المحور (5) الدرس(1) الاسوة الحسنة
ص 52
اناقش
1- الكلام اثناء الصلاة
2- الشدة والتأنيب
اللين والرحمة
3- الحلم
انشطة التعلم
افكر وابين
- عدم تقبل البعض العلم – عدم تطبيقه والالتزام به – الشعور بعدم اهمية ما يتم تعلمه
ص54
- يكون حجة على صاحبه يوم القيامة
أعلل
- مراعاة لاحوالهم وقدراتهم العقلية
اتدبر ثم استنتج
- بأن خالطهم وعايشهم الموقف والحدث وربطه بالواقع
أطبق
1- التطبيق العملي اي + التعليم بالقدوة
2- التدرج في التعليم
3- التسهيل وترغيب المتعلم وتحبيبه فيما يتعلمه
4- استثمار الواقف في التعليم
اتامل واقارن
- المال – لإثارة الانتباه وللحض على التفكير والمشاركة
قارن :-
الاسلوب الاول : اوجه الاختلاف :-
- استخدامه السؤال للتنبيه وجذب الاهتمام
- استخدام الحوار والمناقشة وخبرة المتعلم السابقة لإضافة معرفة جديدة
الاسلوب الثاني : اوجه الاختلاف
- استخدام السؤال لتقريب الفكرة
- استخدام الحوار والمناقشة وخبرة المتعلم السابقة للاقناع
اوجه الاتفاق:-
1- استخدام السؤال في كلا الموقفين
2- اشراك السامع او المتعلم في الحوار
3- استثمار المعلومات السابقة للمتعلم او السامع في بيان الفكرة وتوضيحها
اتدبر واستنتج
ان الاخوة في الله طريق لمحبة الله تعالى
اتأمل واستنتج
- كالشاة الميتة
- الزهد في الدنيا الفانية وهي اذل واحقر من الشاة عند الله تعالى
اتدبر واجب
ارسم في المربع
____________________
_________________________ _________________________ ___
_____________________
- ان الطريق المستقيم هو طريق الحق الى الله تعالى واما الطرق الاخرى فهي طرق الباطل والضلال
اتدبر واستنتج
1- ضرب الامثال
2- اسلوب المحاورة والمناقشة
3- اسلوب المحاورة والاقناع
انشطة الطالب
النشاط الاول
اكمل - التدرج في التعليم
- الحواروالمناقشة
- ضرب الامثال
- الاسلوب القصصي
- الرسم
النشاط الثاني
1- قال تعالى( لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة )
2- قال تعالى ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة)
3- قوله صلى الله عليه وسلم ( إنما أنا لكم مثل الوالد أعلمكم )
النشاط الثالث
1- الله تعالى ، وهو فضل من الله سبحانه وتعالى
2-
-اجتماع القلوب حول الرسول صلى الله عليه وسلم
- حب الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به
- حب الاسلام والتضحية في سبيله
النشاط الرابع
الاسلوب : استثمار الموقف في النصح والتعليم
الغاية : لتثبيت الخبرة لدى المتعلم بالتطبيق المباشر والعملي
الاسلوب: التكرار
الغاية : للفت الانتباه وبيان أهمية الموضوع
النشاط الخامس :
نشاط حر
المحور (5) الدرس (2) سورة يس (5)
أنشطة التعلم (ص) (67)
استنتج
1- الكفار – التهكم على سبيل الاستهزاء والتكذيب بالبعث وليس طلبا للاجابة
2- (وما ينظرون إلا صيحة واحدة تاخذهم وهم يخصمون )
3- بالنفخة الاولى
4- ذلك لان كل شيء عند الله تعالى بمقدار وكل امر مرهون بوقته المحدد وإنما تقع الامور في مواعيدها وفق حكمة الله الأزلية التي تضع كل شيء في مكانه
اتدبر
1-يأتي فجأة
2- لا يستطيعون التوصية أو الرجوع إلى الاهل والمنازل لأن الامر أسرع من أي تصرف يصدر منهم
أتأمل
1- مسرعين من القبور
2- (ياويلنا )
3- (ما وعد الرحمن وصدق المرسلون )
4- أن الاولى : تبين انكار الكفار وعد الله بقيام الساعة في حياتهم - والثانية : تصف حال الكفار حينما يرون تحقق الوعد الذي انكروه
5- طاعة الله تعالى باتباع اوامره واجتناب نواهيه واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم
اتلوا واجب
1- مشهد الحشر عند جمع الخلائق للحساب
2- حساب عادل من الله تعالى
اتامل واجب
1-
1- ( سلام قولا من رب رحيم )
2- ( لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون )
3- (ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )
4- ( هم وازواجهم في ظلال على الارائك متكئون )
2- الدنيا دار عبادة واجتهاد للفوز بالجنة التي لا عمل ولا اجتهاد فيها عند دخولها
3- 1- خطا = لان الجنة سلام من الاذى والهم والحزن والالم
2- صح
3- خطا = لان الجنة سلام من الاذى والهم والحزن والالم
انشطة الطالب
النشاط الاول
1- نعيم دائم مع الاهل تحت ظلال الجنة وفيها كل ما يخطر ببال الانسان....
