منتدى طلاب القرم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    المحور الخامس

    avatar
    محمد المرتضى
    عضو ذهبي


    الابراج : الميزان عدد المساهمات : 347
    نقاط : 513
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : مصفح

    المحور الخامس Empty المحور الخامس

    مُساهمة  محمد المرتضى الخميس أبريل 08, 2010 2:32 am

    المحور (5) الدرس(1) الاسوة الحسنة

    ص 52
    اناقش
    1- الكلام اثناء الصلاة
    2- الشدة والتأنيب
    اللين والرحمة
    3- الحلم

    انشطة التعلم
    افكر وابين
    - عدم تقبل البعض العلم – عدم تطبيقه والالتزام به – الشعور بعدم اهمية ما يتم تعلمه


    ص54
    - يكون حجة على صاحبه يوم القيامة


    أعلل
    - مراعاة لاحوالهم وقدراتهم العقلية

    اتدبر ثم استنتج
    - بأن خالطهم وعايشهم الموقف والحدث وربطه بالواقع


    أطبق
    1- التطبيق العملي اي + التعليم بالقدوة
    2- التدرج في التعليم
    3- التسهيل وترغيب المتعلم وتحبيبه فيما يتعلمه
    4- استثمار الواقف في التعليم



    اتامل واقارن
    - المال – لإثارة الانتباه وللحض على التفكير والمشاركة

    قارن :-
    الاسلوب الاول : اوجه الاختلاف :-
    - استخدامه السؤال للتنبيه وجذب الاهتمام
    - استخدام الحوار والمناقشة وخبرة المتعلم السابقة لإضافة معرفة جديدة

    الاسلوب الثاني : اوجه الاختلاف

    - استخدام السؤال لتقريب الفكرة
    - استخدام الحوار والمناقشة وخبرة المتعلم السابقة للاقناع

    اوجه الاتفاق:-
    1- استخدام السؤال في كلا الموقفين
    2- اشراك السامع او المتعلم في الحوار
    3- استثمار المعلومات السابقة للمتعلم او السامع في بيان الفكرة وتوضيحها


    اتدبر واستنتج
    ان الاخوة في الله طريق لمحبة الله تعالى

    اتأمل واستنتج
    - كالشاة الميتة
    - الزهد في الدنيا الفانية وهي اذل واحقر من الشاة عند الله تعالى

    اتدبر واجب

    ارسم في المربع

    ____________________

    _________________________ _________________________ ___

    _____________________

    - ان الطريق المستقيم هو طريق الحق الى الله تعالى واما الطرق الاخرى فهي طرق الباطل والضلال


    اتدبر واستنتج
    1- ضرب الامثال
    2- اسلوب المحاورة والمناقشة
    3- اسلوب المحاورة والاقناع


    انشطة الطالب

    النشاط الاول
    اكمل - التدرج في التعليم
    - الحواروالمناقشة
    - ضرب الامثال
    - الاسلوب القصصي
    - الرسم


    النشاط الثاني

    1- قال تعالى( لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة )
    2- قال تعالى ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة)
    3- قوله صلى الله عليه وسلم ( إنما أنا لكم مثل الوالد أعلمكم )

    النشاط الثالث
    1- الله تعالى ، وهو فضل من الله سبحانه وتعالى
    2-
    -اجتماع القلوب حول الرسول صلى الله عليه وسلم
    - حب الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به
    - حب الاسلام والتضحية في سبيله


    النشاط الرابع

    الاسلوب : استثمار الموقف في النصح والتعليم
    الغاية : لتثبيت الخبرة لدى المتعلم بالتطبيق المباشر والعملي


    الاسلوب: التكرار
    الغاية : للفت الانتباه وبيان أهمية الموضوع

    النشاط الخامس :
    نشاط حر


    المحور (5) الدرس (2) سورة يس (5)



    أنشطة التعلم (ص) (67)

    استنتج
    1- الكفار – التهكم على سبيل الاستهزاء والتكذيب بالبعث وليس طلبا للاجابة
    2- (وما ينظرون إلا صيحة واحدة تاخذهم وهم يخصمون )
    3- بالنفخة الاولى
    4- ذلك لان كل شيء عند الله تعالى بمقدار وكل امر مرهون بوقته المحدد وإنما تقع الامور في مواعيدها وفق حكمة الله الأزلية التي تضع كل شيء في مكانه


