بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله نبدأ الفصل الدراسي الثاني
الدرس الاول : (المسؤولية والمحاسبة )
%%%%%%%%%%%معلم القرن %%%%%%%%%
ناقش : ص 9
1- الشعور بالمسؤولية والخوف من الله تعالى
2- لغة : التبعة والتكليف، إصطلاحا : التكليف الذي يعقبه الحساب.
3- تجعل الانسان اكثر حرصا واهتماما بالشعور بالمسؤولية .
المسؤولية الجماعية : مسؤولية مشتركة بين الافراد عن اعمالهم التي قاموا بها حيث يحاسب جميعهم على افعالهم
أنشطة التعلم:
اقرأ ثم استنتج :-
1- لا يقدر أحد أن يسأل أو يمانع رب العزة عن افعاله.
2- لأنهم مأمورون ومنهيون ومكلفون بالعبادة والطاعة
+++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++
ص 10
نستنتج مما سبق أن :
1-ان الله تعالى يفعل ما يشاء وهو غير ظالم لأحد أبدا
2- ان الله تعالى لا يسأل عما يفعل لكمال حكمه وعدله .
2=
ما المقصود بالآية :
أيظن الانسان ان يترك مهملا لا يؤمر ولا ينهى ولا يبعث
ماذا يترتب على هذا التكليف؟
ان الانسان سيحاسب على كل افعاله
3=
ما الحكمة كم سقوط التكليف عن الفئات التي وردت في الحديث؟
- أنه لا تكليف إلا بإرادة واعية مدركة عاقلة
- والنائم فاقد الوعي ، والصبي فاقد الادراك ، والمجنون فاقد العقل
= نستنتج مما سبق
- الانسان مسؤول لانه ( مكلف )
- لا مسؤولية إلا ( بتكليف)
3=
ابحث عن تفسير الآية :
- أي لا يحمل احد ذنب أحد ولا يجني جان إلا على نفسه
- ولا تعذيب إلا بعد ارسال رسل مذكرين ومنذرين
نستنتج من الآية :
- لا يلقي أحد على أحد مسؤولية العمل المكلف به
+++++++++++++++++++++++++ +++++++++++
ص11
اقرأ ثم استنتج
1- الخطأ – النسيان – الاكراه
2- الاكراه
3- الاضطرار
أفكر
1- الابن
2- الزوجة
3- التاجر
4- سالم وجاسم
+++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++
ص12
الحالة الاولى : الرجل ( القاتل ) – لانه لم يرضى بحكم القاضي- لانه تعمد ارتكاب المحرم ( القتل العمد) والاصل ان يطعن بالحكم اما المحكمة
الحالة الثانية : لا - لانه لم يتعمد القتل بل الحادث وقع قضاء وقدر
4= الجدول
1- اختياري -----مسؤوول
2- اختياري------مسؤووول
3- غير اختياري---غير مسؤووول
4- غير اختياري---غير مسؤووول
5- غير اختياري---غير مسؤووول
6- غير اختياري----غير مسؤووول
7- اختياري-----مسؤووول
+++++++++++++++++++++++++ ++++++++++
ص13
التحليل : يكون الانسان مسؤولا عن افعاله الصادره منه إذا كانت له إرادة في اختيار الفعل
اقرا ثم استنتج
1- العمل – العلم – المال –الجسم
2- نعمة السمع- نعمة البصر- نعمة القلب
3- السنة الحسنة :ابتدا العمل بسنه ثابته ، والسنة السيئة: وهي البدعة
+++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++
ص14
أطبق:-
- احرص عل حفظ جوارحي
- اخلص العمل لله تعالى
- اقتدي بسنة النبي صلى الله عليه وسلم
- اكلاب المال بالطريق الحلال وانفقه بما يرضي الله تعالى
أضف:
1- الشعور بالسعادة والراحة والطمانينة
2- كلاب ثقة الناس
3- الحصول على الجر العظيم ودخول الجنة
اقرا وتامل:
1- محاسبة النفس قبل الحساب يوم القيامة
2- الرخاء : في الدنيا الشدة : يوم القيامة
3- بالرجوع عن الخطأ والشعور بالمسؤولية نحو كل فعل او قول
4- نعم – لان العامل يعمل تحت أمرته
+++++++++++++++++++++++++ +++++++++++
ص15
اقرأ ثم استنتج
- عند محاسبة النفس يحصل المسلم على ما يفرحه ويسعده وعند عدم المحاسبة يجد القبح والسوء
+++++++++++++++++++++++++ ++++++++++
أنشطة الطالب :-
النشاط الاول :
1- ان الله لم يخلق العباد عبثا بل للعبادة وغقامة امره أو ( العبد مكلف ومسؤول عن عمله)
2- يوم القيامة يوفى كل انسان بما عمل من خير او شر أو ( التكليف بالعمل يقتضي وجوب الثواب عليه )
3- كل نفس معتقلة بعملها يوم القيامة أو ( كل انسان مسؤول عن اعماله)
4- يتحمل العصاة ذنوبهم وذنوب من اطاعهم عند الحساب.