2- حرية الطالب في الكتابة
3- 1- الآية (54)
2- الآية (57-58)
النشاط الثاني
1- الاولى : (الصعقة ) موت كل الخلائق
-الثانية : ( البعث ) يبعث جميع الخلائق للحساب
2-
* الكفر والضلال والانكار والتكذيب
* العجز في مكانهم
* الحسرة والندامة
النشاط الثالث
1- لقيام الساعة فجأة عليهم
2- لأن الله عادل لا يظلم أحد شيئا
المحور (5) الدرس (3) سعيد بن جبير
صفحة 73 ...
أناقش :
كيف قضى ........................ ؟؟؟ عبادة الله و خدمة الاسلام و المسلميين .. طلب العلم ..
نتائج قضاء .....................؟؟؟ الارتقاء بالنفس إلى المعاني ..
صفحة 74 ..
1 . ما الخدمات التي ........... ؟؟ كان معلما للناس - كان إماما للناس - كان راويا للحديث - كان مفتي ..
2 . مالصفات ....................؟؟ الذكاء و الفطنة - الورع و الزهد - التقوى و الخوف من الله - طالبا للعلم ..
ب . اقرأ عن مواقف ......................... .. ::
* الخوف من الله ..
ب) 1- التقوى والخوف من الله تعالىـ،،
2- كا كثير العبادهـ،،
3- قوة ايمانة وجرأته امام الحقـ،،
ص75
افكر) العلم. \ الاكثار بالطاعات. \ العبادة. \ التمسك بالدين.
ص77
اكمل) شديد الورع والخوف. \ محباً للعلم.\ شديد العبادة \ قوة ايمانة \ جرأتة اما الحق
اهم اعماله..............) معلم وامام في الكوفة \ كان المرجع الاول في الفتوى والتفسير \ رواية الاحاديث عن الصحابة
ص78
1. ما سبق ذكرة جميعه \ 2. خشية العبد لله ..........
