منتدى طلاب القرم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

2 مشترك

    اهمية لعبة رياضيات

    افريكان مصفح
    افريكان مصفح
    عضو مميز


    الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 108
    نقاط : 230
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 31
    الموقع : صوب لفت البيت

    اهمية لعبة رياضيات Empty اهمية لعبة رياضيات

    مُساهمة  افريكان مصفح الخميس أبريل 08, 2010 8:03 pm

    الألعاب الرياضية وأهميتها

    إن الأنشطة المستخدمة في تدريس الرياضيات تلعب دورا مهما في عرض المفاهيم والمهارات الرياضية وتبسيطها وربطها بالحياة مما يجعل التعلم شيق وذا معنى .

    ومن الأنشطة الهادفة التي يمكن استخدمها في عملية تدريس الرياضيات الألعاب والتي يمكن تعريفها على أنها نشاط هادف يتضمن أفعالا معينة يقوم بها المعلم والطلاب من خلال إتباع قواعد معينة. لما تتمتع به من مميزات كثيرة ومتعددة لخدمة الأهداف الوجدانية والمعرفية وذلك إذا أحسن المعلم اختيارها وتوظيفها. مزايا الألعاب في الرياضيات:

    1- تنمية مهارة طلاقة التفكير الرياضي عند الطلاب.

    2- تنمية روح الفريق والتعاون الايجابي من خلال تطبيق الأنشطة الجماعية.

    3- تنمية وصقل المهارات الأساسية في الرياضيات.

    4- تنمية روح المبادرة الايجابية عند الطلاب

    5- إثارة الدافعية نحو التعلم من خلال القيام بأعمال يحبونها ويرغبون القيام بها

    6- زيادة التفاعل الصفي الايجابي

    7- خلق جو من التنافس البرىء بين الطلاب

    8- تغرس في نفوس الطلاب احترام آراء الآخرين.

    9- معالجة صعوبات التعلم عند الطلاب

    10- تعمل على نقل اثر التعلم وإعطاء معنى لما يتعلمه الطالب

    الإجراءات القبلية:

    قبل البدء باللعبة داخل غرفة الصف يجب مراعاة الإجراءات التالية لكي تحقق اللعبة الأهداف التربوية المنشودة بفعالية:

    1- إن يحدد المعلم الهدف التعليمي المراد تحقيقه ثم اختيار مجموعة ألعاب ذات صلة بالأهداف أو الهدف

    2- إن يحدد المعلم اللعبة التي تخدم الأهداف أو الهدف التعليمي أكثر من غيرها

    3- إن يتأكد المعلم من صلاحية اللعبة الرياضية ومن إمكانية تنفيذها

    4- إن يعي المعلم معايير اختيار اللعبة في الرياضيات.

    معايير اختيار اللعبة في الرياضيات:

    1- إن تكون اللعبة ممتعة ومسلية وذات هدف تعليمي.

    2- إن تتوافق اللعبة مع عدد الطلاب من حيث العدد إذا كانت فردية أو من حيث الحجم إذا كانت جماعية.

    3- إن تتناسب اللعبة مع المستوى العمري والمعرفي للطلاب المشتركين.

    4- إن تكون قابلة للقياس.

    5- إن تكون قابلة للتنفيذ بحيث تخلو من التعقيد والخطورة.

    6- إن يختبر المعلم اللعبة وخاصة إذا كانت جديدة عليه ليحدد طريقة وقواعد تنفيذها.

    دور المعلم في الألعاب الرياضية:

    1- إن يبتكر المعلم ألعابا خاصة به أو يختارها من كتب الألعاب الرياضية بحيث تكون ذات صلة بالأهداف التدريسية التي يريد تحقيقها.

