُ

    عَنْهُ، فَلَمْ أَجِدُْه، أَخْفَتْهُ عَنْ ناظِري مَجْموعاتُ الكُتُبِ الَْمرصُوصَةُ على الرُّفوفِ، فَأَخَذْتُ أُطيلُ النَّظَرَ إِليها، أُحَدِّقُ هُنا وَهُناكَ

    تُسابِقُ يدايَ

    عَينَيَّ، فَتَسْتوقِفُني عَناوينُ الكُتُبِ مَرّةً، وغُُلفُها الجَذّاَبةُ مَرّاتٍ، وأنا أَنتَْقِلُ من رَفّ إلى آخَر عسى أَنْ أَفوزَ بِطَلبي، ولكنِّي لمَْ أَحْظَ

    بهِ.

    2 - كادَ اليأْسُ يتََسَرَّبُ إلى نفَْسي لولا مُباغَتَةٌ منْ طالبٍ تزينََّّ صَدْرُه بِبِطاقةٍ كُتِبَ عَليها "أَصْدِقاءُ الَمكْتَبَةِ" وهُو يقولُ: هَلْ

    تريدُ مُساعَدَةً؟

    فَقلْتُ في نفَْسي: جاءَ الفَرَجُ، فبادَرْتُ إلى تَحيَّتِهِ باحترامٍ، ثمَّ عَرَضْتُ علﯩهِ حاجَتي، وَبِلَمْحِ البَصَرِ ناوَلني الكِتابَ بَعْدَ أَنْ دوَّنَ

    بياناتِه بِجِوارِ

    اسْمي في سجلِّ الإِعارَةِ، وهَمَمْتُ بالخُروجِ .... إلاّ أَنَّ صورَةَ صاحِبي ومَهارََتهُ في استخراجِ الكتابِ ظَلَّتْ شاخِصَةً في

    مُخَيِّلَتي تسْتَدْعي

    تَساؤُلاتٍ مُلحَّةً، أينَ؟ ومَتى؟ وكيفَ اكتسَبَ هذهِ الَمهارَةَ؟ رَجَعْتُ إليهِ مُسْتَفْسرًا، فَأَجاَبنِي مُبْتَسِمًا: إِنِّي أَقْضي أَوْقاتَ فَراغي في

    الَمكْتَبَةِ،

    أتعَرَّفُ جديدَها فَأقرَؤُُه، وُأساعِدُ أمينَها في تصْنيفِ الكُتُبِ، وإِعادَةِ ترْتيبها، وإجْراءاتِ إعارَتِها.

    3 - كَبُرَ صَديقي في نفَْسي فَهُوَ طَالبٌ مُتَفَوِّقٌ، وذو نَشاطٍ بارِزٍ في الَْمكْتَبَةِ، فسأَلتُْه: ومَتَى ترَوِّحُ عنْ نَفْسِكَ؟ فاضَ وَجْهُه سعادَةً

    وسرورًا، وانطلقَ يحدُِّثني مُسْتَرْسلاً، أنا أحبُّ القِْراءََة، وَهِيَ هِوايتَي الُمفَضَّلَةُ، والفَْضْلُ لوِالدَيََّ أَوْلاً وَلُِمعَلِّمي ثانيًا.

    4 - فَقَدْ كانتَْ والدَتي مُنْذُ الصِّغَرِ تُجْلِسُني في حِضْنِها، وَتقَرُأ لي مِنَ الَمجَّلاتِ والقِصَصِ، وأنا أنظُْرُ إليها وإلى الصُّوَرِ

    مُسْتَمِتِعًا، فإذا

    أرادَتْ الانصِْرافَ إلى واجباتِها كُنْتُ أَشُدُّها إلى الكِتابِ ثانيةً، فتَقولُ: اقْرَأْ وَحْدَكَ، فَقَدْ كَبِرْتَ، وَتتْرُكُني مَعَ الكتابِ أقَلِّبُ صَفَحاتِه

    مُتوقِّفًا أمامَ

    كلِّ صورَةٍ، وفي خاطرِي مَعانٍ جَميلةٌ، فإذا كُلُّ ما فيها مِنْ حيوانٍ وأشجارٍ وأشخاصٍ يتحرَّكُ كأنهَُّ فِلْمٌ مَرْئيّ، فتتحرَّكُ مَعَه

    أوتارُ قَلْبي، وهكذا

    نشََأْتُ مَعَ الكِتابِ ، توقَّفَ صاحِبي هُنَيْهَةً وأنا أَنظُْرُ إليهِ كأنِّي أَطُْلبُ الَمزيدَ.