النشاط الثالث) 1- معلم وامام في الكوفة \ كان المرجع الاول في الفتوى والتفسير \ رواية الاحاديث عن الصحابة
2- نشر العلم \ حب الناس له \ كان بداية ظهور المذاهب الفقهيه
حدد السبب) 1- حتى يأخذوا العلم عن سعيد بن جبير \ 2- لخروجة مع عبد الرحمن بن الاشعث في ثورة ضد بني اميه
اكتب ثلاث صفات )شديد الورع والخوف. \ محباً للعلم.\ شديد العبادة \ قوة ايمانة \ جرأتة اما الحق
المحور (5) الدرس (4) تدوين السنة
ص 81
اناقش :
1- مرحلة ( الكتابه على الصحف في عهد الرسول ) - مرحلة التدوين - مرحلة التصنيف
2- الجامع الصحيح للبخاري - الجامع الصحيح لمسلم - سنن ابي داود -سنن الترمذي - سنن ابن ماجه - سنن النسائي
انشطة التعلم
1- طريقة ( الأجزاء ) طريقة (الابواب ) طريقة (المسانيد)
اقرا واستنتج
1- القرن الثالث الهجري
2- التصنيف على ابواب الفقه المختلفة
اقرا واجب
1- ما كان مكتوبا في عهد الرسول والصحابه
2- ارجع الى الكتاب ..في المكتبة
اوضح
1- أي الأئمة الستة ( البخاري - مسلم -النسائي -الترمذي-ابن ماجه-ابي داود)
2- للتاكد من درجة صحة الحديث
3- مارواه الشيخان (البخاري ومسلم )
اقرا واجب
1- نشط فيه طلب العلم وكثرة الحفاظ والنقاد والعلماء ونشطة حركة التأليف في علوم الحديث
2- الجامع الصحيح للبخاري ومسلم - سنن ابن ماجه والترمذي والنسائي وابي داود و
3- فصل احاديث الرسول عن اقوال الصحابة وفتاوى التابعين - الاعتناء ببيان درجة الحديث من حيث الصحة والضعف
انشطة الطالب
النشاط الاول
1- الثاني
2- الثالث
3- الرابع
ب-
1- ظهر فيه الكثير من الحفاظ والنقاد والعلماء - ظهور الكتب الستة - نشط فيه حركة التأليف في مجال علوم الحديث
2- الجامع الصحيح للبخاري - الجامع الصحيح لمسلم - سنن الترمذي - سنن ابن ماجه - سنن النسائي- سننابي داود
ج-
1- ارجع الى المكتبة
2- ارجع الىالمكتبة
النشاط الثاني :
المسانيد
الجوامع
النشاط الثالث :
نشاط حر
المحور ( 5) الدرس(5) أم عمار رضي الله عنها
ص 88
اناقش:
- برفضها العودة الى الكفر على الرغم من شدة تعذيبها
انشطة التعلم
أ- متمسكة بدينها - صابرة - ثابتة على الحق - مجاهدة في سبيل الله
ب- اقرا المواقف ...
2- دلالة على قوة ايمانها وشدة تمسكها بدينها وان الايمان إذا استقر في القلب كان صادقا
3- يدل على تألمه ومشاركته صلى الله عليه وسلم أصحابه واهتمامه بتقوية عزائمهم بالصبر
4- حكم الله العادل يقتضي أن تكون نهاية القاتل القتل والظالم لابد أن يلقى مصيرة
5- لإشعاره بالفخر بأمه وتقديرا لها لما بذلته من اجل الاسلام
أتوقع
البشارة بالفوز بالجنة هي واسرتها - نالت درجة الشهادة في سبيل الله - بقاء أثرها وسيرتها يتعلم منها كل مسلم ومسلمة الصبر والجهاد
أفكر
1- يدل على غيرتها على دينها
2- ----- متروك للطالب
3- مترووووك للطالب
انشطة الطالب
النشاط الاول
ام عماااااااااااار
1- من صفاتها : الصبر – الثبات على الحق -قوة الايمان - حب رسول الله
2- كان ترتيبها في الاسلام : السابع
3- قاتلها هو : أبو جهل وقتل في : غزوة بدر
4- أول شهيدة في الاسلام
لانها : اول امرأة تقتل في سبيل الله
الشهادة تعني : الموت في سبيل الله والشهيد جزاؤه : الجنة
5- عذبت لأنها : تمسكت بدينا - وصبرت واحتسبت فأصبحت مثالا : للمرأة الصابرة قوية الايمان
5- زوجها هو : ياسر بن عمار - ومات: شهيدا
6- - ولدها هو : عمار بن ياسر
النشاط الثاني :
1- كانت اول شهيدة في الاسلام ، وبشرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة
2- ثبتت على دينها ولم تستسلم رغم التعذيب في الشمس الحارقة
النشاط الثالث
الاية : تدعو الى الصبر والثبات في الدفاع عن الاسلام
أم عمار : شخصية صبرت وثنتت وبذلت روحها في سبيل الله ودفاعا عن دينها
النشاط الرابع
يناقش مع المعلم
النشاط الخامس
متروووووك للطالب
ص 52
اناقش
1- الكلام اثناء الصلاة
2- الشدة والتأنيب
اللين والرحمة
3- الحلم
انشطة التعلم
افكر وابين
- عدم تقبل البعض العلم – عدم تطبيقه والالتزام به – الشعور بعدم اهمية ما يتم تعلمه
