منتدى طلاب القرم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

2 مشترك

    السحرة فتوى

    ali osaily
    ali osaily
    عضو مميز


    الابراج : السمك عدد المساهمات : 121
    نقاط : 351
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    العمر : 30
    الموقع : المصفح

    السحرة فتوى Empty السحرة فتوى

    مُساهمة  ali osaily الأربعاء أبريل 14, 2010 6:24 pm

    منقول من فتاوي موقع (الاسلام اليوم)
    *
    الحمد لله، لا يجوز الذهاب للسحرة، لا لسؤالهم ولا لطلب حلّ السحر، فإن الساحر كالعراف والكاهن وقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : "من أتى كاهناً فسأله عن شيء فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل الله على محمد – صلى الله عليه وسلم – " الترمذي (135) أبو داود (3904) ابن ماجة (639) النسائي في الكبرى (8968) وأحمد (9290)، وكذلك لا يجوز تعلم السحر فإنه من علم الشياطين، وقد أخبر – سبحانه وتعالى – عن اليهود بأنهم يتبعون ما تتلوا الشياطين، قال تعالى: "وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ" الآية، [البقرة: 102] فهو من العلم الذي تلقيه الشياطين على أوليائها، فلا يجوز طلب هذا العلم فإنه يقوم على الشرك والكفر بالله، ولهذا قال سبحانه وتعالى في نفس الآية: "وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ" الآية [البقرة: 102].
    فدلت الآية على أن تعلمه موجب للكفر لقوله تعالى: "وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر" [البقرة: 102] فالواجب الحذر من الذهاب للسحرة، بل الواجب الإنكار عليهم، والتبليغ عنهم لتطهير المجتمع من وجودهم، فإن وجودهم فساد للأمة، كما أن الواجب على المسلم أن يبتعد عن العلوم المحرمة والعلوم الضارة المفسدة للدين ومن شرها علم السحر، فنسأل الله سبحانه وتعالى العفو والعافية وصلاح أحوال المسلمين بمنه وكرمه، والله أعلم.
    *
    الساحر الذي يأتي في سحره بمكفرٍ مرتد كافر، وإن ثبت أنه قتل بسحره نفساً معصومة قتل قصاصاً، وإن لم يقتل نفساً ففي قتله بسحره خلاف، والصحيح أن يقتل حداً لردته، ويقتله ولي أمر المسلمين، وهذا هو قول أبي حنيفة ومالك وأحمد – رحمهم الله – لكفره بسحره مطلقاً لدلالة آية البقرة: "وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ"[البقرة: من الآية102]، فالآية دلت على كفر الساحر مطلقاً، وعند أبي داود (3043)، وأصله في البخاري (3156) أن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – كتب إلى الأمصار أن اقتلوا كل ساحر وساحرة...، وصح عن أم المؤمنين حفصة – رضي الله عنها – أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها. رواه مالك في الموطأ (1672).
    وثبت عند الترمذي (1460) عن جندب –رضي الله عنه- أنه قال: "حد الساحر ضربةٌُ بالسيف"، فهذه الأدلة كلها تدل على قتله ردة لكفره، أما الفرق بين الساحر والمشرك: فالساحر هو الذي يعمل العقد والرقى والقراءات والطلاسم ليتوصل بها إلى استخدام الشياطين فيما يريد ليضر المسحور، أو يستعمل أدوية وعقاقير تؤثر على بدن المسحور وعقله وإرادته وميله ... إلى آخر ما يعمله السحرة ويؤثرون به على الناس، ومن أقسام السحر ما لا يأتي غالباً إلا بالشرك.
    وأما المشرك: فهو من يجعل لله نداً، إما في أسمائه وصفاته فيسميه بأسماء الله ويصفه بصفاته، قال الله تعالى: "وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" [الأعراف:180] .
    وإما أن يجعل له نداً في العبادة: بأن يضرع إلى غيره- سبحانه- من شمس أو قمر أو نبي أو ملك أو ولي مثلاً بقربة من القرب، أو استغاثة في شدة أو مكروه أو استعانة فيما لا يقدر عليه إلا الله في جلب مصلحة، أو دعاء ميت أو غائب لتفريج كربة أو تحقيق مطلوب أو نحو ذلك مما هو من اختصاص الله، فكل هذا وأمثاله عبادة لغير الله واتخاذ شريك مع الله.
    وإما أن يجعل لله نداً في التشريع بأن يتخذ مشرعاً له سوى الله أو شريكاً لله في التشريع يرتضي حكمه ويدين به في التحليل والتحريم عبادة وتقرباً وقضاء وفصلاً في الخصومات أو يستحله وإن لم يرده دينا كما قال الله تعالى: "اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ" [التوبة:31]، وأمثالها من الآيات والأحاديث.
    فهذه الأنواع الثلاثة هي أعمال المشرك، وما سبق أعمال الساحر، وهذا يبين الفرق بينهما.
    والساحر إن كان سحره من استخدام الشياطين لإضرار المسحور فهو من الاستعانة بغير الله وهو ردة، صاحبه من المخلدين في النار لأنه داخل في الكفر، والله قال عن الكافرين: "خالدين فيها أبدا" [النساء: 169].
    والمشرك كذلك إذا كان شركه مخرجاً عن الملة كما سبق، والكفر ملة واحدة، "إن الله لا يغفر أن يشرك به" [النساء: 48]، وليس في رحمة الله منهما إلا من تاب وأناب منهما وعمل صالحاً، وإن عمل سوءاً أو كبيرة غير ما سبق من الكفر والشرك.
    *
    يؤثر الساحر على المسحور ماديًّا، بحيث قد يمرض، وقد يعاق، وقد يخيَّل إليه، وعدم فلاح الساحر لا يعني عدم تأثيره، فإن نفي الفلاح له أكثر من مفهوم منها عدم البركة في نسبه وعمره وآخرته، ومنها عدم تحقق مراده كله ونحوها، أما الذهاب إلى الرقاة الشرعيين لرقية المسحور فهو جائز؛ لأن الرقية بالقرآن والأدعية الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مشروعة على المسحور والمعان والمريض، وغيرهم. والله أعلم.
    منقول،،،،،،

    __________________
    طالب علم
    طالب علم
    Admin


    الابراج : الجدي عدد المساهمات : 616
    نقاط : 778
    السٌّمعَة : -2
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 29

    السحرة فتوى Empty رد: السحرة فتوى

    مُساهمة  طالب علم الأربعاء أبريل 14, 2010 9:44 pm


    مشكوووور على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 7:19 am