دولة الإمارات العربية المتحدة المادة : الجغــرافـيــا .
وزارة التربية والتعليم والشباب الصف : الثاني الإعدادي
منـطقة الفجـيرة التعليمـية اليوم والتاريخ : الأحد 18/5/2003
قسم الإدارة التربوية / الإمتحانات الزمن :ساعة ونصف .
امتحــان نهايــة الفصـل الدراســي الثانـي مايـو 2003 م
======================================================== على الطالب التأكد من عدد أوراق الأسئلة ( 5 ) ورقات ، الإجابة على الورقة نفسها
المجموعة الأولى : ( 24 درجة )
أولاً : املأ الفراغات في العبارات التالية بما يناسبها :
1-لجأ الإنسان لحرفة الجمع والالتقاط ليحافظ على -----------
2-المدينة هي وحدة المجتمع -----------------------
3-يكاد يقتصر وجود الإبل على قارتي آسيا و--------------
4-تمت زراعة القمح في دولة الإمارات في منطقة-------------
5-أولى دول الوطن العربي في إنتاج الأسماك ---------------
6-يتركز إنتاج الفحم في نصف الكرة الأرضية -------------
ثانيا :سجل سببين لما يلي :
1-زيادة الإنتاج السمكي في دولة الإمارات العربية المتحدة .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2-يعد النفط أوسع مصادر الطاقة انتشاراً في الوقت الحاضر .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثالثاً : اعط مثالاً على المفاهيم الجغرافية التالية..كما هو موضح أمامك في الجدول التالي
المـفـهـــــوم المـثــال
طاقة غير متجددة النفط والفحم والغاز الطبيعي
محاصيل نقدية ---------------------
طاقة متجددة ---------------------
الصيد البحري ---------------------
تابع (صـ2)
(2)
تابــع امتحــان نهايـة الفصـل الدراسـي الثاني مايو 2003 - لمادة الجغرافيا - للصف الثاني الإعدادي
المجموعة الثانية : ( 26 درجة )
أولاً :اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس فيما يلي :
1-وحدة المجتمع الرعوي . ( المدينة – القرية – القبيلة – الدولة )
2-أجود أنواع التربة المناسبة للزراعة ( الغرينية – الصحراوية – الملحية – الجليدية )
3-منظمة الأقطار العربية المصدرة والمنتجة للنفط. ( الأوبك – اليونسيف – الأوابك - الفاو )
4-القارة التي ترتفع فيها نسبة الأراضي الصالحة للزراعة . ( آسيا – أوروبا – أفريقيا – استراليا )
5-يطلق على الجماعة البدائية في شمال كندا وآلا سكا . ( التنجوش - الأقزام - الهنود الحمر- الأسكيمو )
6-أولى دول العالم في إنتاج الذهب ( استراليا – الولايات المتحدة – جنوب إفريقيا – البرازيل )
ثانيا : اقرأ النص التالي ……ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
" تتعدد مصادر الطاقة الطبيعية التي يستخدمها الإنسان ، مثل الفحم الذي قلت أهميته بعد اختراع آلة الاحتراق الداخلي والنفط والغاز الطبيعي وحركة الماء والهواء والحيوان، وحرارة الشمس ، والطاقة النووية وغيرها ، ولا تستعمل مصادر الطاقة بصورتها التي توجد عليها في الطبيعة بل لا بد أن تجرى بعض العمليات الثانوية على هذه الأنواع من الوقود قبل أن تصبح صالحة للاستعمال في مختلف الأغراض "
1-فسر ما تحته خط؟
-----------------------------------------------------------------------
2-اذكر ثلاث من مصادر الطاقة التي استخدمها الإنسان ؟
-----------------------------------------------------------------------
3- استخرج من النص ثلاث مفاهيم جغرافية ؟
-----------------------------------------------------------------------
4-علل:- استخدام الطاقة النووية مازال محدوداً ؟
-----------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------
ثالثاً :ما رأيك في استخدام الطاقة النووية في الحروب لتدمير البشرية؟
-----------------------------------------------------------------------
(3)
تابــع امتحــان نهايـة الفصـل الدراسـي الثاني مايو 2003 - لمادة الجغرافيا - للصف الثاني الإعدادي
المجموعة الثالثة : ( 25 درجة )
أولا:كون حقائق جغرافية بالربط بين المجموعة (أ) مع ما يناسبها من المجموعة (ب)وضعه بين القوسين:
1-الجمع والالتقاط
2- الإنتاجية الزراعية
3- التعدين
4- البيئة
5- النفط
6- الزراعة المتقدمة
7- الطاقة
8- الإقليم الصناعي
9- الصيد البدائي ( ) صيد الحيوانات الصغيرة مثل الطيور والسحالي بأساليب بدائية .