ص54
- يكون حجة على صاحبه يوم القيامة
أعلل
- مراعاة لاحوالهم وقدراتهم العقلية
اتدبر ثم استنتج
- بأن خالطهم وعايشهم الموقف والحدث وربطه بالواقع
أطبق
1- التطبيق العملي اي + التعليم بالقدوة
2- التدرج في التعليم
3- التسهيل وترغيب المتعلم وتحبيبه فيما يتعلمه
4- استثمار الواقف في التعليم
اتامل واقارن
- المال – لإثارة الانتباه وللحض على التفكير والمشاركة
قارن :-
الاسلوب الاول : اوجه الاختلاف :-
- استخدامه السؤال للتنبيه وجذب الاهتمام
- استخدام الحوار والمناقشة وخبرة المتعلم السابقة لإضافة معرفة جديدة
الاسلوب الثاني : اوجه الاختلاف
- استخدام السؤال لتقريب الفكرة
- استخدام الحوار والمناقشة وخبرة المتعلم السابقة للاقناع
اوجه الاتفاق:-
1- استخدام السؤال في كلا الموقفين
2- اشراك السامع او المتعلم في الحوار
3- استثمار المعلومات السابقة للمتعلم او السامع في بيان الفكرة وتوضيحها
اتدبر واستنتج
ان الاخوة في الله طريق لمحبة الله تعالى
اتأمل واستنتج
- كالشاة الميتة
- الزهد في الدنيا الفانية وهي اذل واحقر من الشاة عند الله تعالى
اتدبر واجب
ارسم في المربع
____________________
_________________________ _________________________ ___
_____________________
- ان الطريق المستقيم هو طريق الحق الى الله تعالى واما الطرق الاخرى فهي طرق الباطل والضلال
اتدبر واستنتج
1- ضرب الامثال
2- اسلوب المحاورة والمناقشة
3- اسلوب المحاورة والاقناع
انشطة الطالب
النشاط الاول
اكمل - التدرج في التعليم
- الحواروالمناقشة
- ضرب الامثال
- الاسلوب القصصي
- الرسم
النشاط الثاني
1- قال تعالى( لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة )
2- قال تعالى ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة)
3- قوله صلى الله عليه وسلم ( إنما أنا لكم مثل الوالد أعلمكم )
النشاط الثالث
1- الله تعالى ، وهو فضل من الله سبحانه وتعالى
2-
-اجتماع القلوب حول الرسول صلى الله عليه وسلم
- حب الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به
- حب الاسلام والتضحية في سبيله
النشاط الرابع
الاسلوب : استثمار الموقف في النصح والتعليم
الغاية : لتثبيت الخبرة لدى المتعلم بالتطبيق المباشر والعملي
الاسلوب: التكرار
الغاية : للفت الانتباه وبيان أهمية الموضوع
النشاط الخامس :
نشاط حر
المحور (5) الدرس (2) سورة يس (5)
أنشطة التعلم (ص) (67)
استنتج
1- الكفار – التهكم على سبيل الاستهزاء والتكذيب بالبعث وليس طلبا للاجابة
2- (وما ينظرون إلا صيحة واحدة تاخذهم وهم يخصمون )
3- بالنفخة الاولى
4- ذلك لان كل شيء عند الله تعالى بمقدار وكل امر مرهون بوقته المحدد وإنما تقع الامور في مواعيدها وفق حكمة الله الأزلية التي تضع كل شيء في مكانه
اتدبر
1-يأتي فجأة
2- لا يستطيعون التوصية أو الرجوع إلى الاهل والمنازل لأن الامر أسرع من أي تصرف يصدر منهم
أتأمل
1- مسرعين من القبور
2- (ياويلنا )
3- (ما وعد الرحمن وصدق المرسلون )
4- أن الاولى : تبين انكار الكفار وعد الله بقيام الساعة في حياتهم - والثانية : تصف حال الكفار حينما يرون تحقق الوعد الذي انكروه
5- طاعة الله تعالى باتباع اوامره واجتناب نواهيه واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم
اتلوا واجب
1- مشهد الحشر عند جمع الخلائق للحساب
2- حساب عادل من الله تعالى
اتامل واجب
1-
1- ( سلام قولا من رب رحيم )
2- ( لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون )
3- (ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )
4- ( هم وازواجهم في ظلال على الارائك متكئون )
2- الدنيا دار عبادة واجتهاد للفوز بالجنة التي لا عمل ولا اجتهاد فيها عند دخولها
3- 1- خطا = لان الجنة سلام من الاذى والهم والحزن والالم
2- صح
3- خطا = لان الجنة سلام من الاذى والهم والحزن والالم
انشطة الطالب
النشاط الاول
1- نعيم دائم مع الاهل تحت ظلال الجنة وفيها كل ما يخطر ببال الانسان....