    5 - تاَبعَ صاحبي قائِلاً: وعندَما أصبَحْتُ قادِرًا على القِراءَةِ، كانَ والدي يصَْطَحِبُني إلى الَمكْتَبَةِ العامَّةِ ساعتين كُلَّ أسبوعٍ، ف

    توَثّقَتْ

    صَداقَتي معَ الكتابِ والمكتَبةِ، فلا أَبْرَحُها إلاّ والشوقُ يشَُدُّني إليها، أَطَّلِعُ على سِيَرِ العُلماءِ والأدباءِ قديمِهمْ ومُعاصِرهِمُ، أَسْتمتِعُ

    بأساليبهِمْ،

    مُنْتَفَعًا بثَمَراتِ عُقولهِمْ، مُتَفَكَّرًا بِنَتائِجِ بحوثهِمْ ودِراساتِهمْ، مُسْتَرْشِدًا بِآرائِهمْ وحِكَمِهمْ.

    6 - رَأى والديَّ شَغَفي بِالكتابِ وحُبِّي للقراءَةِ فشجَّعاني على إنشاءِ مكتبةٍ خاصَّةٍ بِي، وضاعَفَ والدي مَصْروفي، لأَتَمكَّنَ منْ

    شِراءِ

    الكُتُبِ التَّي تناسِبُ مُيولي العِلْمِيَّةَ وهِواياتي الأَدَبيَّةَ، وأخذَتْ زياراُتنا لِمعارضِ الكُتُبِ تَتوالى، أتابِعُ الجديدَ، وأقتني الُمفيدَ، ولا

    أَنسَْ استشارَةَ

    والديَََّ ومُعْلّمي، فلا أَشْتري كِتابًا جديدًا إلاّ بعْدَ أَنْ أتِمَّ قراءََة ما قَدِ اشتريتُْهُ منْ قَبْلُ.

    7 - لاحَظَ الُمعَلِّمونَ انشِغالي بالكُتُبِ وحُبَّي للقراءَةِ، فَرشَّحونِي لأَكونَ مِنْ أصدقاءِ المكتَبةِ، أشارِكُ في الُمسابقاتِ العلميَّةِ

    والأدبيَّةِ، فكَمْ

    جائزةٍ حَصَدُْتها. ثمرةً لقِِراءاتي ومُطالعاتي الُمسْتَمِرَّةِ، وقَلََّما مَرَّتْ مُناسَبَةٌ إلاّ وكُنْتُ خطيبَها الُمفَوََّه.

    8 - نظََرَ صاحِبي إليَّ قائِلاً: وهَكَذا غَدا الكِتابُ خَيْرَ جَليْسٍ، وَخَيْرَ صَديقٍ، يرَْتَحِلُ مَعي حَيْثُ ارْتَحَلْتُ، وُيقيمُ مَعي حَيْثُ أََقَمْتُ،

    وَيسَيرُ إلى جانِبي حَيْثُ سِرْتُ، أَعيشُ مَعَ أَخْبارهِ، مُحْتَفِيًا بِفَضائِهِ، في البيتِ وفي الَمدْرَسَةِ، مُسْتَثْمِرًا أوقاتَ الفراغِ والانتظارِ في

    الُمسْتَشْفى

    والحَديقَةِ والحافِلَةِ، شَكَرْتُ صاحِبي مُقدِّرًا سُمُوَّ اهتماماتِهِ، عازِمًا على الاقتداءِ بهِ وبأَمْثالهِِ ممَّنِ اتَّخَذَ الكتابَ صديقًا والقراءََة

    عادةً.

    خلصنا القصة

    الاجوبة

    استمع وافهم هاد شفوي

    استمع وافسر

    أ

    غمرتني: غطتني أي اشتدت فرحتى، وزادت سعادتي

    يروّح: يريح النفس وينشّطها

    شاخصة: ماثلة لا تزول

    ب

    افتح صفحة 211 تلاقي الجواب

    ج

    مباغتة : مفاجأة

    شغفي : ولعي

    يتسرّب : يدخل

    استمع واتذوق

    أ

    شبه وجهه بعين الماء التي تفيض.

    شبه الجائزة بالزرع الذَّي يحصد.

