اليوم جبت بحث عن درس المعدود انشاء الله يعجبكم
درس العدد من الدروس النحوية الهامة في حياتنا جميعاً ، لأننا نحتاج دائما
إلي كتابة الأرقام كتابة كلامية بالحروف بعد كتابتها بالأرقام ، لأن
الكتابة بالحروف والكلمات أدق وأوضح وأثبت من الأرقام ، ولا يدخلها الخطاً
أو التزوير في الأصفار واِلأعداد .
وهو درس متعدد الجوانب ، سنتعلم أحكام كل جانب على حدة ، ثم نري أن كل هذه الجوانب تلتقي مجتمعة لتكون الكتابة سليمة صحيحة .
تذكير العدد وتأنيثه
1-يقصد بالعدد : الرقم الحسابي الذي يحدد كم الأشياء التي نعدها ( المعدود التمييز ) .
2- يقصد بالمعدود : ( تمييز العدد ) الأشياء التي يجئ العدد مبيناً لكميتها .
3- العدد المذكر : ما كان خالياً من علامات التأنيث :
واحد اثنان ثلاث أربع خمس ست سبع ثمان تسع عشر .
4- العدد المؤنث : ما كانت فيه إحدى علامات التأنيث :
إحدى = مؤنث بألف التأنيث المقصورة ، واحدة = مؤنث بالتاء المربوطة .
اثنتان = مؤنث بالتاء المتوسطة .
ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة .
5- المعدود المذكر : هو ما كان مفرده مذكراً : ( رجل قلم كتب جنود خطابات ريالات مساجد مسافرون رجال عمال أرغفة أبناء ..)
6- المعدود المؤنث : هو ما كان مفرده مؤنثاً : ( مدرسة مدارس قرية قري مدينة مدائن صفحة صفحات شاه شياه قبيلة قبائل ... )
وذلك لأن المعمول به في تذكير المعدود وتأنيثه هو المفرد ، لأنه الأصل :
( حدائق ، مدارس ، قري ، أمم ، عاملات ) مؤنثة ،لأن مفردها مؤنث : ( حديقة ، مدرسة ، قرية ، أمة ، عاملة ) .
و( رجال رجالات خطابات ريالات ) مذكرة ، لأن مفردها : رجل خطاب ريال .
* متي يأتي العدد مذكرا ؟ ومتي يأتي مؤنثاً :
أولا : العددان ( 1،2 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثاً دائماًَ : نقول :
- رجل واحد ، امرأة واحدة قرأت قصة واحدة ، وكتاباً واحداً .
- رجلان اثنان ، امرأتان اثنتان قرأت قصتين اثنتين ، وكتابين اثنين .
- أكلت رغيفاً واحداً وتفاحة واحدة
- وقطعتين اثنتين من الجبن ، وشربت كوبين اثنين من الماء .
- " ,إلهكم إله واحد "
- إن هذه أمتكم أمة واحدة .
- اتصلت بأخي مرتين اثنتين ، وأرسلت له خطابين اثنين .
ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 - 9 ) تأتي عكس المعدود دائما ، أي تخالف
التمييز تذكيرا وتأنيثا في جميع الحالات سواء كانت وحدها أو مركبة مع عدد
آخر :
- حضر ثلاثةُ طلابٍ وحفظوا ثلاثَ قصائدَ .
- حضرت أربعةَ دروسٍ وتخلفت عن أربعِ محاضرات .
- معي خمسةُ كتبٍ ومع أخي خمسُ كراسات .
- للمنزل ستةُ أبوابٍ في قاعة المحاضرات ستُّ نوافذَ .
- الأسبوع سبعةُ أيام مدة العمل سبعُ ساعاتٍ .
- في الكتاب ثمانيةُ دروس وفيه ثمان صورٍ .
- السعر تسعةُ ريالات في الموقف تسعُ سيارات .
- في الفصل ثلاثةَ عشرَ طالباً وفي هذا الكتاب ثلاثَ عشرةَ خريطةً .
- نجح أربعةَ عشرَ طالباً أجبت عن أربعَ عشرةَ مسألةً .
