منتدى طلاب القرم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    تقرير عن درس صلاح الدين الايوبي 8)

    السفاح
    السفاح
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 317
    نقاط : 601
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    تقرير عن درس صلاح الدين الايوبي 8) Empty تقرير عن درس صلاح الدين الايوبي 8)

    مُساهمة  السفاح الثلاثاء أبريل 27, 2010 7:27 pm

    --------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وكفى والصلاة على الحبيب المصطفى وعلى اله واصحابه اجمعين وبعد ..

    فإن العالم الاسلامي شهد ابطالا سطوروا في صفحات التاريخ الاسلامي وشهدلهم بالبنان

    ولعل من هؤلاء الابطال هو البطل صلاح الدين الايوبي


    صورة نسبت له

    صلاحالدين الأيوبي
    هو الناصر لدين الله يوسف بن أيوب بن شادي بن مروانالمشهور بـ صلاح الدين الأيّوبي (ولد 1138 - 1193م) في تكريت في العراق هو مؤسسالدولة الأيوبية في مصر و الشام وأطراف العراق وتركيا والحجاز.

    أصل الأيوبيون:

    اختلف المؤرخون في أصل الأيوبيين، وفقثلاثة آراء:

    أنهم من العرب
    أنهم من الأكراد الروادية، وهم أشرافالأكراد، وأصلهم من أذربيجان. يقول أحمد بن خلكان: قال لي رجل فقيه عارف بما يقولوهو من أهل دوين إن على باب دوين قرية يقال لها (أجدانقان) وجميع أهلها أكرادروادية وكان شاذي ـ جد صلاح الدين ـ قد أخذ ولديه أسد الدين شيركوه ونجم الدين أيوبنزلوا تكريت ومات شاذي بها وعلى قبره قبة داخل البلد ومن بعد ذلك انتقلوا إلى دمشق.
    أنهم من الفرس
    على أنه لم يصلنا نص مكتوب، كتبه أحد بني أيوب، ليكون حجةقاطعة في هذه المشكلة إلا كتاب "الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية" للملك الحسنبن داود بن الملك المعظم عيسى بن الملك العادل بن أيوب، وهو مطبوع في دار الكتابالجديد في بيروت بتحقيق الدكتور صلاح الدين المنجد. وقد ساق فيه كل ما قيل عن نسبأجداده وناقش ذلك، وقطع أنهم ليسوا أكراداً، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: "ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب". ورجح صحة شجرة النسبالتي وضعها الحسن بن غريب.

    وفي هذا النسب أن نسبة العائلة إلى أيوب بن شاذيبن مروان بن أبي علي (محمد) بن عنترة بن الحسن بن علي بن أحمد بن أبي علي بن عبدالعزيز بن هُدْبة بن الحُصَين بن الحارث بن سنان بن عمرو بن مُرَّة بن عُوف بنأسامة بن بَيْهس بن الحارث بن عوف بن أبي حارثة بن مُرّة بن نَشبَة بن غَيظ بن مرةبن عوف بن لؤي بن غالب بن فِهر (وهو جد قريش).

    نشأته

    ولد صلاح الدين سنة 532هـ بقلعة في تكريت في العراقواقام ونشأ في دمشق لما كان أبوه وعمه بها والظاهر أنهم ما أقاموا بها بعد ولادةصلاح الدين إلا مدة يسيرة، ولكنهم خرجوا من تكريت في بقية سنة 532هـ التي ولد فيهاصلاح الدين أو في سنة ثلاث وثلاثين ثم انتقل وهو صغيرا إلى دمشق ونشأ فيها وعاشكملك ، وعمل نجم الدين أيوب على بعلبك سنة أربع وثلاثين ، وعمل صلاح الدين جنديأ ثمقائدا في جيش الشام في خدمة نور الدين زنكي في دمشق .

    يقول بن خلكان: أخبرنيبعض أهل بيتهم وقد سألته هل تعرف متى خرجوا من تكريت فقال سمعت جماعة من أهلنايقولون إنهم أخرجوا منها في الليلة التي ولد فيها صلاح الدين فتشاءموا به وتطيروامنه فقال بعضهم لعل فيه الخيرة وما تعلمون فكان كما قال والله أعلم.