النشاط الثاني
1- يحسب
2- يحاسب
3- لا يحاسب
4- يحاسب
5- لايحاسب
6- يحاسب
7- يحاسب
8- لايحاسب
9- لايحاسب
النشاط الثالث:
أ- 1- الاهتمام بالمعلمين ومتابعتهم ،ومتابعة الطلاب وتشجيع المتفوقين
3- الحفاظ على النظام والامن ومراقبة الافراد في العمل
4- ان يفتي بما يعلم ويتحرى الصواب ولايتعجل في الفتوى
ب- احترامهم وطاعتهم والتزام الادب وحسن معاملتهم
النشاط الرابع:
المسلم الذي لا يشعر بالمسؤولية :
2- لا يخلص في عمله
3- لا يكلاب ثقة الناس
4-لا يشعر بالسعادة
5- لا يؤدي الامانة
النتيجة : يكلاب السيئات ويفشل في حياته
المسلم الذي يشعر بالمسؤولية:
2- يخلص في عمله
3- يكلاب ثقة الناس
4-يشعر بالسعادة
5- يؤدي الامارنة
النتيجة : يكلاب الحسنات ويسعد في حياته
النشاط الخامس:
1- - الصلاة
- ان الانسان المسلم مكلف بالعبادة ويقيم الصلاة باركانها صحيحة دون نقص ولانها صلة بين العبد وربه
2- محاسبة النفس عند ارتكاب الافعال وتصحيح الاخطاء والاستعداد للحساب يوم القيامة
3- على المسلم ان يحرص على محاسبة نفسه في كل حالاته
النشاط السادس : نشاط حر
الدرس الثاني ) تدوين السنة 1)
ص22
أناقش:
1- جمع الكتابات المتفرقة للسنة النبوية في ديوان واحد
2- بجهود رسمية : كالتي قام بها والي مصر عبد العزيز بن مروان والخليفة عمر بن عبد العزيز
وبجهود فردية : كالتي قام بها عدد من التابعين من أئمة الحديث
أنشطة التعلم
ص23
اقرا وتدبر
النهي : عن كتابة الحديث واقوال الرسول
الامر : رواية الاحاديث عن الرسول
التحذير: رواية احاديث كاذبة عن الرسول
• خشية الخلط بين السنة والقرآن
اقرا وافكر
1- كتابة كلام النبي في الخطبة
2- على جواز كتابة الحديث
اتامل واجب
- كون الرسول بشر يتكلم في الغضب والرضا
- الاذن بكتابة الحديث
- ( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )
- بطلان هذا القول ، بل كتب بالصحائف وحفظ في الصدور وتلقاها عنهم التابعون
2-
أ- ان السنة هي المصدر الثاني للتشريع
ب- الاحتكام اليها بعد القرآن الكريم
أتامل واجب
1- الاول : النهي عن الكتابة
الثاني : جواز الكتابة
2- لقد كان النهي في بداية الامر لتجنب الاختلاط بالقران وبعد ان اصبحوا قادرين على التمييز سمح لهم بكتبة الحديث
اعلل
1- لخوفه من الانشغال بالمدونات اكثر من القران ولان القران لم يكتب في مصحف واحد
2- نعم – لانهم حديثي العهد بالاسلام وخوفا من تزاحمها مع القران والتباسها عليهم
اقرا ةاجب
1- خوفه من ضياع العلم - وموت العلماء
2- محمد بن مسلم بن شهاب الزهري
انشطة التعلم
النشاط الاول:
1 –
أ- الخوف من الانشغال بالحديث وترك القران
- لم يتم كتابة القران في مصحف واحد
-
ب- في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز
ج- - تشددهم في قبول الحديث وروايته
- حفظهم للسنة في الصدور وفي الصحف
- حرصهم على نشر السنة وتعليمها
2-
أ × عمر بن عبد العزيز
ب /
ج × عمر بن الخطاب
النشاط الثاني
أ- ان يختلط على الناس الحديث مع القران
ب- عدم وصولها الينا وعدم معرفتنا للسنة كاملة
النشاط الثالث : نشاط حر
الدرس الثالث ( سورة يس 4)
ص 28
بالتأمل بالكون وعظمة قدرة الخالق سبحانه وتعالى
أنشطة التعلم
ص 31
استنتج
1- المكية : لمواجهة العقائد والتصورات الباطلة ولتقوية المدنية : لان العقيدة استقرت في النفوس فتحتاج لتاسيس المجتمع بالتشريع
2- المكي
اتامل واجب شفوي
1- شفوي
2- شفوي
اتامل ثم احدد
1( وآية لهم الارض الميتة احييناها واخرجنا منها حبا فمنه ياكلون)
2- الانتفاع بثمارها بكافة اشكالها - الانهار السارحة فيها والعيون - البساتين الخضراء
3- ماذا يفيد الاستفهام ...