- على المكتب خمسةَ عشرَ كتاباً على الشجرة خمسَ عشرةَ ثمرةً .
وهكذا ( 3 9 ) عكس المعدود دائماً .
ثالثا: العدد ( 10 ) إذا كان مفردا فحكمه حكم ( 3 9 ) أي يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً :
- في المسجد عشرةُ أعمدة ، وقد فرش بعشر سجادات .
- حفظ خالد عشرةَ أبياتٍ ، متوسط درجاته عشرُ درجات .
أما إذا كان (10) مركبا مع عدد مفرد ( 1119 ) فإن (10 ) تأتي مثل المعدود تذكيراً وتأنيثا : والعدد المفرد يأخذ حكمه السابق :
- 11 طالبا = أحدَ عشَر مسافراً 11 محاضرة = إحدى عشرةً محاضرة
- 12 كتابا = اثنا عشر كتابا 12 درجة = اثنتا عشرة درجة .
وهكذا نجد أن العددين ( 11،12 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا بجزأيهما :
- 13 مسافراً = ثلاثة عشر مسافراً 13 ساعة = ثلاث عشرة ساعة .
- 15 طابقا = خمسة عشر طابقاً 15مزرعة = خمس عشرة درجة .
- 19 متفوقا = تسعة عشر متفوقا 19 مسابقة = تسع عشرة مسابقة .
رابعاً : العقود : من ( 20 90 ) تأتي بصبغة واحدة مع المذكر والمؤنث :
- تقدم للمسابقة ثلاثون طالباً وثلاثون طالبة .
- في الديوان أربعون قصيدة وفي القصيدة أكثر من أربعين بيتاً .
- في القصة سبعون حدثا ، جرت في سبعين ليلة .
وإذا كان هناك عدد مفرد مع العقود فإنه يلتزم بقاعدته السابق ذكرها : نقول :
- حفظت خمسة وعشرين نصاً ، في كل نص خمس وعشرون صورة خيالية .
- في الكتاب ثلاثة وأربعون درساً ، في الدرس أكثر من اثنتين وعشرين فكرة .
درس العدد من الدروس النحوية الهامة في حياتنا جميعاً ، لأننا نحتاج دائما
إلي كتابة الأرقام كتابة كلامية بالحروف بعد كتابتها بالأرقام ، لأن
الكتابة بالحروف والكلمات أدق وأوضح وأثبت من الأرقام ، ولا يدخلها الخطاً
أو التزوير في الأصفار واِلأعداد .
وهو درس متعدد الجوانب ، سنتعلم أحكام كل جانب على حدة ، ثم نري أن كل هذه الجوانب تلتقي مجتمعة لتكون الكتابة سليمة صحيحة .
تذكير العدد وتأنيثه
1-يقصد بالعدد : الرقم الحسابي الذي يحدد كم الأشياء التي نعدها ( المعدود التمييز ) .
2- يقصد بالمعدود : ( تمييز العدد ) الأشياء التي يجئ العدد مبيناً لكميتها .
3- العدد المذكر : ما كان خالياً من علامات التأنيث :
واحد اثنان ثلاث أربع خمس ست سبع ثمان تسع عشر .
4- العدد المؤنث : ما كانت فيه إحدى علامات التأنيث :
إحدى = مؤنث بألف التأنيث المقصورة ، واحدة = مؤنث بالتاء المربوطة .
اثنتان = مؤنث بالتاء المتوسطة .
ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة .
5- المعدود المذكر : هو ما كان مفرده مذكراً : ( رجل قلم كتب جنود خطابات ريالات مساجد مسافرون رجال عمال أرغفة أبناء ..)
6- المعدود المؤنث : هو ما كان مفرده مؤنثاً : ( مدرسة مدارس قرية قري مدينة مدائن صفحة صفحات شاه شياه قبيلة قبائل ... )
وذلك لأن المعمول به في تذكير المعدود وتأنيثه هو المفرد ، لأنه الأصل :
( حدائق ، مدارس ، قري ، أمم ، عاملات ) مؤنثة ،لأن مفردها مؤنث : ( حديقة ، مدرسة ، قرية ، أمة ، عاملة ) .
