منتدى طلاب القرم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    ..{مراجعة شاملة تاريخ وتربية وطنية}..

    avatar
    uae2009
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 26
    نقاط : 70
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010

    ..{مراجعة شاملة تاريخ وتربية وطنية}.. Empty ..{مراجعة شاملة تاريخ وتربية وطنية}..

    مُساهمة  uae2009 الأربعاء أبريل 14, 2010 11:52 pm

    السلام عليكم ... كيف الحال لأحلى أعضاء ؟؟ أتمنى أن يكون الجميع بخير
    والنجاح في الامتحانات.
    جبتلكم اليوم مراجعة شاملة لكتاب التاريخ والتربية الوطنية الجزء الثاني
    وأتمنى الاستفادة للجميع


    اتفضلوا




    مراجعة شاملة للتاريخ

    أولاً : التاريخ
    علل:1- من أعمال صلا ح الدين الأيوبي:
    صـ106ـــــــ
    أ - بنى القلعة وأحاط القاهرة
    ب- شجع على إقامة معاهد الدراسة الفقهية
    جـ - عزل القضاة الظالمين
    د - سيطر على الجند سيطرة تامة
    هـ - انتصر على الصليبين في معركة حطين وحرر القدس


    أ – الحروب الاهلية بين زعماء المماليك


    ب – تدهور الحالة الاقتصادية
    جـ - عدم تطوير اسلحة القتال


    أ - الحقد على الاسلام


    ب – الرغبة باستعادة بيت المقدس من المسلمين
    جـ - نهب ثروات العالم الاسلامي
    د –تفكك الوحدات السياسية الاسلامية
    هـ - الحالة الاقتصادية السيئة للشعوب الاوروبية

    أ –تفكك وحدة المسلمين
    بـ – عدم تقدير المسلمين للخطر التي تعرضت له بلادهم
    جـ- ضعف الخلافة الفاطمية
    د - توفر الامكانات المادية والبشرية للحملات الصليبية


    أ – القدس ب – بيت لحم جـ -الناصرة
    مراجعة شاملة للتاريخ
    علل :

    أ- الكرك ب- صفد جـ - يافا
    د – طرابلس

    6- أخذ المماليك على عاتقهم تصفية الباقين من الصليبيين..... ثم حرروا
    صــ122ــــ

    أ- إنتقال بعض مظاهر الحضارة العربية الى أوروبا ب- انهاء نظام الاقطاع
    ج- إدراك المسلمين لأهمية القسطنطينية د – فشل الحروب الصليبية في
    تحقيق أهدافها


    أ- غزو اراضي المسلمين في منطقة ما بين النهرين ( نهر سيحون و جيجون

    ب- دمر كل الدول الاسلامية
    جـ- قتل السكان وإحراق المساجد ودمر البيوت

    أ – ارتكب مجزرة تاريخية في بغداد
    ب- تم إحراق الكتب وقتل الالاف من المسلمين سواء كان شيخا كبيرا او أمرأة
    او حتى طفل وشاب
    جـ - تم إحراق البيوت والمكتبات ونهب بغداد
    د – قتل الخليفة العباسي ( المستعصم بالله ) وأفراد اسرته وتم نهب المدينة
    لمدة اربعين يوما كاملا
    هـ - ارتكب مجازر في حلب ودمشق

    أ – ارتفاع مكانة المماليك بالعالم الاسلامي
    ب – التعجيل بطرد الصليبين من بلاد الشام ومصر
    جـ - القضاء على فكرة ان الجيش المغولي لا يقهر
    د – تجنيب البشرية الدمار
    هـ - اعادة الوحدة بين مصر وسوريا

    9 – أعمال المغول زمن هولاكو
    صــ126ـــــ
    10 – نتائج معركة عين جالوت
    صــ129ــــ

    أ - وزارة تنفيذ ب – وزارة تفويض
    مراجعة شاملة للتاريخ
    علل :