- انكار وتوبيخ بانهم مقصرون بالشكر لله تعالى على هذه النعم العظيمة
ص32
ابين وابرهن
1- عالم النبات - عالم الانسان - مما لا يبلغه علم الانسان
2- الحب والكره ، الصدق والكذب ، العدل والظلم
افكر
1- لان الارض كوكب غير منير بذاته
2- لكان زمن اليوم الواحد ساعة واحدة فقط
3- ( نسلخ منه النهار)
4- تقسيم الوقت الى 24 ساهة ثابتة
اتدبر
1- لتجمد من على الارض
2- لوجود السرعة في حركة الشمس ولوجود حركة اهتزازية غير مستقرة ووصف (تجري) ادق لوصف الحركة الفعلية
3- ( اذا الشمس كورت) إذا الشمس لفت ومحي ضوءها
ص34
اتامل
1- تفيد العودة والتكرار لهذه المرحلة كل شهر
2- بعنقود التمر عندما يجف ويتقوس
3- القمر يطلع اول ليلة كالعرجون ثم يزداد نوره في اطوار مختلفة حتى يكتمل ثم يتناقص
- والانسان يولد طفل ثم يصبح شاب قوي ثم شيخ كبير فيضعف
الاحظ
1- حركة الدوران حول النفس من اليسار الى اليمين
-حركة الدوران في المسار المحدد لها من اليسار الى اليمين
2- عندما نطوف حول الكعبة نطوف مع الكون والكل يسبح الله في اتجاه واحد
3- على عظمة قدرة الخالق ودقة بديع صنعه
اتامل واجب
1- القطار الطائرة السيارة
2- لان تسييرها يحدث بقدرة الله ونواميسه التي تحكم الكون وتصرفه بحكم ما اوجد في السفن والماء والهواء من خواص
3- ان رحمة الله وحدها هي المنجي من الغرق
اتدبر واجب
1- التكذيب بها
2- الشح والاستنكار , كيف ينفقون اموالهم على من افقرهم الله
انشطة الطالب
النشاط الاول
1- حدد من الايات
1- ( سبحان الذي خلق الازواج كلها مما تنبت الارض ومن انفسهم ومما لا يعلمون )
2- (واخرجنا منها حبا فمنه ياكلون)
3- ( وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون)
4- ( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم)
5- (وكل في فلك يسبحون )
2-
1- ان الله خلق من كل شيء زوجان ذكر وانثى -
2-ان جميع الكواكب تسر في مسارات مخصصه لها لا تتصادم ابدا
النشاط الثاني
1- علل : - دلالة على الفضل والتشريف وهما من اكرم الشجر وانفعها
2- لان الليل يحيط بالارض من كل مكان والنهار يمثل انعكاسات الاشعة القادمة من الشمس فإذا دارت الارض انسلخ النهار
النشاط الثالث
1- الارض القاحلة السوداء تتحول الى خضراء بعد نزول المطر فالذي احياها قادر على احياء الخلق بعد الموت
2- عند قيام الساعة
3- كلاهما خلق من الارض - كلاهما يعيش على الارض - كلاهما تتوقف حياته على الماء - كلاهما يكبر وينمو ويتكاثر
4- بين التصوير
1- (كالعرجون القديم ) مثل عنقود التمر عندما يجف ويتقوس
2- ( وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون ) جمال المظهر عند رؤية الموقف ورؤية الشفق
الدرس الرابع ( أدلة وحدانية الله تعالى)
انشطة التعلم ص40
اتدبر ايات الله تعالى ثم اجب
1- ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم )
2- تجعله يؤمن بوجود الخالق
3- الفطرة ( الايمان بوجود الله )
اقرا واستنتج اسباب انحراف الفطرة
1- غواية الشيطان ووسوسته
2- الوالدان
اقرا عن دلائل وجود الخالق ثم اجب
1- التكذيب
2- انه إله واحد لا شريك له
اتامل
1- بخلقه للسماوات والارض ، حتى يتأمل ويتفكر الانسان في عظمة الخالق فيؤمن به
اتامل ثم استنتج
1- ارتفاع درجة حرارة الارض
2- لطال الليل والنهار
3- لماتت بعض الكائنات الحية
4- زيادة نسبة التبخر
5- موت الكائنات وقلة الاكلاجين
6- لفسدت السماوات والارض
7- لطال عمر الانسان ولم يفقد الذاكرة
8- تموت الخلايا
9- لن يصل الاكلاجين والغذاء للجنين
10- يفقد الحماية ويتعرض للخطر
انشطة الطالب ص46
النشاط الاول
اكمل
1- استعداد غريزي غرس في ذرية آدم منذ ان كانوا في عالم الذر لادراك معرفة الخالق وتوحيده
2- (فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله)
3- (كل مولود يةلد على الفطرة )
4- السماء المرفوعة دون اعمدة
اختر
1- كل ما سبق ذكره
2- الشدة والعسر
3- يلجا الى الله سبحانه وتعالى
كيف تدر على من يقول ؟
1- اذكره بموقف الامام ابي حنيفة مع الملحدين في اثبات وجود الله
2- لو كان هناك إله غير الله لفسد هذا الكون واختل الميزان
النشاط الثاني
علل
1- دليل على وجود إله واحد لا شريك له
2- لانه قد يحدث بينهما خلاف يؤدي الى اختلال الكون
النشاط الثالث
نشاط حر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله نبدأ الفصل الدراسي الثاني
الدرس الاول : (المسؤولية والمحاسبة )
%%%%%%%%%%%معلم القرن %%%%%%%%%
ناقش : ص 9
1- الشعور بالمسؤولية والخوف من الله تعالى
2- لغة : التبعة والتكليف، إصطلاحا : التكليف الذي يعقبه الحساب.
3- تجعل الانسان اكثر حرصا واهتماما بالشعور بالمسؤولية .
المسؤولية الجماعية : مسؤولية مشتركة بين الافراد عن اعمالهم التي قاموا بها حيث يحاسب جميعهم على افعالهم
أنشطة التعلم:
اقرأ ثم استنتج :-
1- لا يقدر أحد أن يسأل أو يمانع رب العزة عن افعاله.
2- لأنهم مأمورون ومنهيون ومكلفون بالعبادة والطاعة
+++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++
ص 10
نستنتج مما سبق أن :
1-ان الله تعالى يفعل ما يشاء وهو غير ظالم لأحد أبدا
2- ان الله تعالى لا يسأل عما يفعل لكمال حكمه وعدله .