و( رجال رجالات خطابات ريالات ) مذكرة ، لأن مفردها : رجل خطاب ريال .
* متي يأتي العدد مذكرا ؟ ومتي يأتي مؤنثاً :
أولا : العددان ( 1،2 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثاً دائماًَ : نقول :
- رجل واحد ، امرأة واحدة قرأت قصة واحدة ، وكتاباً واحداً .
- رجلان اثنان ، امرأتان اثنتان قرأت قصتين اثنتين ، وكتابين اثنين .
- أكلت رغيفاً واحداً وتفاحة واحدة
- وقطعتين اثنتين من الجبن ، وشربت كوبين اثنين من الماء .
- " ,إلهكم إله واحد "
- إن هذه أمتكم أمة واحدة .
- اتصلت بأخي مرتين اثنتين ، وأرسلت له خطابين اثنين .
ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 - 9 ) تأتي عكس المعدود دائما ، أي تخالف
التمييز تذكيرا وتأنيثا في جميع الحالات سواء كانت وحدها أو مركبة مع عدد
آخر :
- حضر ثلاثةُ طلابٍ وحفظوا ثلاثَ قصائدَ .
- حضرت أربعةَ دروسٍ وتخلفت عن أربعِ محاضرات .
- معي خمسةُ كتبٍ ومع أخي خمسُ كراسات .
- للمنزل ستةُ أبوابٍ في قاعة المحاضرات ستُّ نوافذَ .
- الأسبوع سبعةُ أيام مدة العمل سبعُ ساعاتٍ .
- في الكتاب ثمانيةُ دروس وفيه ثمان صورٍ .
- السعر تسعةُ ريالات في الموقف تسعُ سيارات .
- في الفصل ثلاثةَ عشرَ طالباً وفي هذا الكتاب ثلاثَ عشرةَ خريطةً .
- نجح أربعةَ عشرَ طالباً أجبت عن أربعَ عشرةَ مسألةً .
- على المكتب خمسةَ عشرَ كتاباً على الشجرة خمسَ عشرةَ ثمرةً .
وهكذا ( 3 9 ) عكس المعدود دائماً .
ثالثا: العدد ( 10 ) إذا كان مفردا فحكمه حكم ( 3 9 ) أي يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً :
- في المسجد عشرةُ أعمدة ، وقد فرش بعشر سجادات .
- حفظ خالد عشرةَ أبياتٍ ، متوسط درجاته عشرُ درجات .
أما إذا كان (10) مركبا مع عدد مفرد ( 1119 ) فإن (10 ) تأتي مثل المعدود تذكيراً وتأنيثا : والعدد المفرد يأخذ حكمه السابق :
- 11 طالبا = أحدَ عشَر مسافراً 11 محاضرة = إحدى عشرةً محاضرة
- 12 كتابا = اثنا عشر كتابا 12 درجة = اثنتا عشرة درجة .
وهكذا نجد أن العددين ( 11،12 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا بجزأيهما :
- 13 مسافراً = ثلاثة عشر مسافراً 13 ساعة = ثلاث عشرة ساعة .
- 15 طابقا = خمسة عشر طابقاً 15مزرعة = خمس عشرة درجة .
- 19 متفوقا = تسعة عشر متفوقا 19 مسابقة = تسع عشرة مسابقة .
رابعاً : العقود : من ( 20 90 ) تأتي بصبغة واحدة مع المذكر والمؤنث :
- تقدم للمسابقة ثلاثون طالباً وثلاثون طالبة .
- في الديوان أربعون قصيدة وفي القصيدة أكثر من أربعين بيتاً .
- في القصة سبعون حدثا ، جرت في سبعين ليلة .
وإذا كان هناك عدد مفرد مع العقود فإنه يلتزم بقاعدته السابق ذكرها : نقول :
- حفظت خمسة وعشرين نصاً ، في كل نص خمس وعشرون صورة خيالية .
- في الكتاب ثلاثة وأربعون درساً ، في الدرس أكثر من اثنتين وعشرين فكرة .