    أ - ديوان الرسائل ب - ديوان البريد
    جـ - ديوان الخاتم

    أ- الجند ب. الخراج


    أ- مراقبة الاداب العامة ب- الامر بالمعروف والنهي عن
    المنكر
    جـ- النهي عن الغش ومراقبة الاوزان والمكاييل
    د - محاسبة التجار والصناع الذين يغشون ويعطلون الطريق العام

    12- الدواوين التي أنشأها معاوية بن أبي سفيان
    صــ138ــــ
    13 – الدواوين التي أنشأها عمر بن الخطاب
    صــ138ــــ
    14 – أهم أعمال المحتسب
    صــ142+143ـــ
    اهتم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) والصحابة بالجيش الإسلامي
    صــ143ــــ
    أ – لحماية حدود الدولة الاسلامية الناشئة
    ب – الدفاع عن الدعوة الاسلامية والنفس

    أ - السيف ب - الرمح جـ - الخنجر د-
    الدبوس هـ - الطبر

    أ - الدبابة ب - المنجنيق جـ - السلالم د- المدافع
    هـ -المكاحل

    أ - الخراج ب- الجزية ج- الاوقاف د- العشور هـ .
    الركاز و. الزكاة ز. الفئ ح. الغنيمة

    أ- الدينار الذهبي البيزنطي ب –
    الدرهم الفضي الساساني

    أ- الوجه الأول: المحيط باسم الله الوسط:الله احد الله الصمد لم يلد ولم
    يولد
    ب-الوجه الثاني: محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين
    كله الوسط لا إله الا الله وحده لا شريك له

    17 - بعض الأسلحة الجماعية التي كان يستخدمها الجيش الإسلامي
    صــ145ــــ
    18 - من واردات الدولة المالية
    صــ152ــــ
    19 - من العملات التي كانت متداولة في عصر الرسول والصحابة
    صــ153ــــ
    20 – تضمنت النقود المعربة بعض العبارات بالخط العربي وهي
    صــ154ـــ
    مراجعة شاملة للتاريخ
    علل :21 – استند المجتمع الإسلامي على أسس منها
    صــ157ـــ
    أ – انتماء المسلم للأمة الاسلامية وليس للعصبية القبلية
    ب – المساواة بين المسلمين
    جـ - التعاون بين أفراد المجتمع الاسلامي
    هـ - التأكيد على العمل المنتج

    أ – العرب :وهم من حمل لواء الاسلام وجاهد لكي يصل الاسلام الى جميع أنحاء
    العالم
    ب – الموالي : وهم الذين بادروا بإعتناق الاسلام من أهل البلاد المفتوحة
    وعملوا بالزراعة والتجارة بسبب إنشغال العرب بالفتوحات والحكم .
    جـ.أهل الذمة :وهم أهل البلاد المفتوحة الذين بقوا على دينهم السابق وقد
    رحبوا بالمسلمين أملا بالتخلص من ظلم حكامهم
    جـ -

    أ. حرر الاسلام المراة
    ب. جعلها اساس الاسرة
    ج. حماها من الوأد صغيرة

    أ– لها الحق في العمل والعلم
    ب – لها الحق في اختيار شريك الحياة ( الزوج) جـ -نصيبها من الارث
    د – حفظ لها الاسلام حقوقها كاملة د – حفظ لها الاسلام حقوقها
    كاملة صــ158ـــ

    أ – الكتاتيب ب - المساجد جـ - المدارس د. العلوم الشرعية


    أ - يتعلم فيها الصبية القرآن الكريم على يد المعلم او المؤدب
    ب – مبادئ القراءة والكتابة والحساب
    جـ - الحديث النبوي الشريف
    مراجعة شاملة للتاريخ
    علل :

    23 – مكانة المرأة في المجتمع الإسلامي
    صــ158ــ
    24 – تمتعت المرأة في ظل الإسلام بحقوقها من مثل
    25 – من المؤسسات التعليمية الإسلامية
    صــ161ـــ
    26 – من الأشياء التي يتعلمها الصبية في الكتاتيب
    صــ161ـــ

