منتدى طلاب القرم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    المحور الرابع

    avatar
    محمد المرتضى
    عضو ذهبي


    الابراج : الميزان عدد المساهمات : 347
    نقاط : 513
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : مصفح

    المحور الرابع Empty المحور الرابع

    مُساهمة  محمد المرتضى الخميس أبريل 08, 2010 2:33 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بسم الله نبدأ الفصل الدراسي الثاني

    الدرس الاول : (المسؤولية والمحاسبة )
    %%%%%%%%%%%معلم القرن %%%%%%%%%
    ناقش : ص 9
    1- الشعور بالمسؤولية والخوف من الله تعالى
    2- لغة : التبعة والتكليف، إصطلاحا : التكليف الذي يعقبه الحساب.
    3- تجعل الانسان اكثر حرصا واهتماما بالشعور بالمسؤولية .

    المسؤولية الجماعية : مسؤولية مشتركة بين الافراد عن اعمالهم التي قاموا بها حيث يحاسب جميعهم على افعالهم

    أنشطة التعلم:
    اقرأ ثم استنتج :-
    1- لا يقدر أحد أن يسأل أو يمانع رب العزة عن افعاله.
    2- لأنهم مأمورون ومنهيون ومكلفون بالعبادة والطاعة

    +++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++
    ص 10
    نستنتج مما سبق أن :
    1-ان الله تعالى يفعل ما يشاء وهو غير ظالم لأحد أبدا
    2- ان الله تعالى لا يسأل عما يفعل لكمال حكمه وعدله .

    2=
    ما المقصود بالآية :
    أيظن الانسان ان يترك مهملا لا يؤمر ولا ينهى ولا يبعث

    ماذا يترتب على هذا التكليف؟
    ان الانسان سيحاسب على كل افعاله

    3=
    ما الحكمة كم سقوط التكليف عن الفئات التي وردت في الحديث؟
    - أنه لا تكليف إلا بإرادة واعية مدركة عاقلة
    - والنائم فاقد الوعي ، والصبي فاقد الادراك ، والمجنون فاقد العقل

    = نستنتج مما سبق
    - الانسان مسؤول لانه ( مكلف )
    - لا مسؤولية إلا ( بتكليف)

    3=
    ابحث عن تفسير الآية :
    - أي لا يحمل احد ذنب أحد ولا يجني جان إلا على نفسه
    - ولا تعذيب إلا بعد ارسال رسل مذكرين ومنذرين

    نستنتج من الآية :
    - لا يلقي أحد على أحد مسؤولية العمل المكلف به

    +++++++++++++++++++++++++ +++++++++++
    ص11
    اقرأ ثم استنتج
    1- الخطأ – النسيان – الاكراه
    2- الاكراه
    3- الاضطرار

    أفكر
    1- الابن
    2- الزوجة
    3- التاجر
    4- سالم وجاسم
    +++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++
    ص12
    الحالة الاولى : الرجل ( القاتل ) – لانه لم يرضى بحكم القاضي- لانه تعمد ارتكاب المحرم ( القتل العمد) والاصل ان يطعن بالحكم اما المحكمة
    الحالة الثانية : لا - لانه لم يتعمد القتل بل الحادث وقع قضاء وقدر


    4= الجدول
    1- اختياري -----مسؤوول
    2- اختياري------مسؤووول
    3- غير اختياري---غير مسؤووول
    4- غير اختياري---غير مسؤووول
    5- غير اختياري---غير مسؤووول
    6- غير اختياري----غير مسؤووول
    7- اختياري-----مسؤووول
    +++++++++++++++++++++++++ ++++++++++
    ص13
    التحليل : يكون الانسان مسؤولا عن افعاله الصادره منه إذا كانت له إرادة في اختيار الفعل

    اقرا ثم استنتج

    1- العمل – العلم – المال –الجسم
    2- نعمة السمع- نعمة البصر- نعمة القلب
    3- السنة الحسنة :ابتدا العمل بسنه ثابته ، والسنة السيئة: وهي البدعة

