التمهيد:
يجد التلاميذ صعوبة في تفسير المجسمات الثلاثية الأبعاد من خلال المضلعات الثنائية الأبعاد. ويجدون صعوبة أكبر في رسمها. في هذا القسم، توفر عملية بناء الأشكال الهندسية الصلبة تدريباً عملياً غير رسمي للتلاميذ، لكي يتمكنوا من معرفة وتفهم الأشكال الهندسية. بما أن التلاميذ غير قادرين على لمس المكونات التي تتم دراستها، فإن هذا سيشجع التلاميذ على التفكير بصورة أكثر تجريداً في الأشكال مع محدودية أقل
صفحة الأنترنت رقم1
للتمكن من استكشاف ودراسة المجسمات الثلاثية الأبعاد، من المهم وجود أمثلة في غرفة الدراسة. هناك العديد من المنتجات التجارية البلاستيكية التي يمكن شراؤها واستخدامها في عمل أشكال ثلاثية الأبعاد، ولكن من السهل صنع مثل هذه الأشكال الخاصة بك من المواد المعادة الاستخدام مثل البلاستيك والكرتون والأوراق السميكة. إن صنع الأشكال الخاصة بهم سيساعد التلاميذ على فهم خصائص الأشكال بصورة أفضل.
يمكن استخدام مصاصات الشرب البلاستيكية مع الخيوط والأسلاك لبناء "هياكل" نماذج ثلاثية الأبعاد. وكمعلم، عليك بالتعود على الاحتفاظ بالمواد النافعة التي يمكن استخدامها في غرفة الدراسة- فمثلاً احتفظ بالمصاصة كلما قمت بشراء مشروب بارد. يمكن استخدام المخططات الجاهزة للأشكال المختلفة وطيها لاستخدامها للتخزين.
ستقوم في هذا القسم باستخدام طريقتين لمساعدة التلاميذ على استكشاف الفرق بين الأشكال الثنائية الأبعاد والأجسام الثلاثية الأبعاد
دراسة حالة رقم 1: التفريق بين الأشكال الثلاثية والثنائية الأبعاد
أرادت الأستاذة صباح، معلمة في المدارس الأساسية بنيالا جنوب دارفور، أن توضح لتلاميذها الفرق بين الأشياء الثلاثية الأبعاد و الثنائية الأبعاد. وكانت تعلم أن هذا الأمر قد يكون صعباً بالنسبة لهم.
قامت بوصف الشكل الثلاثي الأبعاد بأنه "شيء يمكن حمله مثل الكتب والأقلام وطاولة المكتب الخ." وعرفت الأشكال الثنائية الأبعاد بأنها أشياء يمكن رؤيتها ولكن لا يمكن رفعها: مثل صورة حصان أو رسم شخص أو مربع مرسوم على الورق. وقالت، مع أنه يمكن رفع الورقة المرسوم عليها الحصان، إلا أنه لا يمكن رفع الحصان أو الشخص نفسه من الورقة.
ومن ثم، طلبت منهم أن يقترحوا أشياء أخرى يمكن اعتبارها كأشكال ثنائية أو ثلاثية الأبعاد في غرفة الدراسة. كان بعض الطلاب متحمسين جداً للتفريق بين هذه الأشياء، إلا أن البعض الآخر وجدوا صعوبة في تصديق أن قطعة ورق أو نافذة يمكن أن تكون ثلاثية الأبعاد لأنها "غير سميكة" بما فيه الكفاية.
ولقد قررت الأستاذة صباح أن تعطي تلاميذها واجباً منزلياً وذلك بأن يذهبوا إلى منازلهم وأن يخبروا والديهم بما حدث في الصف وأن واجبهم المنزلي هو أن يحضروا إلى الصف قائمة بعشرة أشياء على الأقل، توجد بالمنزل يمكن اعتبارها أشياء ً ثلاثية الأبعاد. وكانت متأكدة من أن ذلك سيدعم ما قام به التلاميذ في الصف..
نشاط رقم 1: فهم الأشكال المضلعة الثلاثية الأبعاد
قبل تقديم هذا الدرس، ستحتاج إلى جمع بعض الأشياء الثلاثية الأبعاد وحفظها في صندوق (أنظرإلى المصدر 1).
قم بتنظيم صفك الدراسي في مجموعات ما بين ست إلى ثماني تلاميذ. اطلب من التلاميذ ملاحظة بدقة الأشياء الموجودة في الصندوق. أسألهم عن الأشكال الهندسية كالمربعات والمستطيلات التي يمكن التعرف عليها في هذه الأشياء.