2- حرية الطالب في الكتابة
3- 1- الآية (54)
2- الآية (57-58)
النشاط الثاني
1- الاولى : (الصعقة ) موت كل الخلائق
-الثانية : ( البعث ) يبعث جميع الخلائق للحساب
2-
* الكفر والضلال والانكار والتكذيب
* العجز في مكانهم
* الحسرة والندامة
النشاط الثالث
1- لقيام الساعة فجأة عليهم
2- لأن الله عادل لا يظلم أحد شيئا
المحور (5) الدرس (3) سعيد بن جبير
صفحة 73 ...
أناقش :
كيف قضى ........................ ؟؟؟ عبادة الله و خدمة الاسلام و المسلميين .. طلب العلم ..
نتائج قضاء .....................؟؟؟ الارتقاء بالنفس إلى المعاني ..
صفحة 74 ..
1 . ما الخدمات التي ........... ؟؟ كان معلما للناس - كان إماما للناس - كان راويا للحديث - كان مفتي ..
2 . مالصفات ....................؟؟ الذكاء و الفطنة - الورع و الزهد - التقوى و الخوف من الله - طالبا للعلم ..
ب . اقرأ عن مواقف ......................... .. ::
* الخوف من الله ..
ب) 1- التقوى والخوف من الله تعالىـ،،
2- كا كثير العبادهـ،،
3- قوة ايمانة وجرأته امام الحقـ،،
ص75
افكر) العلم. \ الاكثار بالطاعات. \ العبادة. \ التمسك بالدين.
ص77
اكمل) شديد الورع والخوف. \ محباً للعلم.\ شديد العبادة \ قوة ايمانة \ جرأتة اما الحق
اهم اعماله..............) معلم وامام في الكوفة \ كان المرجع الاول في الفتوى والتفسير \ رواية الاحاديث عن الصحابة
ص78
1. ما سبق ذكرة جميعه \ 2. خشية العبد لله ..........