    هربالوزير الفاطمي شاور من مصر من الوزير ضرغام بن عامر بن سوار الملقب فارس المسلميناللخمي المنذري لما استولى على الدولة المصرية وقهره وأخذ مكانه في الوزارة كعادتهمفي ذلك وقتل ولده الأكبر طي بن شاور فتوجه شاور إلى الشام مستغيثا بالملك العادلنور الدين بن زنكي في دمشق وذلك في شهر رمضان 558هـ ودخل دمشق في الثالث والعشرينمن ذي القعدة من السنة نفسها فوجه نور الدين معه الأمير أسد الدين شيركوه بن شاديفي جماعة من عسكره كان صلاح الدين في جملتهم في خدمة عمه وهو كاره للسفر معهم وكانلنور الدين في إرسال هذا الجيش هدفان:

    أحدهما: قضاء حق شاور لكونه قصده ودخلعليه مستصرخا.

    والثاني: أنه أراد استعلام أحوال مصر فإنه كان يبلغه أنهاضعيفة من جهة الجند وأحوالها في غاية الاختلال فقصد الكشف عن حقيقةذلك.

    وكان كثير الاعتماد على شيركوه لشجاعته ومعرفته وأمانته فانتدبه لذلكوجعل أسد الدين شيركوه ابن أخيه صلاح الدين مقدم عسكره وشاور معهم فخرجوا من دمشقفي جمادى الأولى سنة 559هـ فدخلوا مصر واستولوا على الأمر في رجب من السنةنفسها.

    ولما وصل أسد الدين وشاور إلى الديار المصرية واستولوا عليها وقتلواالضرغام وحصل لشاور مقصودة وعاد إلى منصبه وتمهدت قواعده واستمرت أموره غدر بأسدالدين شيركوه واستنجد بالإفرنج عليه فحاصروه في بلبيس، وكان أسد الدين قد شاهدالبلاد وعرف أحوالها حيث تمشي الأمور فيها بمجرد الإيهام والمحال فطمع فيها وعادإلى دمشق ، وأقام أسد الدين بالشام مدة مفكرا في تدبير عودته إلى مصر محدثا نفسهبالملك لها مقررا قواعد ذلك مع نور الدين إلى سنة 562هـ

    وبلغ إلى علم نورالدين في دمشق وكذلك أسد الدين مكاتبة الوزير الخائن شاور للفرنج وما تقرر بينهمفخافا على مصر أن يملكوها ويملكوا بطريقها جميع البلاد هناك فتجهز أسد الدين فيقيادة الجيش وخرج من دمشق وأنفذ معه نور الدين العساكر وصلاح الدين في خدمة عمه أسدالدين، وكان وصول أسد الدين إلى البلاد مقارنا لوصول الإفرنج إليها واتفق شاوروالمصريون بأسرهم والإفرنج على أسد الدين وجرت حروب كثيرة.

    وتوجه صلاح الدينفي قيادة الجيش إلى الإسكندرية فاحتمى بها وحاصره الوزير شاور في جمادى الآخرة منسنة 562هـ ثم عاد أسد الدين من جهة الصعيد إلى بلبيس وتم الصلح بينه وبين المصريينوسيروا له صلاح الدين فساروا إلى الشام.

    عاد أسد الدين من دمشق إلى مصر مرةثالثة وكان سبب ذلك أن الإفرنج جمعوا فارسهم وراجلهم وخرجوا يريدون مصر ناكثينالعهود مع المصريين وأسد الدين طمعا في البلاد فلما بلغ ذلك أسد الدين ونور الدينلم يسعهما الصبر فسارعا إلى مصر أما نور الدين فبالمال والرجال ولم يمكنه المسيربنفسه خوفا على البلاد من الإفرنج، وأما أسد الدين فبنفسه وماله وإخوته وأهلهورجاله.

    يقول بن شداد: لقد قال لي السلطان صلاح الدين قدس الله روحه كنتأكره الناس للخروج في هذه الدفعة وما خرجت من دمشق مع عمي باختياري وهذا معنى قولالقرآن {وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم} (البقرة:216)