    أ – القرآن
    ب – السنة النبوية
    جـ - المذاهب الفقهية

    أ – قراءة نافع ب - ابن كثير جـ - عاصم د- وابي عمرو
    هـ - ابن عامر

    أ - ابن جريرالطبري ب - القرطبي جـ - ابن
    كثير

    28 – من أشهر القراءات الصحيحة للقرآن
    صــ163ـــ
    29 – من أشهر مفسري القرآن الكريم
    صــ163ـــ

    أ – اتساع الدولة الاسلامية
    ب – توزيع الصحابة والتابعين في البلاد
    جـ - ظهور احاديث مدسوسة
    د – الخوف من ضياع الحديث لوفاة عدد من الحفاظ

    أ – التاريخ
    ب – الجغرافيا
    جـ - الفلسفة

    أ – السيرة النبوية
    ب – المغازي
    جـ - الفتوح

    31 – من العلوم الاجتماعية في المجتمع الإسلامي
    صــ164+165ـ
    32 – كان تدوين التاريخ أول الأمر مقصوراً على
    صــ164ــ

    أ – ابن اسحاق ب -الواقدي هـ- ابن كثير د- الطبري
    هـ - ابن سعد

    أ – الفتوحات الاسلامية ووصول المسلمين الى مناطق عديدة بالعالم
    ب – تدوين التاريخ والأدب الرحلات الحج التجارة

    أ – رسموا المصورات الجغرافية
    ب – رسموا الخرائط البحرية
    جـ - كتبوا المعاجم الجغرافية
    د – عرفوا كروية الارض
    هـ - وقاسوا ابعاد الكرة الارضية

    أ – الاصطخري صاحب كتاب ( مسالك الممالك )
    ب – والادريسي صاحب كتاب ( نزهة المشتاق في أختراق الافاق )
    جـ - وأحمد بن ماجد صاحب كتاب ( الفوائد في اصول البحر والقواعد )

    34 – من أسباب ازدهار الجغرافيا
    صــ165ـــ
    35 – من إنجازات الجغرافيون المسلمون
    صــ165ـــ
    36 - من أشهر الجغرافيين المسلمين ( مع ذكر مؤلفاتهم )
    صــ165ـــ

    أ - الكندي ب – الفارابي

    أ - الرياضيات - الطب جـ - الكيمياء د. الفيزياء

    أ - الحساب ب -الهندسة جـ - الجبر


    أ - الحسن ابن الهيثم ب –
    ابن البيروني

    أ - البيروني ب – الفرغاني
    مراجعة شاملة للتاريخ
    علل :

    أ - جابر بن حيان ب – الرازي

    أ - الرازي ب - ابن سينا ج –
    الزهراوي

    أ – الحسن بن الهيثم صاحب كتاب المناظر

    أ - الرياضيات عرفوا الاعداد العربية 123 التي أخذها الاوربيون
    حاليا - اخترع العرب الصفر على يد الخوارزمي - الهندسة العملية وتجلت
    قدرتهم في بناء القصور والمساجد والقناطر ومن اشهر المهندسين البيروني
    والحسن بن الهيثم - الجبر : طور المسلمون علم الجبر وأضافوا عليه أمورا
    عديدة
    ب – الفلك :دراسة الكواكب وقد قام الخليفة ابو جعفر المنصور بترجمة بعض
    الكتب الفلكية كما قام الخليفة العباسي المأمون بإنشاء أول مرصد فلكي في
    بغداد كما اهتم المسلمون بتطوير الة الاسطرلاب و البوصلة وعرف العالم
    البيروني بهذا المجال.
    جـ - الفيزياء: اشتهر العرب بشرحهم للابار الارتوازية و كيفية وصول المياه
    من الينابيع الجوفية وكذلك برعوا في ابحاث الصوت والضوء ومن أشهر العلماء
    الحسن بن الهيثم صاحب كتاب المناظر.