عرفهم بأسماء الأشياء (مكعب أو منشور أو هرم أو مخروط أو كرة أو أسطوانة).
أسألهم إذا كانوا يعرفون بعض الأشياء الأخرى المشابهة في المدرسة أو قرب منازلهم.
اشرح لهم أن كل الأشياء الصلبة ما عدا الأسطوانة والكرة يمكن أيضاُ تسميتها بالمضلعات الثلاثية الأبعاد ومن ثم اطلب منهم أن يخمنوا الأسباب التي لا تجعل الأسطوانة والكرة تعتبر مضلعات ثلاثية الأبعاد.
أخبرهم أن كلمة "مضلع ثلاثي الأبعاد" أصلها من كلمة إغريقية تعني "مقعد" وللمنشور والهرم وجوه مسطحة عديدة تشبه المقعد تكون كقاعدة في حين أن الأسطوانة لا تعتبر ثلاثي الأبعاد لأن لها وجه منحني.
اختم الدرس بأن تطلب من كل مجموعة أن تحسب عدد الوجوه على كل شكل ومن ثم اطلب منهم أن يسجلوا إجاباتهم في كراساتهم واعرض إجابات كل مجموعة على الصف
صفحة الأنترنت رقم2 :
أنظر إلى المورد 2: صورة من الهرم الأكبر بالجيزة.
تعتبر الأهرام من الأشكال التي يحبها التلاميذ. ويشرح الجزء التالي كيفية تخيل الأهرام المختلفة. تمكن المعلم من خلال دراسة الحالة رقم 2 وباستغلال عمل لاصقي من أن يشرح للتلاميذ أن الرياضيات ليست مادة معزولة ولكن لها علاقات مع المواد الأخرى وفي حياتنا العادية. ويعتمد النشاط رقم 2 على النظر إلى الرياضيات في الأشكال الهرمية بالطلب من التلاميذ القيام بعمل الأهرام الخاصة بهم باستخدام المخططات
دراسة حالة رقم 2: استخدام الأهرام المصرية لتحفيز التلاميذ في الرياضيات
عندما قام الأستاذ شريف بالتخطيط لدرسه، كان هدفه أن يجعل المعلمين الآخرين يشاركون في الدرس، وأن يوفر للتلاميذ أكثر من خبرة رياضية. وقد تحدث مع زملائه معلمي الدراسات الاجتماعية للحصول على صور من مقررات الجغرافيا والتاريخ للأهرامات المصرية (أنظرإلى المصدر2).
وقد قام بعرض الصورة، بحيث تأكد من أن كل التلاميذ يستطيعون رؤيتها وطلب منهم أن يحدثوه بكل ما يعرفوه عن الصورة وعن مصر. وقام الأستاذ شريف بعمل خريطة ذهنية عن مدى معرفتهم بكيفية بناء الأهرام.
وبعد ذلك قام بتجميعهم في مجموعات صغيرة لمناقشة موضوع الأهرام وكتابة أي سؤال عن هذا الموضوع. قام بجمع أسئلتهم وفرز الأسئلة التي تتعلق ببناء وشكل الهرم كل على حدة.
قام بإعطاء كل مجموعة هرماً، لقد قام بصنعه من الورق المقوى (المصدر رقم 3) وطلب من المجموعات التفكير في شكل وتركيب الهرم والتعرف على المعالم المشتركة مثل الجوانب والحواف والوجوه على كل هرم.
بعد ذلك، طلب منهم أن يفكروا في كيفية بناء المصريين للأهرام، وعرض عليهم المزيد من الصور عن كيفية بنائها، الأمر الذي كان له أبلغ الأثر عليهم. ونتيجة لذلك طلبوا من معلم الدراسات الاجتماعية، أن يحدثهم أكثر عن الأهرام وفيما كانت تستخدم.
شعر الأستاذ شريف أن هذا المزج بين مادة الرياضيات والدراسات الاجتماعية ساعدت التلاميذ وحفزتهم لدراسة الرياضيات
نشاط رقم 2: صنع الأهرام من الورق
ستحتاج إلى نسخ من المصدر 3 و ورق ومقصات وشريط لاصق وغراء.