2=
ما المقصود بالآية :
أيظن الانسان ان يترك مهملا لا يؤمر ولا ينهى ولا يبعث
ماذا يترتب على هذا التكليف؟
ان الانسان سيحاسب على كل افعاله
3=
ما الحكمة كم سقوط التكليف عن الفئات التي وردت في الحديث؟
- أنه لا تكليف إلا بإرادة واعية مدركة عاقلة
- والنائم فاقد الوعي ، والصبي فاقد الادراك ، والمجنون فاقد العقل
= نستنتج مما سبق
- الانسان مسؤول لانه ( مكلف )
- لا مسؤولية إلا ( بتكليف)
3=
ابحث عن تفسير الآية :
- أي لا يحمل احد ذنب أحد ولا يجني جان إلا على نفسه
- ولا تعذيب إلا بعد ارسال رسل مذكرين ومنذرين
نستنتج من الآية :
- لا يلقي أحد على أحد مسؤولية العمل المكلف به
+++++++++++++++++++++++++ +++++++++++
ص11
اقرأ ثم استنتج
1- الخطأ – النسيان – الاكراه
2- الاكراه
3- الاضطرار
أفكر
1- الابن
2- الزوجة
3- التاجر
4- سالم وجاسم
+++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++
ص12
الحالة الاولى : الرجل ( القاتل ) – لانه لم يرضى بحكم القاضي- لانه تعمد ارتكاب المحرم ( القتل العمد) والاصل ان يطعن بالحكم اما المحكمة
الحالة الثانية : لا - لانه لم يتعمد القتل بل الحادث وقع قضاء وقدر
4= الجدول
1- اختياري -----مسؤوول
2- اختياري------مسؤووول
3- غير اختياري---غير مسؤووول
4- غير اختياري---غير مسؤووول
5- غير اختياري---غير مسؤووول
6- غير اختياري----غير مسؤووول
7- اختياري-----مسؤووول
+++++++++++++++++++++++++ ++++++++++
ص13
التحليل : يكون الانسان مسؤولا عن افعاله الصادره منه إذا كانت له إرادة في اختيار الفعل
اقرا ثم استنتج
1- العمل – العلم – المال –الجسم
2- نعمة السمع- نعمة البصر- نعمة القلب
3- السنة الحسنة :ابتدا العمل بسنه ثابته ، والسنة السيئة: وهي البدعة
+++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++
ص14
أطبق:-
- احرص عل حفظ جوارحي
- اخلص العمل لله تعالى
- اقتدي بسنة النبي صلى الله عليه وسلم
- اكلاب المال بالطريق الحلال وانفقه بما يرضي الله تعالى
أضف:
1- الشعور بالسعادة والراحة والطمانينة
2- كلاب ثقة الناس
3- الحصول على الجر العظيم ودخول الجنة
اقرا وتامل:
1- محاسبة النفس قبل الحساب يوم القيامة
2- الرخاء : في الدنيا الشدة : يوم القيامة
3- بالرجوع عن الخطأ والشعور بالمسؤولية نحو كل فعل او قول
4- نعم – لان العامل يعمل تحت أمرته
+++++++++++++++++++++++++ +++++++++++
ص15
اقرأ ثم استنتج
- عند محاسبة النفس يحصل المسلم على ما يفرحه ويسعده وعند عدم المحاسبة يجد القبح والسوء
+++++++++++++++++++++++++ ++++++++++
أنشطة الطالب :-
النشاط الاول :
1- ان الله لم يخلق العباد عبثا بل للعبادة وغقامة امره أو ( العبد مكلف ومسؤول عن عمله)
2- يوم القيامة يوفى كل انسان بما عمل من خير او شر أو ( التكليف بالعمل يقتضي وجوب الثواب عليه )
3- كل نفس معتقلة بعملها يوم القيامة أو ( كل انسان مسؤول عن اعماله)
4- يتحمل العصاة ذنوبهم وذنوب من اطاعهم عند الحساب.
النشاط الثاني
1- يحسب
2- يحاسب
3- لا يحاسب
4- يحاسب
5- لايحاسب
6- يحاسب
7- يحاسب
8- لايحاسب
9- لايحاسب
النشاط الثالث:
أ- 1- الاهتمام بالمعلمين ومتابعتهم ،ومتابعة الطلاب وتشجيع المتفوقين
3- الحفاظ على النظام والامن ومراقبة الافراد في العمل