( ) منطقة تتجمع فيها معظم الصناعات لتوافر مقوماتها المتنوعة.
( ) القدرة على أداء عمل أو شغل .
( ) بقايا كائنات حية نباتية وحيوانية تحللت بفعل الضغط والحرارة .
( ) تعتمد على استخدام أساليب متطورة كالآلات الحديثة .
( ) جمع الغذاء والتقاطه كالثمار والحبوب البرية .
( ) مقدار ما ينتجه الدونم أو الهكتارمن أي محصول مقدراً بالكيلو غرام .
( ) استخراج المعادن من باطن الأرض وتنقيتها .
( ) المكان الذي يعيش فيه الإنسان مؤثرا فيه ومتأثرا به .
ثانياً : ( أ ) – اكتب فيما يلي :
1) - مزايا الطاقة الكهربائية ؟
أ--------------------------------------------------------------------
ب-------------------------------------------------------------------
2) – كون الإمارات بيئة حارة نجح الإنسان في تعديل خصائص المناخ فيها ؟ ( اذكر مثالين )
1--------------------------------------------------------------------
2--------------------------------------------------------------------
( ب ) ما النتيجة المترتبة على :-
1- اختلاف درجات الحرارة ومعدل سقوط الأمطار من منطقة لأخرى ؟
----------------------------------------------------------------
2- اختلاف مساحة الرقعة الزراعية ومستوى التقنية المستخدمة ؟
---------------------------------------------------------------
ثالثاً – كون تعميمات جغرافية تبين العلاقة بين المفاهيم التالية:
1- الصناعة - الدخل - المستوى المعيشي - البطالة .
----------------------------------------------------------------
2- العوامل الطبيعية - العوامل البشرية - الإنتاج الزراعي - الزراعة .
---------------------------------------------------------------
(4)
تابــع امتحــان نهايـة الفصـل الدراسـي الثاني مايو 2003 - لمادة الجغرافيا - للصف الثاني الإعدادي
المجموعة الرابعة : ( 25 درجة )
أولاً : (أ) - أمامك خريطة صماء للعالم ……والمطلوب منك ما يلي :
1- بم تعرف الجماعة البدائية في المنطقة المشار إليها بالحرف أ) --------------
2- بم تسمى المراعي الطبيعية في المنطقة المشار إليها بالحرف ب)-----------
(ب ) – حدد على الخريطة ما يلي :
1- منطقة رئيسية لإنتاج النفط . 2- منطقة رئيسية لإنتاج الفحم . 3- منطقة صناعية رئيسية .
( ج ) – ما سبب تكون مصايد أسماك في المنطقة ( س ) ؟
------------------------------------------------------------------
( د ) – إذا عينت رئيساً وزيراً للطاقة ما الأساليب التي تقترحها لترشيد استهلاك الطاقة والمحافظة عليها ؟
-------------------------------------------------------------------
(5)
تابــع امتحــان نهايـة الفصـل الدراسـي الثاني مايو 2003 - لمادة الجغرافيا - للصف الثاني الإعدادي
ثانياً : اقرأ المثال قراءة جيدة مستعينا بالصور وحاول صياغة تعريف مناسب
بأسلوك لمفهوم الصناعة :- ----------------------------------------------
ثالثاً: قارن في الجدول التالي بين :
أوجــه المـقـارنـة حشائش السـافـانـــا حشائش الاســتـبــس
المناطق الحرارية التي تنمو فيها ---------------------------------------- ----------------------------------
المميزات النباتية ---------------------------------------- ----------------------------------
الحيوان الذي يتغذى عليها ---------------------------------------- ----------------------------------
انتهت الأسئلة مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق...