    أ – بناء المدن
    ب- المساجد
    جـ - القصور
    د – فن الزخرفة

    أ – رغبة الحكام العرب بالاستفادة من الصناع و العمال
    ب.الاخذ بالاساليب الفنية التي كانت معروفة
    جـ. نهضة المجتمع الاسلامية

    38 - من أشهر العلوم التطبيقية
    صــ166+167+168ــ
    39 – ينقسم علم الرياضيات إلى ثلاث أقسام هي
    صــ166+167+168ــ
    40 – من أشهر علماء المسلمين في الهندسة
    صــ167ـــ
    41 - من أشهر علماء الفلك
    صــ168ـــ
    42 - من أشهر علماء الكيمياء
    صــ168ـــ
    43 – من أشهر علماء الطب المسلمين
    صــ169ـــ
    44 – من أشهر علماء الفيزياء من المسلمين مع ذكر مؤلفاته
    صــ170ـــ
    45 – وضح أهم منجزات العلماء المسلمين في
    47 – من العوامل التي ساعدت على تطور الفنون الإسلامية
    صــ172ـــ
    مراجعة شاملة للتاريخ
    علل :

    أ – بناء بغداد عام 25 هـ وبناها أبوجعفر المنصور
    ب. وتم بناء القاهرة عام 358 وبناها جوهر الصقلي
    جـ- مدينة القيروان عام5هـ بناها عقبة بن نافع

    د. مدينة فاس 192 هـ بناها ادريس الثاني
    هـ . مراكش بناها يوسف

    أ – المجد الأقصى: عبدالملك بن مروان
    ب – المسجد الأزهر: جوهر الصقلية

    49 – من الذي بنا كلاً من المساجد التالية
    صــ173ـــمراجعة شاملة التربية الوطنية50 – من
    عوامل التضامن العربي
    صــ29+31+32+33+34ــ
    أ – وحدة الدين ب - اللغة العربية جـ -
    الوحدة الجغرافية د – التاريخ المشترك هـ - وحدة
    المصير الاماني والأهداف المشتركة

    أ – الإخاء والمساواة بين أفراد المجتمع
    ب – نبذ التفرقة على اساس العرق والجنس واللون
    جـ - جعل التفاضل بين الناس التقوى العمل الصالح

    أ – فرض الثقافة الاستعمارية ب ـ - محاربة الدين والثقافة

    أ – وحدة العرب في ثقافتهم وحضارتهم
    ب – التفاهم والاتصال بين ابناء الشعب العربي
    جـ - سهولة الاتصال مع العالم الاسلامي

    أ – احلال لغته بدلا من العربية
    ب – شجع على استخدام العامية
    جـ - ادعى عدم صلاحيتها للتعبير عن العلوم العصرية

    أ – بريطانيا ج. ايطاليا
    ب – فرنسا د. اسبانيا

    أ – التضامن العربي الشامل
    ب – القضاء على الاخطار التي تهدد العرب
    جـ - الرخاء الاقتصادي والأمن الغذائي د – التقدم العلمي والتكنولوجي
    مراجعة شاملة التربية الوطنية

    ب – رسم حدود مصطنعه لاثارة المشاكل
    جـ - تدبير المؤامرات لضرب التجارب و المشروعات العربيه
    د- - اثارة المشاكل الداخليه
    هـ - اشاعة الجهل و الاميه
    و – ابقاء الشعوب متخلفه علميا

    أ – تحالف الامه العربيه
    ب.اتحاد كلمتها
    ج. توحيد سياستها

    أ - الدين الاسلامي ب - اللغه العربيه ج- الاهداف و الاماني د-
    التاريخ المشترك هـ. العادات و التقاليد و. الموقع الجغرافي