اشرح للتلاميذ أن الأهرام يمكن أن تتكون من أي عدد من الأوجه وقاعدة وأبسطها التي تتكون من مثلثات متساوية الأضلاع على الأوجه الأربعة، وقاعدة رباعية، ولكن يمكن أن تكون قاعدة الاهرام أي مضلع منتظم آخر : والأهرام المصرية مصنوعة من أوجه مثلثة ولكن قاعدتها مربعة.
وزع عليهم مخططات لهرم يتكون من جوانب مثلثة وقاعدة مربعة، واطلب من التلاميذ أن يقطعوا ويطووا ويلصقوا هذه المخططات لصنع أهرام ومن ثم قم بعرضها.
بعد ذلك ضع مصاصات وأعواد ثقاب على طاولة كل مجموعة واطلب منهم إن كان بإمكانهم أن يستخدموا خيط أو شريط لاصق لصنع هرم باستخدام هذه المواد؟ قم بالتجول حولهم وتشجيع المجموعات أثناء عملهم ودعهم يتشاركون في عملية صنع الأهرام.
صفحة الأنترنت رقم 3 :
في هذا الجزء، سنقوم باستكشاف أشكال مختلفة من خلال نشاطات يشارك فيها التلاميذ بالقيام بملاحظات دقيقة قبل قيامهم بعمل بعض الأشكال الثلاثية الأبعاد بأنفسهم. يوفر المصدر رقم 4 بعض الأفكار للأسئلة الرئيسية التي يمكن أن تسأل عند النظر إلى هذه الأشكال والمجسمات مع التلاميذ
دراسة حالة رقم 3: عمل المضلعات الثلاثية الأبعاد في شكل متحرك
أرادت الأستاذة سمية من تلاميذها أن يقوموا بصنع بعض المجسمات الثلاثية الأبعاد لعمل مجموعة جديدة من الاشكال المتحركة ( الموبايلات ) لتعليقها في غرفة الدرس. طلبت منهم أن يقوموا بتجميع أنفسهم في مجموعات بين الست وثمان تلاميذ وأعطتهم مقصات وورقاً مقوى وغراء. طلبت منهم أن يقوموا بعمل 32 مثلثات متساوية الأضلاع وست مربعات واثنا عشر مخمساً وكتبت لهم الأبعاد لكل شكل على السبورة.
طلبت منهم أن يقدروا كم من هذه المجسمات الثلاثية الأبعاد يمكن لهم أن يصنعوها من مضلعاتهم بإتباع القواعد الآتية:
استخدم نوعاً واحداُ من المضلعات في المرة الواحدة، لتكوين المجسم الثلاثي الأبعاد.
يجب أن يكون المجسم الثلاثي الأبعاد مغلقا، وكل الحواف ملتصقة.
استمتع التلاميذ بهذا التمرين.
بعد ذلك أعطتهم مخططات المجسمات الثلاثية الأبعاد منتظمة، وطلبت منهم أن يقوموا بقطعها بحرص وأن يقوموا بثنيها ولصقها لعمل المجسمات (أنظرإلى المصدر رقم 1). وجدوا أن الأشياء التي قاموا بعملها هي نفس المجسمات الثلاثية الأبعاد التي كانوا قد قاموا باكتشافها.
ناقشت معهم إذا كان من السهل عمل المجسمات الثلاثية الأبعاد من المخططات أو بدونها، ووافق كل التلاميذ بأن العمل من المخططات كان أسرع
النشاط الأساسي: معالم الأشكال الثنائية الأبعاد والأشياء الثلاثية الأبعاد
ستحتاج إلى صندوق به أشكال وأشياء وجدول لكتابة النتائج (أنظرإلى المصدر رقم 5) أو أطلب من تلاميذك أن يرسموا الجدولين في كراساتهم.
نظم تلاميذك في شكل مجموعات صغيرة. أعطهم أحد الأشياء من الصندوق واطلب منهم أن يدرسوه بدقة وأن يكملوا الجدول على أحسن وجه ممكن.
اقترح عليهم القيام بإكمال كل صف. أرجع الشكل إلى الصندوق وأعطهم واحداً آخر وهكذا حتى يتمكنوا من النظر إلى كل الأشكال.
بعد زمن مناسب، أسأل أحد المجموعات أن تعرض إجاباتها عن أحد الأشكال على الصف. قم بالمرور على الصف لتتأكد من أن كل الأشكال قد تمت دراستها وأن كل مجموعة قد تمكنت من مقارنة نتائجهما مع باقي المجموعات.
أسألهم إن كانوا قد لاحظوا وجود أي أشياء مشتركة في ملاحظاتهم؟ وما هي الأشكال والأشياء المتشابهة.