    ب

    مجازي

    مجازي

    حقيقي

    مجازي

    حقيقي

    استمع وامثل

    انت مثل

    احلل

    يقبل من الطالب كل إجابة منطقية صحيحة
    ذيب الثامن 2
    ذيب الثامن 2
    مشرف


    الابراج : الجدي عدد المساهمات : 221
    نقاط : 512
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 26
    الموقع : مـ ـ ـ ـ ـ ـصـ ـ ـ ـ ـ ـفـ ـ ـ ـ ـ ـ ـح

    حل كتاب العربي كامل الفصل 2 Empty رد: حل كتاب العربي كامل الفصل 2

    مُساهمة  ذيب الثامن 2 الإثنين أبريل 19, 2010 2:39 am

    حل الدرس 8 الوحدة 4 منزلة العلماء
    - أجيب شفويا
    أ - في دولة الإمارات
    ب - ضمّت الحديقة الأشجار والأزهار والوديان الجداول والطيور والظباء.
    ج - تغريد الطيور وتدفق مياه الجداول ، خروج الناس للصيد والتنزه
    انمي معجمي:
    التراكيب المعنى الجملة
    الظل الوارف
    الجدول الرقراق
    الظباء الراتعات
    المعنى
    الظل الطويل الممتد
    المضطرب والمتسلسل في جريه
    الغزلان اللاهيات المنعمات

    ٭ الألحان ، الزهيرات ، الظباء.

    ٭ اقتراب ، نقصان ، بخيل.
    .O
    - الوادي : منفرج بين الجبال أو التلال وهو منفذ للسيل.
    - الفردوس :حديقة في الجنة.
    - الوهاد : الأراضي المنخفضة التي تشبه الحفر
    أثري لغتي
    .CG
    - الأماكن : الوادي ، الوهاد ، القمة ،مزارا ، الفردوس ، فراش ، حضن.
    - النباتات : الشجر ، الزهيرات ، الأغصان ، العشب.
    - الحركة : الابتعاد ، أملأ ، يدعو ، يسيل ، يمضي ، يسعى ،منشدا..
    - الزمان : يوم ، شتاء ، فصل.
    - الأصوات : الألحان ، منشدا ، الأغاني ، الرقراق
    يطلب إليهم أن يأكلوا عنده
    - ينادي ويحث.

    اتذوق:
    .CG
    - لم أصبر على الفراق والبعد.
    - أشجار البيئة الطبيعية.
    - أصبح الوادي متنزها.
    .Ü
    1 - الجنة و الفتاة الجميلة..
    الحسن والجمال
    ذيب الثامن 2
    ذيب الثامن 2
    مشرف


    الابراج : الجدي عدد المساهمات : 221
    نقاط : 512
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 26
    الموقع : مـ ـ ـ ـ ـ ـصـ ـ ـ ـ ـ ـفـ ـ ـ ـ ـ ـ ـح

    حل كتاب العربي كامل الفصل 2 Empty رد: حل كتاب العربي كامل الفصل 2

    مُساهمة  ذيب الثامن 2 الإثنين أبريل 19, 2010 2:41 am

    حل الدرس 9الوحدة 4 الأعداد 1إلى 10

    أطبق
    اشتريت: موسوعة علميّة واحدةً عن الأرض.
    ذيب الثامن 2
    ذيب الثامن 2
    مشرف


    الابراج : الجدي عدد المساهمات : 221
    نقاط : 512
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 26
    الموقع : مـ ـ ـ ـ ـ ـصـ ـ ـ ـ ـ ـفـ ـ ـ ـ ـ ـ ـح

    حل كتاب العربي كامل الفصل 2 Empty رد: حل كتاب العربي كامل الفصل 2

    مُساهمة  ذيب الثامن 2 الإثنين أبريل 19, 2010 2:44 am

    حل الدرس 1 الوحدة 5 الليل والنهار/ المناظرة



    2 - بعد قراءتي المناظرة
    1) الليل والنهار متساويان بالفصل. )
    -عندما أثار الليل النهار متباهيا بصفاته ،وألوانه ومشيته.
    .( والنهار إذا تجلى)
    - اعتمد كل منهما على تقديم الأدلة والبراهين.
    - نعم أعجتني النتيجة ، لأنهما توصلا إلى حقيقة وجودهما عن طريق الدليل القرآني.