    52 – المحاولات التي قام بها الاستعمار الأوروبي لـ محاربة الدين الإسلامي
    صــ30ــ
    53 – تؤدي اللغة العربية إلى تحقيق
    صــ31ـــ
    54 – الأساليب التي استعملها الاستعمار لمحاربة اللغة العربية
    صــ31ـــ
    55 – من الدول الأوروبية التي استعمرت الدول العربية
    صــ34ـــ
    56 – من أهم أهداف ومصالح أمتنا العربية
    صــ34ـــ
    57 – ماهي اساليب الاعداء لاعاقة العمل العربي او التضامن العربي
    صــ36ـــ أ – الدعم والانحياز إلى
    الكيان الصهيوني على ارض فلسطين
    58 – من الحلول التي حددها الشيخ زايد" رحمه الله " لمشكلات الأمة العربية
    صــ38ــ
    59 – من مقومات الترابط والوحدة بين دول الخليج العربي
    صــ46ـــ

    أ – وضع السياسات التي تحمي مصالح الشعوب
    ب. الحفاظ على وجودها جـ.مواجهة التحديات د.تاكيد دورها الحضاري


    و – اليمن ز – سوريا


    مراجعة شاملة التربية الوطنية


    أ – الموافقه على تاسيس جامعه للدول العربيه المستقله لتقوية الصلات بينهم
    ب. تشجيع التعاون بين الدول الاعضاء في المجالات السياسيه و الاقتصاديه و
    الثقافيه
    جـ. انتهاج سياسيه خارجيه موحده مع العالم الخارجي

    تسعى جامعة الدول العربية لتحقيق أهداف منها
    صــ50ـــ
    أ – توثيق الصلات بين الدول المشتركه فيها
    ب.تنسيق خططها السياسيه
    جـ.تحقيق التعاون بينها وصيانة لاستقلالها و سيادتها
    د.النظر بصفه عامه في شئون البلاد العربيه و مصالحها








    2 – ضعف دولة المماليك و إنهيارها:
    صـــ109ــــــــ
    3 – أسباب الحروب الصليبية :
    صـــ112ـــــــــ
    4 - العوامل التي ساعدت على نجاح الحملة الصليبية الأولى
    صــ115ـــ

    5 – نصت اتفاقية يافا سنة 1229مـ على تسليم الصليبيين
    صــ121+122ـــ

    7- نتائج الحروب الصليبية
    صـــ123ــــ

    8 - ما هي أعمال المغول زمن جنكيز خان
    صــ125ـــــ

    11 – أنواع الوزارات
    صــ138ــــ

    16 – بعض الأسلحة الفردية التي كان يستخدمها الجيش الإسلامي
    صــ145ــــ

    22 – عناصر المجتمع الإسلامي
    صــ157+158ــ

    27 – من العلوم الشرعية ( الإسلامية ) التي اعتنى بها المسلمون
    صــ162+163+164ــ

    30 – تدوين الحديث في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز
    صــ164ـــ

    33 – من أشهر كُتاب التاريخ المسلمين
    صــ164ـــ

    37 - من أشهر علماء المسلمين في الفلسفة
    صــ166ـــ
    46 – من أهم المظاهر الفنية
    صــ172+173+174+175ــ

    48 – أذكر بعض المدن التي بناها العرب( مع ذكر من الذي بناها)
    صــ172ـــ





    51 – حدد الإسلام القواعد و الأسس التي تكفل وحدة المجتمع وتضامنه ومنها
    صــ30ــ

    60 – من أهداف مجلس التعاون الخليجي التي حددها سمو الشيخ خليفة بن زايد
    آل نهيان " حفظه الله " وهي صــ47ـــ


    61 – في يوليو 1943 مـ بدأت سلسلة من المشاورات بين الدول العربية المستقلة
    في ذاك الوقت ، وهي صــ49ـ أ – العراق ب- المملكة العربيه
    السعوديه جـ - مصر د – لبنان هـ - الاردن


    62 – أسفر بروتوكول الإسكندرية على
    صــ49ـــ


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 22, 2024 1:03 am