يجد التلاميذ صعوبة في تفسير المجسمات الثلاثية الأبعاد من خلال المضلعات الثنائية الأبعاد. ويجدون صعوبة أكبر في رسمها. في هذا القسم، توفر عملية بناء الأشكال الهندسية الصلبة تدريباً عملياً غير رسمي للتلاميذ، لكي يتمكنوا من معرفة وتفهم الأشكال الهندسية. بما أن التلاميذ غير قادرين على لمس المكونات التي تتم دراستها، فإن هذا سيشجع التلاميذ على التفكير بصورة أكثر تجريداً في الأشكال مع محدودية أقل
صفحة الأنترنت رقم1
للتمكن من استكشاف ودراسة المجسمات الثلاثية الأبعاد، من المهم وجود أمثلة في غرفة الدراسة. هناك العديد من المنتجات التجارية البلاستيكية التي يمكن شراؤها واستخدامها في عمل أشكال ثلاثية الأبعاد، ولكن من السهل صنع مثل هذه الأشكال الخاصة بك من المواد المعادة الاستخدام مثل البلاستيك والكرتون والأوراق السميكة. إن صنع الأشكال الخاصة بهم سيساعد التلاميذ على فهم خصائص الأشكال بصورة أفضل.
يمكن استخدام مصاصات الشرب البلاستيكية مع الخيوط والأسلاك لبناء "هياكل" نماذج ثلاثية الأبعاد. وكمعلم، عليك بالتعود على الاحتفاظ بالمواد النافعة التي يمكن استخدامها في غرفة الدراسة- فمثلاً احتفظ بالمصاصة كلما قمت بشراء مشروب بارد. يمكن استخدام المخططات الجاهزة للأشكال المختلفة وطيها لاستخدامها للتخزين.
ستقوم في هذا القسم باستخدام طريقتين لمساعدة التلاميذ على استكشاف الفرق بين الأشكال الثنائية الأبعاد والأجسام الثلاثية الأبعاد
دراسة حالة رقم 1: التفريق بين الأشكال الثلاثية والثنائية الأبعاد
أرادت الأستاذة صباح، معلمة في المدارس الأساسية بنيالا جنوب دارفور، أن توضح لتلاميذها الفرق بين الأشياء الثلاثية الأبعاد و الثنائية الأبعاد. وكانت تعلم أن هذا الأمر قد يكون صعباً بالنسبة لهم.
قامت بوصف الشكل الثلاثي الأبعاد بأنه "شيء يمكن حمله مثل الكتب والأقلام وطاولة المكتب الخ." وعرفت الأشكال الثنائية الأبعاد بأنها أشياء يمكن رؤيتها ولكن لا يمكن رفعها: مثل صورة حصان أو رسم شخص أو مربع مرسوم على الورق. وقالت، مع أنه يمكن رفع الورقة المرسوم عليها الحصان، إلا أنه لا يمكن رفع الحصان أو الشخص نفسه من الورقة.
ومن ثم، طلبت منهم أن يقترحوا أشياء أخرى يمكن اعتبارها كأشكال ثنائية أو ثلاثية الأبعاد في غرفة الدراسة. كان بعض الطلاب متحمسين جداً للتفريق بين هذه الأشياء، إلا أن البعض الآخر وجدوا صعوبة في تصديق أن قطعة ورق أو نافذة يمكن أن تكون ثلاثية الأبعاد لأنها "غير سميكة" بما فيه الكفاية.
ولقد قررت الأستاذة صباح أن تعطي تلاميذها واجباً منزلياً وذلك بأن يذهبوا إلى منازلهم وأن يخبروا والديهم بما حدث في الصف وأن واجبهم المنزلي هو أن يحضروا إلى الصف قائمة بعشرة أشياء على الأقل، توجد بالمنزل يمكن اعتبارها أشياء ً ثلاثية الأبعاد. وكانت متأكدة من أن ذلك سيدعم ما قام به التلاميذ في الصف..
نشاط رقم 1: فهم الأشكال المضلعة الثلاثية الأبعاد
قبل تقديم هذا الدرس، ستحتاج إلى جمع بعض الأشياء الثلاثية الأبعاد وحفظها في صندوق (أنظرإلى المصدر 1).
قم بتنظيم صفك الدراسي في مجموعات ما بين ست إلى ثماني تلاميذ. اطلب من التلاميذ ملاحظة بدقة الأشياء الموجودة في الصندوق. أسألهم عن الأشكال الهندسية كالمربعات والمستطيلات التي يمكن التعرف عليها في هذه الأشياء.