    أنمي معجمي

    تعرض كرها -
    - الهم والحزن
    - الفساد والفتنة
    - النجوم
    الثرى : التراب الندي -
    - عزاء : الصبر الحسن
    - حلبة : ميدان السباق

    أثري لغتي

    الساطعة : المرتفعة .
    اللامعة : المضيئة
    الشفق : احمرار الشمس عند الغروب الغسق : ظلمة الليل أو ظلمة أوله
    النجوم : الأجرام السماوية المضيئة بذاتها
    الشهب : شعلة نار ساقطة
    شتان ما بين القرية والمدينة
    - شتان ما بين المرض والصحة !.

    أجيب كتابيا

    1 - مد الليل ذيوله السود ، وهمس في أذن الأفق يأمره بجمع خيوط الشمس ،ومشى مختالا بنجومه وشهبه ، وقال :
    .( والليل إذا يغشى)
    2 - بدأ النهار المناظرة بالتحية والسؤال عن أسباب اختفاء الليل عند ظهور النهار، وبيان منزلة الليل عند الله دون النهار.
    3 - نعم : لأنها تدل على السعي ،والعمل وطلب الرزق.
    4 - طلب الليل من النهار الإنصات إلى كلام الله عز وجل ،لأنه أقوى الأدلة والبراهين.
    ب.
    أكمل
    ذيب الثامن 2
    ذيب الثامن 2
    مشرف


    الابراج : الجدي عدد المساهمات : 221
    نقاط : 512
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 26
    الموقع : مـ ـ ـ ـ ـ ـصـ ـ ـ ـ ـ ـفـ ـ ـ ـ ـ ـ ـح

    حل كتاب العربي كامل الفصل 2 Empty رد: حل كتاب العربي كامل الفصل 2

    مُساهمة  ذيب الثامن 2 الإثنين أبريل 19, 2010 2:45 am

    حل الدرس 3 الوحدة 5 المفعول به


    أطبق الإعراب.
    ترى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره.
    عيناك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
    الرفيقين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
    تزيد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    مظاهر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    المؤمنين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
    زرع : فعل ماض مبني على الفتح
    الفلاح : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
    شجيرات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكلارة لأنه جمع مؤنث سالم.
    2-
    السماوات ، ماءً ، الثمرات ، الفلك ، الأنهار ، الشمس ، الليل ، نعمة.
    –3
    الأسماء معربة الأسماء مبنية نوعها
    خلق
    أنزل
    أخرج
    سخر
    سخر
    سخر
    سخر
    تعدوا
    السماوات
    ماء
    الثمرات
    الفلك
    الأنهار
    الشمس
    الليل
    نعمة
    ______
    الكلارة
    الفتحة
    الكلارة
    الفتحة
    الفتحة
    الفتحة
    الفتحة
    الفتحة
    4-
    الْكَلِمَةُ__________ إِعْرابُهَا
    الله : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    أنزل : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره.

    في : حرف جر.

    البحر : اسم مجرور وعلامة جره الكلارة الظاهرة على آخره.

    نعمة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

    إنّ : حرف ناسخ.

    الإنسان : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

    .
    5-- المثنى المذكر : يكرم المديران الفائزين.
    - المثنى المؤنث : تكرم المديرتان الفائزتين.
    - جمع المذكر السالم : يكرم المديرون الفائزين.
    - جمع المؤنث السالم : تكرم المديرات الفائزات.
    - 6
    البذرة ، الأرض، الجذور ، الساق ، الضوء ، الأوكلاجين ، الحشرات ،الأزهار الثمار

    حل الدرس 4الوحدة 5 سقوط همزة الوصل من بعض الكلمات



    إجابات الأسئلة
    أطبق ما تعلمت
    أبنة ؟ ، أبن؟ ، أسمك ماجد أنت ؟ ، أمرؤ يشرف على الحديقة ؟
    ابنا ، امرأة ، اثنان.
    القلاع ، التمور.
    آلمحافظة ؟ ، آلاشجار ؟.
    درس كيف تتخلص من نفاياتك؟؟

    الانفايات :التصنيفات (صفحة 110)

    أعادة تدوير : لتصنيع

    مستوعبات أعادة تدوير : صناديقها


    أبحث في معجمي
    تجتذب :شدة

    المساءلة :مفردها قارور تحفض السوائل

    أثري لغتي

    المواعيد :موعد

    فئات: فئة

    أصوغ تعبيرات

    النجوم لاتضهر في النهار أتدري ماسبب
    المعلمة غائبة اليوم أتدري مابب

    أعمق فهمي (صفحة 111)
    غيير قابلة للاحتراق
    صالحة لتدوير


    2 القوارير
    والاكياس
    ذيب الثامن 2
    ذيب الثامن 2
    مشرف


    الابراج : الجدي عدد المساهمات : 221
    نقاط : 512
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010
    العمر : 26
    الموقع : مـ ـ ـ ـ ـ ـصـ ـ ـ ـ ـ ـفـ ـ ـ ـ ـ ـ ـح