    +++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++
    ص14
    أطبق:-
    - احرص عل حفظ جوارحي
    - اخلص العمل لله تعالى
    - اقتدي بسنة النبي صلى الله عليه وسلم
    - اكلاب المال بالطريق الحلال وانفقه بما يرضي الله تعالى

    أضف:
    1- الشعور بالسعادة والراحة والطمانينة
    2- كلاب ثقة الناس
    3- الحصول على الجر العظيم ودخول الجنة


    اقرا وتامل:
    1- محاسبة النفس قبل الحساب يوم القيامة
    2- الرخاء : في الدنيا الشدة : يوم القيامة
    3- بالرجوع عن الخطأ والشعور بالمسؤولية نحو كل فعل او قول
    4- نعم – لان العامل يعمل تحت أمرته

    +++++++++++++++++++++++++ +++++++++++
    ص15
    اقرأ ثم استنتج
    - عند محاسبة النفس يحصل المسلم على ما يفرحه ويسعده وعند عدم المحاسبة يجد القبح والسوء

    +++++++++++++++++++++++++ ++++++++++

    أنشطة الطالب :-


    النشاط الاول :
    1- ان الله لم يخلق العباد عبثا بل للعبادة وغقامة امره أو ( العبد مكلف ومسؤول عن عمله)
    2- يوم القيامة يوفى كل انسان بما عمل من خير او شر أو ( التكليف بالعمل يقتضي وجوب الثواب عليه )
    3- كل نفس معتقلة بعملها يوم القيامة أو ( كل انسان مسؤول عن اعماله)
    4- يتحمل العصاة ذنوبهم وذنوب من اطاعهم عند الحساب.

    النشاط الثاني
    1- يحسب
    2- يحاسب
    3- لا يحاسب
    4- يحاسب
    5- لايحاسب
    6- يحاسب
    7- يحاسب
    8- لايحاسب
    9- لايحاسب


    النشاط الثالث:

    أ‌- 1- الاهتمام بالمعلمين ومتابعتهم ،ومتابعة الطلاب وتشجيع المتفوقين
    3- الحفاظ على النظام والامن ومراقبة الافراد في العمل
    4- ان يفتي بما يعلم ويتحرى الصواب ولايتعجل في الفتوى

    ب‌- احترامهم وطاعتهم والتزام الادب وحسن معاملتهم


    النشاط الرابع:

    المسلم الذي لا يشعر بالمسؤولية :
    2- لا يخلص في عمله
    3- لا يكلاب ثقة الناس
    4-لا يشعر بالسعادة
    5- لا يؤدي الامانة
    النتيجة : يكلاب السيئات ويفشل في حياته

    المسلم الذي يشعر بالمسؤولية:
    2- يخلص في عمله
    3- يكلاب ثقة الناس
    4-يشعر بالسعادة
    5- يؤدي الامارنة
    النتيجة : يكلاب الحسنات ويسعد في حياته


    النشاط الخامس:
    1- - الصلاة
    - ان الانسان المسلم مكلف بالعبادة ويقيم الصلاة باركانها صحيحة دون نقص ولانها صلة بين العبد وربه
    2- محاسبة النفس عند ارتكاب الافعال وتصحيح الاخطاء والاستعداد للحساب يوم القيامة
    3- على المسلم ان يحرص على محاسبة نفسه في كل حالاته



    النشاط السادس : نشاط حر
    الدرس الثاني ) تدوين السنة 1)
    ص22
    أناقش:
    1- جمع الكتابات المتفرقة للسنة النبوية في ديوان واحد
    2- بجهود رسمية : كالتي قام بها والي مصر عبد العزيز بن مروان والخليفة عمر بن عبد العزيز
    وبجهود فردية : كالتي قام بها عدد من التابعين من أئمة الحديث


    أنشطة التعلم

    ص23
    اقرا وتدبر
    النهي : عن كتابة الحديث واقوال الرسول
    الامر : رواية الاحاديث عن الرسول
    التحذير: رواية احاديث كاذبة عن الرسول