4- ان يفتي بما يعلم ويتحرى الصواب ولايتعجل في الفتوى
ب- احترامهم وطاعتهم والتزام الادب وحسن معاملتهم
النشاط الرابع:
المسلم الذي لا يشعر بالمسؤولية :
2- لا يخلص في عمله
3- لا يكلاب ثقة الناس
4-لا يشعر بالسعادة
5- لا يؤدي الامانة
النتيجة : يكلاب السيئات ويفشل في حياته
المسلم الذي يشعر بالمسؤولية:
2- يخلص في عمله
3- يكلاب ثقة الناس
4-يشعر بالسعادة
5- يؤدي الامارنة
النتيجة : يكلاب الحسنات ويسعد في حياته
النشاط الخامس:
1- - الصلاة
- ان الانسان المسلم مكلف بالعبادة ويقيم الصلاة باركانها صحيحة دون نقص ولانها صلة بين العبد وربه
2- محاسبة النفس عند ارتكاب الافعال وتصحيح الاخطاء والاستعداد للحساب يوم القيامة
3- على المسلم ان يحرص على محاسبة نفسه في كل حالاته
النشاط السادس : نشاط حر
الدرس الثاني ) تدوين السنة 1)
ص22
أناقش:
1- جمع الكتابات المتفرقة للسنة النبوية في ديوان واحد
2- بجهود رسمية : كالتي قام بها والي مصر عبد العزيز بن مروان والخليفة عمر بن عبد العزيز
وبجهود فردية : كالتي قام بها عدد من التابعين من أئمة الحديث
أنشطة التعلم
ص23
اقرا وتدبر
النهي : عن كتابة الحديث واقوال الرسول
الامر : رواية الاحاديث عن الرسول
التحذير: رواية احاديث كاذبة عن الرسول
• خشية الخلط بين السنة والقرآن
اقرا وافكر
1- كتابة كلام النبي في الخطبة
2- على جواز كتابة الحديث
اتامل واجب
- كون الرسول بشر يتكلم في الغضب والرضا
- الاذن بكتابة الحديث
- ( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )
- بطلان هذا القول ، بل كتب بالصحائف وحفظ في الصدور وتلقاها عنهم التابعون
2-
أ- ان السنة هي المصدر الثاني للتشريع
ب- الاحتكام اليها بعد القرآن الكريم
أتامل واجب
1- الاول : النهي عن الكتابة
الثاني : جواز الكتابة
2- لقد كان النهي في بداية الامر لتجنب الاختلاط بالقران وبعد ان اصبحوا قادرين على التمييز سمح لهم بكتبة الحديث
اعلل
1- لخوفه من الانشغال بالمدونات اكثر من القران ولان القران لم يكتب في مصحف واحد
2- نعم – لانهم حديثي العهد بالاسلام وخوفا من تزاحمها مع القران والتباسها عليهم
اقرا ةاجب
1- خوفه من ضياع العلم - وموت العلماء
2- محمد بن مسلم بن شهاب الزهري
انشطة التعلم
النشاط الاول:
1 –
أ- الخوف من الانشغال بالحديث وترك القران
- لم يتم كتابة القران في مصحف واحد
-
ب- في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز
ج- - تشددهم في قبول الحديث وروايته
- حفظهم للسنة في الصدور وفي الصحف
- حرصهم على نشر السنة وتعليمها
2-
أ × عمر بن عبد العزيز
ب /
ج × عمر بن الخطاب
النشاط الثاني
أ- ان يختلط على الناس الحديث مع القران
ب- عدم وصولها الينا وعدم معرفتنا للسنة كاملة
النشاط الثالث : نشاط حر
الدرس الثالث ( سورة يس 4)
ص 28
بالتأمل بالكون وعظمة قدرة الخالق سبحانه وتعالى
أنشطة التعلم
ص 31
استنتج
1- المكية : لمواجهة العقائد والتصورات الباطلة ولتقوية المدنية : لان العقيدة استقرت في النفوس فتحتاج لتاسيس المجتمع بالتشريع
2- المكي
اتامل واجب شفوي
1- شفوي
2- شفوي
اتامل ثم احدد
1( وآية لهم الارض الميتة احييناها واخرجنا منها حبا فمنه ياكلون)
2- الانتفاع بثمارها بكافة اشكالها - الانهار السارحة فيها والعيون - البساتين الخضراء
3- ماذا يفيد الاستفهام ...