    حل كتاب العربي كامل الفصل 2 Empty رد: حل كتاب العربي كامل الفصل 2

    مُساهمة  ذيب الثامن 2 الإثنين أبريل 19, 2010 2:46 am

    _________________________ _______________
    حل الدرس 11 الوحدة 5: مقال



    إجابات الأسئلة- بعد قراءتي للمقال
    – مصادر مادة العنبر العطرية
    – أجيب شفويا
    1 - ثروة عطرية على شاطئ وقرب خليج ( ستريلي) في جنوب استراليا.
    2 – لأنها تستخدم في صناعة الطيب والعلاج.
    3 - مصدرها أمعاء حوت العنبر نتيجة تجمد قوام الشمع في أمعائه.
    4 - يمتاز حوت العنبر بشكله الغريب ولاسيما رأسه ودماغه الضخم الذي يحتوي فتحة للتهوية تميل إلى الجهة اليسرى ويبلغ طول الذكر بين خمسة
    عشر إلى عشرين مترا ويصل وزنه في بعض الأحيان خمسين طنا أم الإناث فأقل حجما.
    5 - لأنه يتغذى من شجرة العنبر ، ولأنه يفرزها من أمعائه السفلى للتخلص من المادة السوداء في الحبار.

    أنمي معجمي

    أ– يخرجها
    - أبيض يتخللها سواد
    - بعيدة
    - انتشار وهياج
    ب _وفاق ، قابلة للحذف
    - ضئيل
    - قريب
    - يزعزع
    - السمنة

    أثري لغتي
    أ– أقمشة هندية
    - إجازة صيفية
    - سواحل عمانية
    ب– أحاكي النمط
    - مساحة
    - أكثر القارات برودة
    أقرر وأحلل
    ( √ )
    ( × )
    ( √ )
    ( √ )
    ( × )
    ( √ )
    (× )
    ( √ )
    ب- كنز أغلى من الذهب
    - صفات حوت العنبر
    - سمات مادة العنبر
    - طريقة أهل عمان في جمع العنبر
    - فوائد العنبر العلاجية

    ج– فتحة التهوية الوحيدة تميل إلى الجهة اليسرى
    - يبلغ طول الذكر بين خمسة عشر وعشرين مترا
    - يصل وزنه في بعض الأحيان إلى خمسين طنا
    - الإناث أقل حجما..................... .....
    د– الفكرة الرئيسية: عيش الحيتان في مجموعات عائلية
    - الأم تجمع الطعام للصغار الذين لا يقدرون على الغوص إلى أعماق كبيرة
    - الأب: يبقى الأب لحراستهم على سطح الماء
    - اعتماد الصغار على أمهاتهم لمدة تصل إلى عامين.
    هـ- الفكرة الرئيسية: كيفية خروج العنبر من الحوت
    - أمثلة وتفصيلات داعمة.
    - مرضي نتيجة تجمد قوام الشمع داخل الأمعاء.
    - تغذية الحوت على شجرة تسمى العنبر
    - إفراز الحوت للعنبر من أمعائه للتخلص من المادة السوداء في الحبار ويدلل الخبراء بوجود الرخويات القشرية داخل العنبر

    أعلل

    - لأنه يطفو على الماء.
    - لأنه يمتلك قدرة خارقة على تخزين الأوكلاجين في الدم والعضلات.
    - لتشابهما في اللون والشكل وتواجدهما على شواطئ البحر.
    الجملة الفعل الفاعل المفعول به
    1 تمد الشمس الارض
    2 تعانق اغصان السماء
    3 ينسج الهواء و الماء هدير
    4 يطلب الخلق الرزق
    5 ارسل البدر ضياءه
    --------
    الاعراب:
    أطبق الإعراب.
    ترى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره.
    عيناك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
    الرفيقين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
    تزيد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    مظاهر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    المؤمنين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
    زرع : فعل ماض مبني على الفتح
    الفلاح : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
    شجيرات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكلارة لأنه جمع مؤنث سالم.
    ----------
    2-السماوات ، ماءً ، الثمرات ، الفلك ، الأنهار ، الشمس ، الليل ، نعمة.