    2- إن يحدد المعلم الوقت والمكان المناسبين لتنفيذ اللعبة

    3- لتفادي الأخطاء والارتباك أثناء التطبيق يجب على المعلم إن يتقن اللعبة ويحدد نتاجها التعليمي قبل التنفيذ

    4- إن يقوم المعلم بالتمهيد اللعبة الرياضية قبل الشروع في تطبيقها من اجل إيجاد عنصر التشويق لدى الطلاب وربط اللعبة بالموقف الصفي.

    5- أن يقدم المعلم شروط اللعبة بوضوح ليخلق جوا من التنافس الشريف بين الطلاب

    6- أن يكون المعلم جادا في تنفيذ اللعبة وعادلا في النتيجة

    7- أن يعزز المعلم النتاج التعليمي للعبة.

    محددات استخدام الألعاب الرياضية:

    على الرغم من الفوائد الجمة التي تحققها الألعاب الرياضية في الرياضيات إلا انه ينجم عن استخدام الألعاب بعض السلوكيات السلبية مثل الغش والخداع والإزعاج والصراع أو الاهتمام باللعبة وعدم الانتباه للهدف التعليمي. ولتجنب الوقوع في مثل هذه السلبيات يجب أن تراعي الأمور التالية:

    1- حاول ألا يتحول استخدام الألعاب إلى نشاط ترويحي أو ترفيهي لان ذلك يرافقه عدم انضباط صفي.

    2- حاول إن لا تحول اللعبة على فوز أو خسارة فقط لان البحث عن الفوز بأي وسيلة سلوك يقضي على روح التنافس الايجابي الشريف ويؤدي إلى الغش والخداع ولا يساعد على اكتساب مهارات جديدة أو تنميتها.

    3- يجب إن تتوافق اللعبة مع القيم الاجتماعية والدينية أي إن لا نستخدم ألعابا فيها مقامرة أو نشجعها.

    أصناف الألعاب في الرياضيات:

    1- ألعاب التدرب على المهارات الرياضية مثل مهارات جمع الكلاور أو التحويل بين الأنظمة العددية وغير ذلك.

    2- ألعاب البحث عن النمط أو القاعدة.

    3- ألعاب الأحاجي والألغاز والمغالطات الرياضية.

    4- ألعاب الاكتشاف.

    تخطيط درس باستخدام الألعاب:

    عنوان الدرس: مراجعة الكلاور الاعتيادية .
    الأهداف:

    أن يجمع الطالب كلارا مع آخر .

    إن يجمع الطالب كسرا عاديا مع عدد كلاري

    إن يجمع الطالب عددا كسريا مع عدد كلاري آخر

    أن يرتب الطالب مجموعة الكلاور ترتيبا تصاعديا

    إن يقارن الطالب بين كلارين

    التدرب على مهارة جمع الكلاور

    الوسائل والأساليب والأنشطة :

    كتابة الأهداف على السبورة ثم مراجعة الطالب بالمفاهيم الواردة فيها ، أو عمل اختبار قبلي بسيط بطرح مجموعة أسئلة على الأعداد الكلارية وترتيبها .

    العرض :

    v استخدام اللعبة بعنوان ( أحسب نقاطك )

    v بعد الانتهاء من ذلك يتم عرض مجموعة من الأسئلة شبيهة بالأسئلة الواردة في اللعبة ومتابعة الطلاب أثناء ذلك وملاحظة مدى اهتمامهم وتفاعلهم مع الأسئلة .
    [center]شباب والله تعبت ادور واسوي والله تعبت يلا بس لاتنسو ردوداوكيك lol! lol!
    MAFIA
    MAFIA
    مشرف


    الابراج : العذراء عدد المساهمات : 653
    نقاط : 829
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    العمر : 31

    اهمية لعبة رياضيات Empty رد: اهمية لعبة رياضيات

    مُساهمة  MAFIA الخميس أبريل 08, 2010 8:27 pm

    ----------------------------------
    مشكور وماقصرت ع الموضوع الطيب
    ----------------------------------
    (MAFIA)...

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 6:57 pm