خلال القرنين الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، اقتبس الفن والأدب الأمريكي الكثير من أوروبا.وصنع كتاب مثل ناثانييل هاوثورن، وإدغار ألان بو، وهنري ديفيد ثورو صوتا أدبيا أمريكيا مميزا بحلول منتصف القرن التاسع عشر.كان كل من مارك توين، والشاعر والت ويتمان شخصيات رائدة في النصف الثاني من القرن ؛وأصبح اميلي ديكينسون، والتي كانت مجهولة أثناء حياتها، من الشعراء الرئيسيين في أمريكا. [4] اقتبست بعض الأعمال الجوانب والصفات الأساسية للتجربة الوطنية مثل : موبي - ديك (1851) لهيرمان ميلفيل، ومغامرات التوت الفنلندي (1885) لتواين، وغاتسبي العظيم (1925) لسكوت فيتزجيرالد. ويمكن أن يطلق علي تلك الأعمال اسم "الرواية الأميركية العظيمة". فاز إحدى عشرة مواطن امريكي بجائزة نوبل في الأدب، وكان آخرهم توني موريسون في عام 1993.ويعتبر إرنست همنغواي، الحائز على جائزة نوبل عام 1954، واحدا من أهم كتاب القرن العشرين.كما تطورت الأنواع الأدبية الشعبية مثل الروايات الغربية وروايات الجريمة في الولايات المتحدة.وقد اتبع الجيل جديد من كتاب الأدب نهجا جديدا، وكذلك كتاب ما بعد الحداثة مثل جون بارث، وتوماس بينكون، ودون ديليلو. وأنشأت حركة "التعالى على الطبيعة" بقيادة رالف والدو إمرسون وثورو أول حركة أمريكية فلسفية. بعد انتهاء الحرب الأهلية، قاد كل من تشارلز ساندرز بيرز، ووليم جيمس، وجون ديوي تطوير البراغماتية. وفي القرن العشرين، وضعت أعمال كوين، وريتشارد رورتى الفلسفة التحليلية في صدارة الأعمال الأميريكية. قاد جون راولز إحياء الفلسفة السياسية. وفي الفنون البصرية، كانت مدرسة نهر هدسون في منتصف القرن التاسع عشر حركة تجاه طبيعة التقاليد الأوروبية. أذهل عرض مخزن الأسلحة عام 1913 في مدينة نيويورك، وهو معرضا لفن الحداثة الأوروبية، الجمهور وحول المشهد الفني في الولايات المتحدة.[186] استخدم كل من جورجيا أوكيفي، ومارسدن هارتلي وغيرهم أساليب جديدة تبدي حساسية فردية شديدة. وتطورت كبرى الحركات الفنية مثل التعبيرية المجردة لجاكلاون بولوك وويليم دي كونينج، وفن البوب لاندي وارهول وروي ليختنشتاين إلى حد كبير في الولايات المتحدة. جلب تيار الحداثة وما بعد الحداثة الشهرة للمعماريين الأمريكيين مثل فرانك لويد رايت، وفيليب جونسون، وفرانك جيري.
مسرح برودواي بمدينة نيويورك الذي يستضيف الكثير من العروض الشعبيةويعد مدير الفرقة الموسيقسة بي تي بارنوم أول من روج للمسرح الأمريكي والذي بدأ بعرض مركب ترفيهي حول مانهاتن في عام 1841. أنتج فريقي هارت وهاريجان سلسلة من الموسيقية الكوميدية الشعبية في نيويورك ابتداء من أواخر 1870. وفي القرن العشرين، ظهرت الموسيقي الحديثة في برودواي ؛ أصبحت اغاني المسرح الموسيقي للملحنين أمثال إيرفينغ برلين، وكول بورتر، وستيفن سوندايم معايير للبوب. فاز الكاتب المسرحي يوجين أونيل بجائزة نوبل للأدب في عام 1936 ؛ بالإضافة إلى كتاب امريكيين آخرين حصلوا على جائزة بوليتزر مثل تينيسي وليامز، وادوارد ألبي، وأغسطس ويلسون. على الرغم من التجاهل الكبير في ذلك الوقت، جعلت أعمال تشارلز آبفز في 1910 أول ملحن كبير للولايات المتحدة من حيث التقاليد الكلاسيكية ؛ كما صنع هنري كويل، وجون كيج نهجا أمريكيا تجاه التلحين الكلاسيكي.طور آرون كوبلاند وجورج جيرشينفين نسيجا فريدا للموسيقى الشعبية والكلاسيكية. ساعد مصممى الرقصات أمثال اسيدورا دنكان ومارتا غراهام في صناعة الرقص الحديث، في حين كان جورج بلانشاين وجيروم روبينز رائدين في فن الباليه في القرن العشرين. اشتهر الاميركيون منذ وقت طويل في وسط الفن الحديث من خلال كبار المصورين مثل ألفريد شتيجلتز، وادوارد شتايخن، وأنسل ادامز. وتعتبر الصحيفة الساخرة والكتاب الهزلي من الابتكارات الأمريكية. ويعد سوبرمان، الكتاب الهزلي الذي يحكي قصة حياة الرجل الخارق، رمزا أمريكيا.[187]
مسرح برودواي بمدينة نيويورك الذي يستضيف الكثير من العروض الشعبيةويعد مدير الفرقة الموسيقسة بي تي بارنوم أول من روج للمسرح الأمريكي والذي بدأ بعرض مركب ترفيهي حول مانهاتن في عام 1841. أنتج فريقي هارت وهاريجان سلسلة من الموسيقية الكوميدية الشعبية في نيويورك ابتداء من أواخر 1870. وفي القرن العشرين، ظهرت الموسيقي الحديثة في برودواي ؛ أصبحت اغاني المسرح الموسيقي للملحنين أمثال إيرفينغ برلين، وكول بورتر، وستيفن سوندايم معايير للبوب. فاز الكاتب المسرحي يوجين أونيل بجائزة نوبل للأدب في عام 1936 ؛ بالإضافة إلى كتاب امريكيين آخرين حصلوا على جائزة بوليتزر مثل تينيسي وليامز، وادوارد ألبي، وأغسطس ويلسون. على الرغم من التجاهل الكبير في ذلك الوقت، جعلت أعمال تشارلز آبفز في 1910 أول ملحن كبير للولايات المتحدة من حيث التقاليد الكلاسيكية ؛ كما صنع هنري كويل، وجون كيج نهجا أمريكيا تجاه التلحين الكلاسيكي.طور آرون كوبلاند وجورج جيرشينفين نسيجا فريدا للموسيقى الشعبية والكلاسيكية. ساعد مصممى الرقصات أمثال اسيدورا دنكان ومارتا غراهام في صناعة الرقص الحديث، في حين كان جورج بلانشاين وجيروم روبينز رائدين في فن الباليه في القرن العشرين. اشتهر الاميركيون منذ وقت طويل في وسط الفن الحديث من خلال كبار المصورين مثل ألفريد شتيجلتز، وادوارد شتايخن، وأنسل ادامز. وتعتبر الصحيفة الساخرة والكتاب الهزلي من الابتكارات الأمريكية. ويعد سوبرمان، الكتاب الهزلي الذي يحكي قصة حياة الرجل الخارق، رمزا أمريكيا.[187]