    وكان شاور لما أحسبخروج الإفرنج إلى مصر سير إلى أسد الدين في دمشق الشام يستصرخه ويستنجده فخرجمسرعا وكان وصوله إلى مصر في شهر ربيع الأول سنة 564هـ ولما علم الإفرنج بوصول أسدالدين على رآس الجيش من دمشق إلى مصر على اتفاق بينه وبين أهلها رحلوا راجعين علىأعقابهم ناكصين وأقام أسد الدين بها يتردد إليه شاور في الأحيان وكان وعدهم بمال فيمقابل ما خسروه من النفقة فلم يوصل إليهم شيئا وعلم أسد الدين أن شاور يلعب به تارةوبالإفرنج أخرى،وتحقق أنه لا سبيل إلى الاستيلاء على البلاد مع بقاء شاور فأجمعرأيه على القبض عليه إذا خرج إليه، فقتله وأصبح أسد الدين وزيرا وذلك في سابع عشرربيع الأول سنة 564هـ ودام آمرا وناهيا و صلاح الدين يباشر الأمور مقرراً لها لمكانكفايته ودرايته وحسن رأيه وسياسته إلى الثاني والعشرين من جمادى الآخرة من السنةنفسها فمات أسد الدين.

    وذكر المؤرخون أن أسد الدين لما مات استقرت الأموربعده للسلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب فبذل الأموال وملك قلوب الرجال وهانت عندهالدنيا فملكها وشكر نعمة الله تعالى عليه، وأعرض عن أسباب اللهو وتقمص بقميص الجدوالاجتهاد، استعدادا لمواجهات مستمرة مع الصليبيين من جهة ومع خزعبلات الدولةالفاطمية من جهة أخرى. ولما علم الإفرنج استقرار الأمر بمصر لصلاح الدين علموا أنهيملك بلادهم ويخرب ديارهم ويقلع آثارهم لما حدث له من القوة والملك واجتمع الإفرنجوالروم جميعا وقصدوا الديار المصرية فقصدوا دمياط ومعهم آلات الحصار وما يحتاجونإليه من العدد، ولما رأى نور الدين ظهور الإفرنج ونزولهم على دمياط قصد شغلهم عنهافنزل على الكرك محاصرا لها، فقصده فرنج الساحل فرحل عنها وقصد لقاءهم فلم يقفواله.

    ولما بلغ صلاح الدين قصد الإفرنج دمياط استعد لهم بتجهيز الرجال وجمعالآلات إليها ووعدهم بالإمداد بالرجال إن نزلوا عليهم وبالغ في العطايا والهباتوكان وزيرا متحكما لا يرد أمره في شيء ثم نزل الإفرنج عليها واشتد زحفهم وقتالهمعليها وهو يشن عليهم الغارات من خارج والعسكر يقاتلهم من داخل ونصر الله تعالىالمسلمين به وبحسن تدبيره فرحلوا عنها خائبين فأحرقت مناجيقهم ونهبت آلاتهم وقتل منرجالهم عدد كبير.

    وفاته

    توفي صلاح الدين فيدمشق في يوم الأربعاء 27 من صفر 589هـ ودفن بجوار جامع دمشق الكبير (الجامع الاموي) في المدرسة العزيزية بجوار الملك نور الدين زنكي . ولم يخلف في خزانته من الذهبوالفضة إلا سبعة وأربعين درهما ناصرية وجرما واحدا ذهبا سوريا ولم يخلف ملكا ولادارا.[بحاجة لمصدر]

    وفي ساعة موته كتب القاضي الفاضل قاضي دمشق إلى ولدهالملك الظاهر صاحب حلب بطاقة مضمونها {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} {إنزلزلة الساعة شيء عظيم} كتبت إلى مولانا السلطان الملك الظاهر أحسن الله عزاءه وجبرمصابه وجعل فيه الخلف في الساعة المذكورة وقد زلزل المسلمون زلزالا شديدا وقد حفرتالدموع المحاجر وبلغت القلوب الحناجر وقد ودعت أباك ومخدومي وداعا لا تلاقي بعدهوقد قبلت وجهه عني وعنك وأسلمته إلى الله مغلوب الحيلة ضعيف القوة راضيا عن اللهولا حول ولا قوة إلا بالله وبالباب من الجنود المجندة والأسلحة المعدة ما لم يدفعالبلاء ولا ملك يرد القضاء وتدمع العين ويخشع القلب ولا نقول إلا ما يرضي الرب وإناعليك لمحزونون يا يوسف وأما الوصايا فما تحتاج إليها والآراء فقد شغلني المصاب عنهاوأما لائح الأمر فإنه إن وقع اتفاق فما عدمتم إلا شخصه الكريم وإن كان غيرهفالمصائب المستقبلة أهونها موته وهو الهول العظيم والسلام}.



    Cool

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 8:05 pm