عرفهم بأسماء الأشياء (مكعب أو منشور أو هرم أو مخروط أو كرة أو أسطوانة).
أسألهم إذا كانوا يعرفون بعض الأشياء الأخرى المشابهة في المدرسة أو قرب منازلهم.
اشرح لهم أن كل الأشياء الصلبة ما عدا الأسطوانة والكرة يمكن أيضاُ تسميتها بالمضلعات الثلاثية الأبعاد ومن ثم اطلب منهم أن يخمنوا الأسباب التي لا تجعل الأسطوانة والكرة تعتبر مضلعات ثلاثية الأبعاد.
أخبرهم أن كلمة "مضلع ثلاثي الأبعاد" أصلها من كلمة إغريقية تعني "مقعد" وللمنشور والهرم وجوه مسطحة عديدة تشبه المقعد تكون كقاعدة في حين أن الأسطوانة لا تعتبر ثلاثي الأبعاد لأن لها وجه منحني.
اختم الدرس بأن تطلب من كل مجموعة أن تحسب عدد الوجوه على كل شكل ومن ثم اطلب منهم أن يسجلوا إجاباتهم في كراساتهم واعرض إجابات كل مجموعة على الصف
صفحة الأنترنت رقم2 :
أنظر إلى المورد 2: صورة من الهرم الأكبر بالجيزة.
تعتبر الأهرام من الأشكال التي يحبها التلاميذ. ويشرح الجزء التالي كيفية تخيل الأهرام المختلفة. تمكن المعلم من خلال دراسة الحالة رقم 2 وباستغلال عمل لاصقي من أن يشرح للتلاميذ أن الرياضيات ليست مادة معزولة ولكن لها علاقات مع المواد الأخرى وفي حياتنا العادية. ويعتمد النشاط رقم 2 على النظر إلى الرياضيات في الأشكال الهرمية بالطلب من التلاميذ القيام بعمل الأهرام الخاصة بهم باستخدام المخططات
دراسة حالة رقم 2: استخدام الأهرام المصرية لتحفيز التلاميذ في الرياضيات
عندما قام الأستاذ شريف بالتخطيط لدرسه، كان هدفه أن يجعل المعلمين الآخرين يشاركون في الدرس، وأن يوفر للتلاميذ أكثر من خبرة رياضية. وقد تحدث مع زملائه معلمي الدراسات الاجتماعية للحصول على صور من مقررات الجغرافيا والتاريخ للأهرامات المصرية (أنظرإلى المصدر2).
وقد قام بعرض الصورة، بحيث تأكد من أن كل التلاميذ يستطيعون رؤيتها وطلب منهم أن يحدثوه بكل ما يعرفوه عن الصورة وعن مصر. وقام الأستاذ شريف بعمل خريطة ذهنية عن مدى معرفتهم بكيفية بناء الأهرام.
وبعد ذلك قام بتجميعهم في مجموعات صغيرة لمناقشة موضوع الأهرام وكتابة أي سؤال عن هذا الموضوع. قام بجمع أسئلتهم وفرز الأسئلة التي تتعلق ببناء وشكل الهرم كل على حدة.
قام بإعطاء كل مجموعة هرماً، لقد قام بصنعه من الورق المقوى (المصدر رقم 3) وطلب من المجموعات التفكير في شكل وتركيب الهرم والتعرف على المعالم المشتركة مثل الجوانب والحواف والوجوه على كل هرم.
بعد ذلك، طلب منهم أن يفكروا في كيفية بناء المصريين للأهرام، وعرض عليهم المزيد من الصور عن كيفية بنائها، الأمر الذي كان له أبلغ الأثر عليهم. ونتيجة لذلك طلبوا من معلم الدراسات الاجتماعية، أن يحدثهم أكثر عن الأهرام وفيما كانت تستخدم.
شعر الأستاذ شريف أن هذا المزج بين مادة الرياضيات والدراسات الاجتماعية ساعدت التلاميذ وحفزتهم لدراسة الرياضيات
نشاط رقم 2: صنع الأهرام من الورق
ستحتاج إلى نسخ من المصدر 3 و ورق ومقصات وشريط لاصق وغراء.
اشرح للتلاميذ أن الأهرام يمكن أن تتكون من أي عدد من الأوجه وقاعدة وأبسطها التي تتكون من مثلثات متساوية الأضلاع على الأوجه الأربعة، وقاعدة رباعية، ولكن يمكن أن تكون قاعدة الاهرام أي مضلع منتظم آخر : والأهرام المصرية مصنوعة من أوجه مثلثة ولكن قاعدتها مربعة.