عمل الطالب : حــــــــ..مــــــــ..ـــــــد
وزارة التربية والتعليم والشباب الصف : الثاني الإعدادي
منـطقة الفجـيرة التعليمـية اليوم والتاريخ : الأحد 18/5/2003
قسم الإدارة التربوية / الإمتحانات الزمن :ساعة ونصف .
امتحــان نهايــة الفصـل الدراســي الثانـي مايـو 2003 م
======================================================== على الطالب التأكد من عدد أوراق الأسئلة ( 5 ) ورقات ، الإجابة على الورقة نفسها
المجموعة الأولى : ( 24 درجة )
أولاً : املأ الفراغات في العبارات التالية بما يناسبها :
1-لجأ الإنسان لحرفة الجمع والالتقاط ليحافظ على -----------
2-المدينة هي وحدة المجتمع -----------------------
3-يكاد يقتصر وجود الإبل على قارتي آسيا و--------------
4-تمت زراعة القمح في دولة الإمارات في منطقة-------------
5-أولى دول الوطن العربي في إنتاج الأسماك ---------------
6-يتركز إنتاج الفحم في نصف الكرة الأرضية -------------
ثانيا :سجل سببين لما يلي :
1-زيادة الإنتاج السمكي في دولة الإمارات العربية المتحدة .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2-يعد النفط أوسع مصادر الطاقة انتشاراً في الوقت الحاضر .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثالثاً : اعط مثالاً على المفاهيم الجغرافية التالية..كما هو موضح أمامك في الجدول التالي
المـفـهـــــوم المـثــال
طاقة غير متجددة النفط والفحم والغاز الطبيعي
محاصيل نقدية ---------------------
طاقة متجددة ---------------------
الصيد البحري ---------------------
تابع (صـ2)
(2)
تابــع امتحــان نهايـة الفصـل الدراسـي الثاني مايو 2003 - لمادة الجغرافيا - للصف الثاني الإعدادي
المجموعة الثانية : ( 26 درجة )
أولاً :اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس فيما يلي :
1-وحدة المجتمع الرعوي . ( المدينة – القرية – القبيلة – الدولة )
2-أجود أنواع التربة المناسبة للزراعة ( الغرينية – الصحراوية – الملحية – الجليدية )
3-منظمة الأقطار العربية المصدرة والمنتجة للنفط. ( الأوبك – اليونسيف – الأوابك - الفاو )
4-القارة التي ترتفع فيها نسبة الأراضي الصالحة للزراعة . ( آسيا – أوروبا – أفريقيا – استراليا )
5-يطلق على الجماعة البدائية في شمال كندا وآلا سكا . ( التنجوش - الأقزام - الهنود الحمر- الأسكيمو )
6-أولى دول العالم في إنتاج الذهب ( استراليا – الولايات المتحدة – جنوب إفريقيا – البرازيل )
ثانيا : اقرأ النص التالي ……ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
" تتعدد مصادر الطاقة الطبيعية التي يستخدمها الإنسان ، مثل الفحم الذي قلت أهميته بعد اختراع آلة الاحتراق الداخلي والنفط والغاز الطبيعي وحركة الماء والهواء والحيوان، وحرارة الشمس ، والطاقة النووية وغيرها ، ولا تستعمل مصادر الطاقة بصورتها التي توجد عليها في الطبيعة بل لا بد أن تجرى بعض العمليات الثانوية على هذه الأنواع من الوقود قبل أن تصبح صالحة للاستعمال في مختلف الأغراض "
1-فسر ما تحته خط؟
-----------------------------------------------------------------------
2-اذكر ثلاث من مصادر الطاقة التي استخدمها الإنسان ؟
-----------------------------------------------------------------------
3- استخرج من النص ثلاث مفاهيم جغرافية ؟
-----------------------------------------------------------------------
4-علل:- استخدام الطاقة النووية مازال محدوداً ؟
-----------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------
ثالثاً :ما رأيك في استخدام الطاقة النووية في الحروب لتدمير البشرية؟
-----------------------------------------------------------------------
(3)
تابــع امتحــان نهايـة الفصـل الدراسـي الثاني مايو 2003 - لمادة الجغرافيا - للصف الثاني الإعدادي
المجموعة الثالثة : ( 25 درجة )
أولا:كون حقائق جغرافية بالربط بين المجموعة (أ) مع ما يناسبها من المجموعة (ب)وضعه بين القوسين:
1-الجمع والالتقاط
2- الإنتاجية الزراعية
3- التعدين
4- البيئة
5- النفط
6- الزراعة المتقدمة
7- الطاقة
8- الإقليم الصناعي
9- الصيد البدائي ( ) صيد الحيوانات الصغيرة مثل الطيور والسحالي بأساليب بدائية .