- انكار وتوبيخ بانهم مقصرون بالشكر لله تعالى على هذه النعم العظيمة
ص32
ابين وابرهن
1- عالم النبات - عالم الانسان - مما لا يبلغه علم الانسان
2- الحب والكره ، الصدق والكذب ، العدل والظلم
افكر
1- لان الارض كوكب غير منير بذاته
2- لكان زمن اليوم الواحد ساعة واحدة فقط
3- ( نسلخ منه النهار)
4- تقسيم الوقت الى 24 ساهة ثابتة
اتدبر
1- لتجمد من على الارض
2- لوجود السرعة في حركة الشمس ولوجود حركة اهتزازية غير مستقرة ووصف (تجري) ادق لوصف الحركة الفعلية
3- ( اذا الشمس كورت) إذا الشمس لفت ومحي ضوءها
ص34
اتامل
1- تفيد العودة والتكرار لهذه المرحلة كل شهر
2- بعنقود التمر عندما يجف ويتقوس
3- القمر يطلع اول ليلة كالعرجون ثم يزداد نوره في اطوار مختلفة حتى يكتمل ثم يتناقص
- والانسان يولد طفل ثم يصبح شاب قوي ثم شيخ كبير فيضعف
الاحظ
1- حركة الدوران حول النفس من اليسار الى اليمين
-حركة الدوران في المسار المحدد لها من اليسار الى اليمين
2- عندما نطوف حول الكعبة نطوف مع الكون والكل يسبح الله في اتجاه واحد
3- على عظمة قدرة الخالق ودقة بديع صنعه
اتامل واجب
1- القطار الطائرة السيارة
2- لان تسييرها يحدث بقدرة الله ونواميسه التي تحكم الكون وتصرفه بحكم ما اوجد في السفن والماء والهواء من خواص
3- ان رحمة الله وحدها هي المنجي من الغرق
اتدبر واجب
1- التكذيب بها
2- الشح والاستنكار , كيف ينفقون اموالهم على من افقرهم الله
انشطة الطالب
النشاط الاول
1- حدد من الايات
1- ( سبحان الذي خلق الازواج كلها مما تنبت الارض ومن انفسهم ومما لا يعلمون )
2- (واخرجنا منها حبا فمنه ياكلون)
3- ( وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون)
4- ( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم)
5- (وكل في فلك يسبحون )
2-
1- ان الله خلق من كل شيء زوجان ذكر وانثى -
2-ان جميع الكواكب تسر في مسارات مخصصه لها لا تتصادم ابدا
النشاط الثاني
1- علل : - دلالة على الفضل والتشريف وهما من اكرم الشجر وانفعها
2- لان الليل يحيط بالارض من كل مكان والنهار يمثل انعكاسات الاشعة القادمة من الشمس فإذا دارت الارض انسلخ النهار
النشاط الثالث
1- الارض القاحلة السوداء تتحول الى خضراء بعد نزول المطر فالذي احياها قادر على احياء الخلق بعد الموت
2- عند قيام الساعة
3- كلاهما خلق من الارض - كلاهما يعيش على الارض - كلاهما تتوقف حياته على الماء - كلاهما يكبر وينمو ويتكاثر
4- بين التصوير
1- (كالعرجون القديم ) مثل عنقود التمر عندما يجف ويتقوس
2- ( وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون ) جمال المظهر عند رؤية الموقف ورؤية الشفق
الدرس الرابع ( أدلة وحدانية الله تعالى)
انشطة التعلم ص40
اتدبر ايات الله تعالى ثم اجب
1- ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم )
2- تجعله يؤمن بوجود الخالق
3- الفطرة ( الايمان بوجود الله )
اقرا واستنتج اسباب انحراف الفطرة
1- غواية الشيطان ووسوسته
2- الوالدان
اقرا عن دلائل وجود الخالق ثم اجب
1- التكذيب
2- انه إله واحد لا شريك له
اتامل
1- بخلقه للسماوات والارض ، حتى يتأمل ويتفكر الانسان في عظمة الخالق فيؤمن به
اتامل ثم استنتج
1- ارتفاع درجة حرارة الارض
2- لطال الليل والنهار
3- لماتت بعض الكائنات الحية
4- زيادة نسبة التبخر
5- موت الكائنات وقلة الاكلاجين
6- لفسدت السماوات والارض
7- لطال عمر الانسان ولم يفقد الذاكرة
8- تموت الخلايا
9- لن يصل الاكلاجين والغذاء للجنين
10- يفقد الحماية ويتعرض للخطر
انشطة الطالب ص46
النشاط الاول
اكمل
1- استعداد غريزي غرس في ذرية آدم منذ ان كانوا في عالم الذر لادراك معرفة الخالق وتوحيده
2- (فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله)
3- (كل مولود يةلد على الفطرة )
4- السماء المرفوعة دون اعمدة
اختر
1- كل ما سبق ذكره
2- الشدة والعسر
3- يلجا الى الله سبحانه وتعالى
كيف تدر على من يقول ؟
1- اذكره بموقف الامام ابي حنيفة مع الملحدين في اثبات وجود الله
2- لو كان هناك إله غير الله لفسد هذا الكون واختل الميزان
النشاط الثاني
علل
1- دليل على وجود إله واحد لا شريك له
2- لانه قد يحدث بينهما خلاف يؤدي الى اختلال الكون
النشاط الثالث
نشاط حر