منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    تقرير عن دول مجلس التعاون الخليجي ..

    شاطر

    MOHAMMAD AID
    عضو نشيط

    عدد المساهمات: 66
    نقاط: 174
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 28/03/2010

    تقرير عن دول مجلس التعاون الخليجي ..

    مُساهمة  MOHAMMAD AID في الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:46 pm

    .
    .

    تفضلوا هذا تقرير عن دول مجلس التعاون الخليجي ..

    .

    .


    مدرسة ........................................
    منطقة .............. التعليمية / تعليم خاص
    المادة : التاريخ
    إشراف المعلمة : .............................







    تقرير بعنوان .... ..














    مقدم من الطالب............
    في الصف الثالث الإعدادي \ 1 ..


    مقدمة
    مفهوم وأسس
    21st علي رجب 1401 ه المقابلة الى 25th مايو 1981 ، اصحاب الجلاله والسمو قادة دول الامارات العربية المتحدة ، دولة البحرين ، المملكه العربية السعودية ، سلطنة عمان ، دولة قطر ودولة الكويت واجتمع في أبو ظبي ، والامم دولة الامارات العربية ، حيث وصلت الى الاطار التعاوني انضمام الدول الست الى تفعيل التنسيق ، والتكامل بين الصدد بين الدول الاعضاء في جميع الميادين من أجل تحقيق الوحدة ، وفقا للمادة 4 من ميثاق مجلس التعاون الخليجي. المادة 4 شددت ايضا على تعميق وتعزيز العلاقات والصلات ومجالات التعاون بين مواطنيها. الدعائم التي من الواضح انها المنصوص عليها في ديباجه ميثاق مجلس التعاون الخليجي ، وتأكيد العلاقات الخاصة ، والصفات المشتركة ونظم مماثلة تستند الى عقيده الاسلام ، والايمان في مصير مشترك وتقاسم هدف واحد ، وعلى ان التعاون بين هذه الدول من شأنه أن سامية تخدم اهداف الامة العربية.

    القرار لم يكن نتاجا للحظة ولكن مؤسسي التجسيد التاريخي ، والاجتماعي والثقافي حقيقة واقعة. دينية عميقة وروابط ثقافية تربط الدول الست ، والقوى النسيب تسود العلاقات بين مواطنيها. كل هذه العوامل ، وتعزيز كيان جغرافي واحد يمتد من البحر إلى الصحراء ، وقد يسرت الاتصالات والتفاعل فيما بينها ، وخلق القيم وخصائص متجانسه.

    لذلك ، بينما ، من جهة ، ودول مجلس التعاون الخليجي هو استمرار ، وتطور القديم institutionalisation من واقعها ، ومن جهة اخرى ، عمليا الاجابه على تحديات الامن والتنمية الاقتصادية في المنطقة. وهو ايضا تحقيق تطلعات مواطنيها نحو نوع من الوحدة العربية الاقليمية.

    الاهداف
    ميثاق دول مجلس التعاون الخليجي إن الأهداف الأساسية هى تفعيل التنسيق ، والتكامل بين الصدد بين الدول الاعضاء في جميع الميادين ، وتعزيز الروابط بين شعوبها ، ووضع انظمة مماثلة فى مختلف المجالات مثل الاقتصاد ، والمالية ، والتجارة والجمارك والسياحة ، والتشريعات ، والادارة ، فضلا عن تعزيز التقدم العلمي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والمياه والثروة الحيوانيه ، وانشاء مراكز بحوث علمية واقامة مشاريع مشتركة ، وتشجيع تعاون القطاع الخاص.





















    الهيكل التنظيمي

    اولا : المجلس الاعلى هو السلطة العليا في دول مجلس التعاون الخليجي شكلت من رؤساء الدول الأعضاء. رئاستها بالتناوب وفقا لترتيب الابجدي للالعربية اسماء الدول الاعضاء. ويعقد دورة عادية واحدة كل سنة. ومع ذلك ، دورات غير عادية يمكن أن تعقد بناء على طلب اي دولة عضو معارين من آخر. في عام 1998 ، خلال مؤتمر القمة التاسعه عشرة التي عقدت في أبو ظبي ، قرر المجلس الاعلى عقد اجتماع استشاري بين مؤتمري القمة في كل سنة. اجتماعات المجلس الأعلى تعتبر صحيحة اذا حضرها ثلثا عدد الدول الاعضاء ، التي في كل صوت واحد. القرارات بشأن المسائل الموضوعيه هي التي صدرت بالموافقه الاجماعيه للاعضاء الحاضرين ، في حين ان الاغلبيه الموافقة على ما يكفي من تلك ذات الطابع الاجرائي.