    اتدبر
    1-يأتي فجأة
    2- لا يستطيعون التوصية أو الرجوع إلى الاهل والمنازل لأن الامر أسرع من أي تصرف يصدر منهم


    أتأمل
    1- مسرعين من القبور
    2- (ياويلنا )
    3- (ما وعد الرحمن وصدق المرسلون )
    4- أن الاولى : تبين انكار الكفار وعد الله بقيام الساعة في حياتهم - والثانية : تصف حال الكفار حينما يرون تحقق الوعد الذي انكروه
    5- طاعة الله تعالى باتباع اوامره واجتناب نواهيه واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم


    اتلوا واجب
    1- مشهد الحشر عند جمع الخلائق للحساب
    2- حساب عادل من الله تعالى


    اتامل واجب
    1-
    1- ( سلام قولا من رب رحيم )
    2- ( لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون )
    3- (ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )
    4- ( هم وازواجهم في ظلال على الارائك متكئون )


    2- الدنيا دار عبادة واجتهاد للفوز بالجنة التي لا عمل ولا اجتهاد فيها عند دخولها

    3- 1- خطا = لان الجنة سلام من الاذى والهم والحزن والالم
    2- صح
    3- خطا = لان الجنة سلام من الاذى والهم والحزن والالم

    انشطة الطالب

    النشاط الاول
    1- نعيم دائم مع الاهل تحت ظلال الجنة وفيها كل ما يخطر ببال الانسان....
    2- حرية الطالب في الكتابة
    3- 1- الآية (54)
    2- الآية (57-58)

    النشاط الثاني

    1- الاولى : (الصعقة ) موت كل الخلائق
    -الثانية : ( البعث ) يبعث جميع الخلائق للحساب

    2-
    * الكفر والضلال والانكار والتكذيب
    * العجز في مكانهم
    * الحسرة والندامة

    النشاط الثالث

    1- لقيام الساعة فجأة عليهم
    2- لأن الله عادل لا يظلم أحد شيئا


    المحور (5) الدرس (3) سعيد بن جبير


    صفحة 73 ...

    أناقش :
    كيف قضى ........................ ؟؟؟ عبادة الله و خدمة الاسلام و المسلميين .. طلب العلم ..
    نتائج قضاء .....................؟؟؟ الارتقاء بالنفس إلى المعاني ..

    صفحة 74 ..

    1 . ما الخدمات التي ........... ؟؟ كان معلما للناس - كان إماما للناس - كان راويا للحديث - كان مفتي ..

    2 . مالصفات ....................؟؟ الذكاء و الفطنة - الورع و الزهد - التقوى و الخوف من الله - طالبا للعلم ..

    ب . اقرأ عن مواقف ......................... .. ::

    * الخوف من الله ..

    ب) 1- التقوى والخوف من الله تعالىـ،،
    2- كا كثير العبادهـ،،
    3- قوة ايمانة وجرأته امام الحقـ،،

    ص75
    افكر) العلم. \ الاكثار بالطاعات. \ العبادة. \ التمسك بالدين.

    ص77
    اكمل) شديد الورع والخوف. \ محباً للعلم.\ شديد العبادة \ قوة ايمانة \ جرأتة اما الحق

    اهم اعماله..............) معلم وامام في الكوفة \ كان المرجع الاول في الفتوى والتفسير \ رواية الاحاديث عن الصحابة


    ص78
    1. ما سبق ذكرة جميعه \ 2. خشية العبد لله ..........


    النشاط الثالث) 1- معلم وامام في الكوفة \ كان المرجع الاول في الفتوى والتفسير \ رواية الاحاديث عن الصحابة

    2- نشر العلم \ حب الناس له \ كان بداية ظهور المذاهب الفقهيه


    حدد السبب) 1- حتى يأخذوا العلم عن سعيد بن جبير \ 2- لخروجة مع عبد الرحمن بن الاشعث في ثورة ضد بني اميه


    اكتب ثلاث صفات )شديد الورع والخوف. \ محباً للعلم.\ شديد العبادة \ قوة ايمانة \ جرأتة اما الحق


    المحور (5) الدرس (4) تدوين السنة
    ص 81
    اناقش :
    1- مرحلة ( الكتابه على الصحف في عهد الرسول ) - مرحلة التدوين - مرحلة التصنيف
    2- الجامع الصحيح للبخاري - الجامع الصحيح لمسلم - سنن ابي داود -سنن الترمذي - سنن ابن ماجه - سنن النسائي