( ) منطقة تتجمع فيها معظم الصناعات لتوافر مقوماتها المتنوعة.
( ) القدرة على أداء عمل أو شغل .
( ) بقايا كائنات حية نباتية وحيوانية تحللت بفعل الضغط والحرارة .
( ) تعتمد على استخدام أساليب متطورة كالآلات الحديثة .
( ) جمع الغذاء والتقاطه كالثمار والحبوب البرية .
( ) مقدار ما ينتجه الدونم أو الهكتارمن أي محصول مقدراً بالكيلو غرام .
( ) استخراج المعادن من باطن الأرض وتنقيتها .
( ) المكان الذي يعيش فيه الإنسان مؤثرا فيه ومتأثرا به .
ثانياً : ( أ ) – اكتب فيما يلي :
1) - مزايا الطاقة الكهربائية ؟
أ--------------------------------------------------------------------
ب-------------------------------------------------------------------
2) – كون الإمارات بيئة حارة نجح الإنسان في تعديل خصائص المناخ فيها ؟ ( اذكر مثالين )
1--------------------------------------------------------------------
2--------------------------------------------------------------------
( ب ) ما النتيجة المترتبة على :-
1- اختلاف درجات الحرارة ومعدل سقوط الأمطار من منطقة لأخرى ؟
----------------------------------------------------------------
2- اختلاف مساحة الرقعة الزراعية ومستوى التقنية المستخدمة ؟
---------------------------------------------------------------
ثالثاً – كون تعميمات جغرافية تبين العلاقة بين المفاهيم التالية:
1- الصناعة - الدخل - المستوى المعيشي - البطالة .
----------------------------------------------------------------
2- العوامل الطبيعية - العوامل البشرية - الإنتاج الزراعي - الزراعة .
---------------------------------------------------------------
(4)
تابــع امتحــان نهايـة الفصـل الدراسـي الثاني مايو 2003 - لمادة الجغرافيا - للصف الثاني الإعدادي
المجموعة الرابعة : ( 25 درجة )
أولاً : (أ) - أمامك خريطة صماء للعالم ……والمطلوب منك ما يلي :
1- بم تعرف الجماعة البدائية في المنطقة المشار إليها بالحرف أ) --------------
2- بم تسمى المراعي الطبيعية في المنطقة المشار إليها بالحرف ب)-----------
(ب ) – حدد على الخريطة ما يلي :
1- منطقة رئيسية لإنتاج النفط . 2- منطقة رئيسية لإنتاج الفحم . 3- منطقة صناعية رئيسية .
( ج ) – ما سبب تكون مصايد أسماك في المنطقة ( س ) ؟
------------------------------------------------------------------
( د ) – إذا عينت رئيساً وزيراً للطاقة ما الأساليب التي تقترحها لترشيد استهلاك الطاقة والمحافظة عليها ؟
-------------------------------------------------------------------
(5)
تابــع امتحــان نهايـة الفصـل الدراسـي الثاني مايو 2003 - لمادة الجغرافيا - للصف الثاني الإعدادي
ثانياً : اقرأ المثال قراءة جيدة مستعينا بالصور وحاول صياغة تعريف مناسب
بأسلوك لمفهوم الصناعة :- ----------------------------------------------
ثالثاً: قارن في الجدول التالي بين :
أوجــه المـقـارنـة حشائش السـافـانـــا حشائش الاســتـبــس
المناطق الحرارية التي تنمو فيها ---------------------------------------- ----------------------------------
المميزات النباتية ---------------------------------------- ----------------------------------
الحيوان الذي يتغذى عليها ---------------------------------------- ----------------------------------
انتهت الأسئلة مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق...
عمل الطالب : حــــــــ..مــــــــ..ـــــــد