    • خشية الخلط بين السنة والقرآن

    اقرا وافكر

    1- كتابة كلام النبي في الخطبة
    2- على جواز كتابة الحديث


    اتامل واجب

    - كون الرسول بشر يتكلم في الغضب والرضا
    - الاذن بكتابة الحديث
    - ( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )
    - بطلان هذا القول ، بل كتب بالصحائف وحفظ في الصدور وتلقاها عنهم التابعون


    2-
    أ- ان السنة هي المصدر الثاني للتشريع
    ب- الاحتكام اليها بعد القرآن الكريم

    أتامل واجب

    1- الاول : النهي عن الكتابة
    الثاني : جواز الكتابة
    2- لقد كان النهي في بداية الامر لتجنب الاختلاط بالقران وبعد ان اصبحوا قادرين على التمييز سمح لهم بكتبة الحديث

    اعلل
    1- لخوفه من الانشغال بالمدونات اكثر من القران ولان القران لم يكتب في مصحف واحد
    2- نعم – لانهم حديثي العهد بالاسلام وخوفا من تزاحمها مع القران والتباسها عليهم


    اقرا ةاجب

    1- خوفه من ضياع العلم - وموت العلماء
    2- محمد بن مسلم بن شهاب الزهري


    انشطة التعلم


    النشاط الاول:
    1 –
    أ- الخوف من الانشغال بالحديث وترك القران
    - لم يتم كتابة القران في مصحف واحد
    -

    ب- في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز

    ج‌- - تشددهم في قبول الحديث وروايته
    - حفظهم للسنة في الصدور وفي الصحف
    - حرصهم على نشر السنة وتعليمها

    2-
    أ × عمر بن عبد العزيز
    ب /
    ج × عمر بن الخطاب


    النشاط الثاني

    أ‌- ان يختلط على الناس الحديث مع القران
    ب‌- عدم وصولها الينا وعدم معرفتنا للسنة كاملة


    النشاط الثالث : نشاط حر

    الدرس الثالث ( سورة يس 4)

    ص 28
    بالتأمل بالكون وعظمة قدرة الخالق سبحانه وتعالى

    أنشطة التعلم

    ص 31
    استنتج
    1- المكية : لمواجهة العقائد والتصورات الباطلة ولتقوية المدنية : لان العقيدة استقرت في النفوس فتحتاج لتاسيس المجتمع بالتشريع
    2- المكي

    اتامل واجب شفوي
    1- شفوي
    2- شفوي


    اتامل ثم احدد

    1( وآية لهم الارض الميتة احييناها واخرجنا منها حبا فمنه ياكلون)
    2- الانتفاع بثمارها بكافة اشكالها - الانهار السارحة فيها والعيون - البساتين الخضراء

    3- ماذا يفيد الاستفهام ...
    - انكار وتوبيخ بانهم مقصرون بالشكر لله تعالى على هذه النعم العظيمة

    ص32
    ابين وابرهن

    1- عالم النبات - عالم الانسان - مما لا يبلغه علم الانسان
    2- الحب والكره ، الصدق والكذب ، العدل والظلم

    افكر

    1- لان الارض كوكب غير منير بذاته
    2- لكان زمن اليوم الواحد ساعة واحدة فقط
    3- ( نسلخ منه النهار)
    4- تقسيم الوقت الى 24 ساهة ثابتة

    اتدبر

    1- لتجمد من على الارض
    2- لوجود السرعة في حركة الشمس ولوجود حركة اهتزازية غير مستقرة ووصف (تجري) ادق لوصف الحركة الفعلية
    3- ( اذا الشمس كورت) إذا الشمس لفت ومحي ضوءها


    ص34
    اتامل
    1- تفيد العودة والتكرار لهذه المرحلة كل شهر
    2- بعنقود التمر عندما يجف ويتقوس
    3- القمر يطلع اول ليلة كالعرجون ثم يزداد نوره في اطوار مختلفة حتى يكتمل ثم يتناقص
    - والانسان يولد طفل ثم يصبح شاب قوي ثم شيخ كبير فيضعف


    الاحظ
    1- حركة الدوران حول النفس من اليسار الى اليمين
    -حركة الدوران في المسار المحدد لها من اليسار الى اليمين
    2- عندما نطوف حول الكعبة نطوف مع الكون والكل يسبح الله في اتجاه واحد
    3- على عظمة قدرة الخالق ودقة بديع صنعه