النشاط الثالث) 1- معلم وامام في الكوفة \ كان المرجع الاول في الفتوى والتفسير \ رواية الاحاديث عن الصحابة
2- نشر العلم \ حب الناس له \ كان بداية ظهور المذاهب الفقهيه
حدد السبب) 1- حتى يأخذوا العلم عن سعيد بن جبير \ 2- لخروجة مع عبد الرحمن بن الاشعث في ثورة ضد بني اميه
اكتب ثلاث صفات )شديد الورع والخوف. \ محباً للعلم.\ شديد العبادة \ قوة ايمانة \ جرأتة اما الحق
المحور (5) الدرس (4) تدوين السنة
ص 81
اناقش :
1- مرحلة ( الكتابه على الصحف في عهد الرسول ) - مرحلة التدوين - مرحلة التصنيف
2- الجامع الصحيح للبخاري - الجامع الصحيح لمسلم - سنن ابي داود -سنن الترمذي - سنن ابن ماجه - سنن النسائي
انشطة التعلم
1- طريقة ( الأجزاء ) طريقة (الابواب ) طريقة (المسانيد)
اقرا واستنتج
1- القرن الثالث الهجري
2- التصنيف على ابواب الفقه المختلفة
اقرا واجب
1- ما كان مكتوبا في عهد الرسول والصحابه
2- ارجع الى الكتاب ..في المكتبة
اوضح
1- أي الأئمة الستة ( البخاري - مسلم -النسائي -الترمذي-ابن ماجه-ابي داود)
2- للتاكد من درجة صحة الحديث
3- مارواه الشيخان (البخاري ومسلم )
اقرا واجب
1- نشط فيه طلب العلم وكثرة الحفاظ والنقاد والعلماء ونشطة حركة التأليف في علوم الحديث
2- الجامع الصحيح للبخاري ومسلم - سنن ابن ماجه والترمذي والنسائي وابي داود و
3- فصل احاديث الرسول عن اقوال الصحابة وفتاوى التابعين - الاعتناء ببيان درجة الحديث من حيث الصحة والضعف
انشطة الطالب
النشاط الاول
1- الثاني
2- الثالث
3- الرابع
ب-
1- ظهر فيه الكثير من الحفاظ والنقاد والعلماء - ظهور الكتب الستة - نشط فيه حركة التأليف في مجال علوم الحديث
2- الجامع الصحيح للبخاري - الجامع الصحيح لمسلم - سنن الترمذي - سنن ابن ماجه - سنن النسائي- سننابي داود
ج-
1- ارجع الى المكتبة
2- ارجع الىالمكتبة
النشاط الثاني :
المسانيد
الجوامع
النشاط الثالث :
نشاط حر
المحور ( 5) الدرس(5) أم عمار رضي الله عنها
ص 88
اناقش:
- برفضها العودة الى الكفر على الرغم من شدة تعذيبها
انشطة التعلم
أ- متمسكة بدينها - صابرة - ثابتة على الحق - مجاهدة في سبيل الله
ب- اقرا المواقف ...
2- دلالة على قوة ايمانها وشدة تمسكها بدينها وان الايمان إذا استقر في القلب كان صادقا
3- يدل على تألمه ومشاركته صلى الله عليه وسلم أصحابه واهتمامه بتقوية عزائمهم بالصبر
4- حكم الله العادل يقتضي أن تكون نهاية القاتل القتل والظالم لابد أن يلقى مصيرة
5- لإشعاره بالفخر بأمه وتقديرا لها لما بذلته من اجل الاسلام
أتوقع
البشارة بالفوز بالجنة هي واسرتها - نالت درجة الشهادة في سبيل الله - بقاء أثرها وسيرتها يتعلم منها كل مسلم ومسلمة الصبر والجهاد
أفكر
1- يدل على غيرتها على دينها
2- ----- متروك للطالب
3- مترووووك للطالب
انشطة الطالب
النشاط الاول
ام عماااااااااااار
1- من صفاتها : الصبر – الثبات على الحق -قوة الايمان - حب رسول الله
2- كان ترتيبها في الاسلام : السابع
3- قاتلها هو : أبو جهل وقتل في : غزوة بدر
4- أول شهيدة في الاسلام
لانها : اول امرأة تقتل في سبيل الله
الشهادة تعني : الموت في سبيل الله والشهيد جزاؤه : الجنة
5- عذبت لأنها : تمسكت بدينا - وصبرت واحتسبت فأصبحت مثالا : للمرأة الصابرة قوية الايمان
5- زوجها هو : ياسر بن عمار - ومات: شهيدا
6- - ولدها هو : عمار بن ياسر
النشاط الثاني :
1- كانت اول شهيدة في الاسلام ، وبشرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة
2- ثبتت على دينها ولم تستسلم رغم التعذيب في الشمس الحارقة
النشاط الثالث
الاية : تدعو الى الصبر والثبات في الدفاع عن الاسلام
أم عمار : شخصية صبرت وثنتت وبذلت روحها في سبيل الله ودفاعا عن دينها
النشاط الرابع
يناقش مع المعلم
النشاط الخامس
متروووووك للطالب