    الأسماء معربة الأسماء مبنية نوعها
    خلق
    أنزل
    أخرج
    سخر
    سخر
    سخر
    سخر
    تعدوا
    السماوات
    ماء
    الثمرات
    الفلك
    الأنهار
    الشمس
    الليل
    نعمة
    الكلارة
    الفتحة
    الكلارة
    الفتحة
    الفتحة
    الفتحة
    الفتحة
    الفتحة
    ---------------------
    الْكَلِمَةُ إِعْرابُهَا
    الله
    أنزل
    في
    البحر
    نعمة
    إنّ
    الإنسان
    مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره.
    حرف جر.
    اسم مجرور وعلامة جره الكلارة الظاهرة على آخره.
    مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    حرف ناسخ.
    اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    ----------------
    - المثنى المذكر : يكرم المديران الفائزين.
    - المثنى المؤنث : تكرم المديرتان الفائزتين.
    - جمع المذكر السالم : يكرم المديرون الفائزين.
    - جمع المؤنث السالم : تكرم المديرات الفائزات.
    - 6
    البذرة ، الأرض، الجذور ، الساق ، الضوء ، الأوكلاجين ، الحشرات ،الأزهار الثمار.
    اخي في اندونيسيا
    تفضلو
    ----
    بعد قراءتي:
    1-
    -مشاهدة ماجد لمناظر آثار الزلزال في أندونيسيا.
    -مواساة أطفال أندونيسيا، والتعاطف معهم في ما ألم بهم من محن.
    - 2
    -أن ثلثي الضحايا من الأطفال والرضع.
    -بتقديم المساعدات الإنسانية لهم من خلال الجمعيات الخيرية.
    -يتذكر الأطفال الذين لا يملكون قلما ولا دفترا،والذين يعملون لكلاب لقمة العيش وقد حرموا اللعب.
    --------
    انمي معجمي
    1-
    -نزل. - يبلع. - تغيب.
    2-
    - الأمر الشديد، ا لخوف.
    - البكاء بصوت مسموع
    4-
    ا-
    معطرة، أريج، عبق.
    ب-
    - الأمن والاستقرار،
    - ألم نأت إلى الدنيا لنعيش إخوانا؟
    - ونسعد بالحياة فنكون أحباء وأعوانا؟
    ------------
    اثري لغتي:
    - متحابين متفاهمين متعاونين.
    - أتذكره باستمرار.
    2-
    أصوات البكاء مرادف المصائب
    النشيج، النحيب، النواح ، العويل المحن - النكبات، - الكوارث
    -----------
    احلل:
    1-
    ماجد الطفل المنكوب
    2 - يذهب إلى مدرسته حاملا حقيبته. 2 -لا يملك قلما ولاكتابا.
    3 - يلعب مع أصدقائه. 3 -يعمل لكلاب لقمة العيش.

    2-
    - حق التعلم.
    - حق الرعاية الأسرية أو أي حق آخر من حقوق الطفل.
    - 3
    - ويحفظ حقوقي في حال غيابي عنه.
    - ويطلب مساعدتي في أزماته ونكباته وفي وقت الشدة.
    - وينصرني في مواجهة أعدائي
    4-
    أرتب المسؤوليات الإنسانية نحو معاناة الأطفال في العالم، حسب أهميتها في رأيي:
    1 ) أساهم في جمع التبرعات مع الجمعيات الخيرية. )
    2 ) أواسي إخواني الفقراء عبر الرسائل الإلكترونية. )
    4 ) أتواصل مع منظمات حقوق الطفل العالمية. )
    5 ) أشارك في الندوات والمعارض الدولية للدفاع عن حقوق الطفل.
    3) ادعو لهم في صلواتي
    ---------------
    اتذوق:
    ا- اجيب كتابياً
    - باسمي وباسم أطفال الخليج أحييك.
    - ومما زاد حزني أحزانا، وأضاف إلى ألمي آلاما أن ثلث الضحايا من الأطفال والرضع.
    - أي وصية جاءت في ختام الرسالة.
    .Ü
    - أي جملتين تعبران عن مشاعر التضامن نحو الأطفال المنكوبين، مثل:
    لن ننسى أن مصيبتكم هي مصيبتنا
    ------------
    اتعلم:
    أتذكر: آخر...... أو قرابة.......والمباركة.... أو المواساة..

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 5:23 pm