    اتامل واجب

    1- القطار الطائرة السيارة
    2- لان تسييرها يحدث بقدرة الله ونواميسه التي تحكم الكون وتصرفه بحكم ما اوجد في السفن والماء والهواء من خواص
    3- ان رحمة الله وحدها هي المنجي من الغرق

    اتدبر واجب
    1- التكذيب بها
    2- الشح والاستنكار , كيف ينفقون اموالهم على من افقرهم الله


    انشطة الطالب

    النشاط الاول
    1- حدد من الايات
    1- ( سبحان الذي خلق الازواج كلها مما تنبت الارض ومن انفسهم ومما لا يعلمون )
    2- (واخرجنا منها حبا فمنه ياكلون)
    3- ( وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون)
    4- ( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم)
    5- (وكل في فلك يسبحون )

    2-
    1- ان الله خلق من كل شيء زوجان ذكر وانثى -
    2-ان جميع الكواكب تسر في مسارات مخصصه لها لا تتصادم ابدا

    النشاط الثاني
    1- علل : - دلالة على الفضل والتشريف وهما من اكرم الشجر وانفعها
    2- لان الليل يحيط بالارض من كل مكان والنهار يمثل انعكاسات الاشعة القادمة من الشمس فإذا دارت الارض انسلخ النهار

    النشاط الثالث
    1- الارض القاحلة السوداء تتحول الى خضراء بعد نزول المطر فالذي احياها قادر على احياء الخلق بعد الموت
    2- عند قيام الساعة
    3- كلاهما خلق من الارض - كلاهما يعيش على الارض - كلاهما تتوقف حياته على الماء - كلاهما يكبر وينمو ويتكاثر
    4- بين التصوير
    1- (كالعرجون القديم ) مثل عنقود التمر عندما يجف ويتقوس
    2- ( وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون ) جمال المظهر عند رؤية الموقف ورؤية الشفق
    الدرس الرابع ( أدلة وحدانية الله تعالى)

    انشطة التعلم ص40

    اتدبر ايات الله تعالى ثم اجب

    1- ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم )
    2- تجعله يؤمن بوجود الخالق
    3- الفطرة ( الايمان بوجود الله )

    اقرا واستنتج اسباب انحراف الفطرة
    1- غواية الشيطان ووسوسته
    2- الوالدان


    اقرا عن دلائل وجود الخالق ثم اجب

    1- التكذيب
    2- انه إله واحد لا شريك له


    اتامل

    1- بخلقه للسماوات والارض ، حتى يتأمل ويتفكر الانسان في عظمة الخالق فيؤمن به

    اتامل ثم استنتج

    1- ارتفاع درجة حرارة الارض
    2- لطال الليل والنهار
    3- لماتت بعض الكائنات الحية
    4- زيادة نسبة التبخر
    5- موت الكائنات وقلة الاكلاجين
    6- لفسدت السماوات والارض
    7- لطال عمر الانسان ولم يفقد الذاكرة
    8- تموت الخلايا
    9- لن يصل الاكلاجين والغذاء للجنين
    10- يفقد الحماية ويتعرض للخطر

    انشطة الطالب ص46
    النشاط الاول
    اكمل
    1- استعداد غريزي غرس في ذرية آدم منذ ان كانوا في عالم الذر لادراك معرفة الخالق وتوحيده
    2- (فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله)
    3- (كل مولود يةلد على الفطرة )
    4- السماء المرفوعة دون اعمدة

    اختر
    1- كل ما سبق ذكره
    2- الشدة والعسر
    3- يلجا الى الله سبحانه وتعالى

    كيف تدر على من يقول ؟
    1- اذكره بموقف الامام ابي حنيفة مع الملحدين في اثبات وجود الله
    2- لو كان هناك إله غير الله لفسد هذا الكون واختل الميزان

    النشاط الثاني

    علل
    1- دليل على وجود إله واحد لا شريك له
    2- لانه قد يحدث بينهما خلاف يؤدي الى اختلال الكون

    النشاط الثالث

    نشاط حر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:25 pm