    انشطة التعلم

    1- طريقة ( الأجزاء ) طريقة (الابواب ) طريقة (المسانيد)

    اقرا واستنتج

    1- القرن الثالث الهجري
    2- التصنيف على ابواب الفقه المختلفة

    اقرا واجب
    1- ما كان مكتوبا في عهد الرسول والصحابه
    2- ارجع الى الكتاب ..في المكتبة

    اوضح

    1- أي الأئمة الستة ( البخاري - مسلم -النسائي -الترمذي-ابن ماجه-ابي داود)
    2- للتاكد من درجة صحة الحديث
    3- مارواه الشيخان (البخاري ومسلم )

    اقرا واجب

    1- نشط فيه طلب العلم وكثرة الحفاظ والنقاد والعلماء ونشطة حركة التأليف في علوم الحديث
    2- الجامع الصحيح للبخاري ومسلم - سنن ابن ماجه والترمذي والنسائي وابي داود و
    3- فصل احاديث الرسول عن اقوال الصحابة وفتاوى التابعين - الاعتناء ببيان درجة الحديث من حيث الصحة والضعف


    انشطة الطالب

    النشاط الاول

    1- الثاني
    2- الثالث
    3- الرابع


    ب-
    1- ظهر فيه الكثير من الحفاظ والنقاد والعلماء - ظهور الكتب الستة - نشط فيه حركة التأليف في مجال علوم الحديث
    2- الجامع الصحيح للبخاري - الجامع الصحيح لمسلم - سنن الترمذي - سنن ابن ماجه - سنن النسائي- سننابي داود

    ج-
    1- ارجع الى المكتبة
    2- ارجع الىالمكتبة


    النشاط الثاني :
    المسانيد
    الجوامع

    النشاط الثالث :
    نشاط حر
    المحور ( 5) الدرس(5) أم عمار رضي الله عنها

    ص 88


    اناقش:
    - برفضها العودة الى الكفر على الرغم من شدة تعذيبها

    انشطة التعلم

    أ‌- متمسكة بدينها - صابرة - ثابتة على الحق - مجاهدة في سبيل الله

    ب‌- اقرا المواقف ...

    2- دلالة على قوة ايمانها وشدة تمسكها بدينها وان الايمان إذا استقر في القلب كان صادقا

    3- يدل على تألمه ومشاركته صلى الله عليه وسلم أصحابه واهتمامه بتقوية عزائمهم بالصبر

    4- حكم الله العادل يقتضي أن تكون نهاية القاتل القتل والظالم لابد أن يلقى مصيرة

    5- لإشعاره بالفخر بأمه وتقديرا لها لما بذلته من اجل الاسلام

    أتوقع
    البشارة بالفوز بالجنة هي واسرتها - نالت درجة الشهادة في سبيل الله - بقاء أثرها وسيرتها يتعلم منها كل مسلم ومسلمة الصبر والجهاد

    أفكر
    1- يدل على غيرتها على دينها
    2- ----- متروك للطالب
    3- مترووووك للطالب


    انشطة الطالب

    النشاط الاول


    ام عماااااااااااار


    1- من صفاتها : الصبر – الثبات على الحق -قوة الايمان - حب رسول الله
    2- كان ترتيبها في الاسلام : السابع
    3- قاتلها هو : أبو جهل وقتل في : غزوة بدر
    4- أول شهيدة في الاسلام
    لانها : اول امرأة تقتل في سبيل الله
    الشهادة تعني : الموت في سبيل الله والشهيد جزاؤه : الجنة

    5- عذبت لأنها : تمسكت بدينا - وصبرت واحتسبت فأصبحت مثالا : للمرأة الصابرة قوية الايمان

    5- زوجها هو : ياسر بن عمار - ومات: شهيدا
    6- - ولدها هو : عمار بن ياسر


    النشاط الثاني :
    1- كانت اول شهيدة في الاسلام ، وبشرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة
    2- ثبتت على دينها ولم تستسلم رغم التعذيب في الشمس الحارقة

    النشاط الثالث

    الاية : تدعو الى الصبر والثبات في الدفاع عن الاسلام
    أم عمار : شخصية صبرت وثنتت وبذلت روحها في سبيل الله ودفاعا عن دينها

    النشاط الرابع

    يناقش مع المعلم


    النشاط الخامس

    متروووووك للطالب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:14 pm