    [ميثاق مجلس التعاون الخليجي [لجنة استشاريه : تشكلت من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والثلاثين (خمسة من كل الدول الاعضاء) اختير وفقا لخبراتهم والتأهيل لمدة ثلاث سنوات. اللجنة الاستشاريه المكلفه دراسة المسائل التي تحال اليها من المجلس الاعلى. [ج ج التنظيم]

    لجنة لتسوية المنازعات : شكلت من قبل المجلس الاعلى للكل حالة على اساس مخصص وفقا لطبيعه النزاع.

    ثانيا : ان المجلس الوزارى ويتألف من وزراء الخارجية او وزراء اخرين يتصرفون بالنيابة عنهم. رئاسة المجلس الوزاري هو عهد مع الدولة العضو التى ترأس الدورة العاديه الاخيرة للمجلس الأعلى ، أو عند الضروره ، مع الدولة العضو التي هي المقبل ليتولى رئاسة المجلس الاعلى. المجلس الوزاري يعقد مرة كل ثلاثة اشهر ، ويجوز لها ان تعقد اجتماعات استثناءيه بناء على طلب احدى الدول الاعضاء معار من آخر.
    لقاء يعتبر صحيحا اذا حضر ثلثا الدول الاعضاء.

    بين ولايات قضائية اخرى ، اطلع المجلس الوزاري على مخوله اقتراح السياسات ، وتضع التوصيات ، وتشجيع وتنسيق الانشطه القائمة بالفعل في جميع الميادين. القرارات التي اعتمدتها اللجان الوزاريه الاخرى فتحال الى المجلس الوزاري ، وهو ما سيؤدي بدوره الى احالة المسائل ذات الصلة ، الى جانب التوصيات المناسبه ، والى المجلس الأعلى لإقرارها. المجلس الوزاري هو مكلف ايضا ترتيب اجتماعات المجلس الاعلى واعداد جدول اعمالهم. اجراءات التصويت مشابهة لتلك المطبقه في المجلس الاعلى. [ميثاق مجلس التعاون الخليجي]

    ثالثا : الامانة العام مكلف ، ضمن مهام اخرى ، مع اعداد الدراسات ذات الصلة الى التعاون ، والتنسيق ، والخطط والبرامج المتكامله للعمل المشترك. وهي ايضا مهمة اعداد التقارير الدوريه عن اعمال مجلس التعاون الخليجي ، ومتابعة تنفيذ القرارات ، وإعداد التقارير والدراسات وعندما طلبت من المجلس الاعلى او المجلس الوزاري. الأمانة العامة أيضا يجعل من التحضير لاجتماعات واعداد جداول الاعمال ومشاريع القرارات للمجلس الوزاري. [ميثاق مجلس التعاون الخليجي]

    الهيءه التنظيمية للامانة العامة العام وتضم ما يلي :
    (1) امين عام يعينه المجلس الاعلى لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.
    (2) خمسة من الامناء العامين المساعدين للشؤون السياسية والاقتصادية والبشريه والبيئة ، الامن ، والشؤون العسكرية ، وكذلك من دول مجلس التعاون الخليجي رئيس الوفد الى بروكسل ، ويعينهم المجلس الوزاري لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد ، بناء على ترشيح من الامين العام.
    (3) اما المديرون العامون للامانة العام فضلا عن القطاعات الاخرى من الموظفين ان يتم تعيينهم من قبل الامين العام.

    الهيكل الاداري للامانة العامة وتتكون من عدد من القطاعات : الشؤون السياسية ، والشؤون الاقتصادية ، والعسكرية ، وشؤون الانسان والبيئة ، والشؤون العسكرية ، الشؤون الأمنية ، الشؤون القانونية ، ومكتب الأمين العام ، للشؤون المالية والاداريه ، ومكتب براءات الاختراع ، وحده التنمية الاداريه ، وحده التدقيق الداخلي ، ومركز المعلومات ، بالاضافة الى وفد مجلس التعاون الخليجي في بروكسل ومكتب الاتصالات السلكيه واللاسلكيه في البحرين


    .
    .

    التيناوي
    عضو ذهبي

    الابراج: العقرب عدد المساهمات: 345
    نقاط: 541
    السٌّمعَة: 3
    تاريخ التسجيل: 25/03/2010
    العمر: 18
    الموقع: حصة الاستاذ شعبان

    رد: تقرير عن دول مجلس التعاون الخليجي ..

    مُساهمة  التيناوي في الثلاثاء أبريل 13, 2010 1:15 am

    مشكورررررررررررررر

    وماقصرت وننتظر

    منك المزيد

    يالغالي

    I love you

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 5:57 pm