وزع عليهم مخططات لهرم يتكون من جوانب مثلثة وقاعدة مربعة، واطلب من التلاميذ أن يقطعوا ويطووا ويلصقوا هذه المخططات لصنع أهرام ومن ثم قم بعرضها.
بعد ذلك ضع مصاصات وأعواد ثقاب على طاولة كل مجموعة واطلب منهم إن كان بإمكانهم أن يستخدموا خيط أو شريط لاصق لصنع هرم باستخدام هذه المواد؟ قم بالتجول حولهم وتشجيع المجموعات أثناء عملهم ودعهم يتشاركون في عملية صنع الأهرام.
صفحة الأنترنت رقم 3 :
في هذا الجزء، سنقوم باستكشاف أشكال مختلفة من خلال نشاطات يشارك فيها التلاميذ بالقيام بملاحظات دقيقة قبل قيامهم بعمل بعض الأشكال الثلاثية الأبعاد بأنفسهم. يوفر المصدر رقم 4 بعض الأفكار للأسئلة الرئيسية التي يمكن أن تسأل عند النظر إلى هذه الأشكال والمجسمات مع التلاميذ
دراسة حالة رقم 3: عمل المضلعات الثلاثية الأبعاد في شكل متحرك
أرادت الأستاذة سمية من تلاميذها أن يقوموا بصنع بعض المجسمات الثلاثية الأبعاد لعمل مجموعة جديدة من الاشكال المتحركة ( الموبايلات ) لتعليقها في غرفة الدرس. طلبت منهم أن يقوموا بتجميع أنفسهم في مجموعات بين الست وثمان تلاميذ وأعطتهم مقصات وورقاً مقوى وغراء. طلبت منهم أن يقوموا بعمل 32 مثلثات متساوية الأضلاع وست مربعات واثنا عشر مخمساً وكتبت لهم الأبعاد لكل شكل على السبورة.
طلبت منهم أن يقدروا كم من هذه المجسمات الثلاثية الأبعاد يمكن لهم أن يصنعوها من مضلعاتهم بإتباع القواعد الآتية:
استخدم نوعاً واحداُ من المضلعات في المرة الواحدة، لتكوين المجسم الثلاثي الأبعاد.
يجب أن يكون المجسم الثلاثي الأبعاد مغلقا، وكل الحواف ملتصقة.
استمتع التلاميذ بهذا التمرين.
بعد ذلك أعطتهم مخططات المجسمات الثلاثية الأبعاد منتظمة، وطلبت منهم أن يقوموا بقطعها بحرص وأن يقوموا بثنيها ولصقها لعمل المجسمات (أنظرإلى المصدر رقم 1). وجدوا أن الأشياء التي قاموا بعملها هي نفس المجسمات الثلاثية الأبعاد التي كانوا قد قاموا باكتشافها.
ناقشت معهم إذا كان من السهل عمل المجسمات الثلاثية الأبعاد من المخططات أو بدونها، ووافق كل التلاميذ بأن العمل من المخططات كان أسرع
النشاط الأساسي: معالم الأشكال الثنائية الأبعاد والأشياء الثلاثية الأبعاد
ستحتاج إلى صندوق به أشكال وأشياء وجدول لكتابة النتائج (أنظرإلى المصدر رقم 5) أو أطلب من تلاميذك أن يرسموا الجدولين في كراساتهم.
نظم تلاميذك في شكل مجموعات صغيرة. أعطهم أحد الأشياء من الصندوق واطلب منهم أن يدرسوه بدقة وأن يكملوا الجدول على أحسن وجه ممكن.
اقترح عليهم القيام بإكمال كل صف. أرجع الشكل إلى الصندوق وأعطهم واحداً آخر وهكذا حتى يتمكنوا من النظر إلى كل الأشكال.
بعد زمن مناسب، أسأل أحد المجموعات أن تعرض إجاباتها عن أحد الأشكال على الصف. قم بالمرور على الصف لتتأكد من أن كل الأشكال قد تمت دراستها وأن كل مجموعة قد تمكنت من مقارنة نتائجهما مع باقي المجموعات.
أسألهم إن كانوا قد لاحظوا وجود أي أشياء مشتركة في ملاحظاتهم؟ وما هي الأشكال والأشياء المتشابهة.