منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    أنواع خرائط

    شاطر
    avatar
    ǺŁḂäќẩṜỈ
    عضو فضي

    الابراج : الجدي عدد المساهمات : 215
    نقاط : 545
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010
    العمر : 22
    الموقع : الامارات / مصفح-10

    أنواع خرائط

    مُساهمة  ǺŁḂäќẩṜỈ في السبت مايو 22, 2010 5:24 pm

    ليس من السهل تمثيل العديد من الظواهر الجغرافية في خريطة واحدة؛لذلك اختصت كل خريطة بظاهرة جغرافية واحدة أو مجموعة معينة من الظواهر ذات الموضوع الواحد؛لتكون الخريطة واضحة وذات هدف أو غاية محددة تجنباً لتفصيلات غير الضرورية.

    ومن أهم أنواع الخرائط:

    محتويات [أخفِ]
    1 الخرائط السياسية
    2 الخرائط الاقتصادية
    3 الخرائط التضاريسية
    4 الخرائط البشرية
    5 الخرائط المناخية
    6 المساحة الجيوديسية
    7 المساحة المستوية

    [عدل] الخرائط السياسية
    وهي الخرائط التي توضح حدود الدول والمقاطعات مع ذكر العاصمة وأهم المدن ولزيادة الإيضاح تلون رقعة كل دولة بلون مميز لها.

    [عدل] الخرائط الاقتصادية
    وتعني هذه الخرائط بتحديد مناطق الثروات والفعاليّات الاقتصادية سواء أكانت زراعية أم صناعية أم تجارية أم طرق مواصلات أم غيرها.

    [عدل] الخرائط التضاريسية
    وتعني بتمثيل سطح الأرض من جبال وسهول وهضاب وتلال وأودية وغير ذلك. ويستخدم في هذا النوع من الخرائط لتلوين أو التظليل لزيادة وضوح الخريطة ولتمييز الأشكال الأرضية المختلفة وتوزيعها.

    [عدل] الخرائط البشرية
    وتهتم هذه الخرائط بتوزيع السكان على سطح الأرض، وبيان مناطق الكثافة السكانية وغيره ذلك.

    [عدل] الخرائط المناخية
    وتهتم بالظواهر المناخية السائدة، كتوزيع الحرارة والأمطار والرطوبة واتجاهات الرياح والضغط الجوي.

    [عدل] المساحة الجيوديسية
    وهذا النوع من الأعمال المساحية يبحث في رسم الخرائط وتمثيل سطح الأرض على أنه كروى كحقيقة حيث تكون المناطق المطلوب رسم خرائط لها في هذه الحالة شاسعة المسافة مما يؤدى إلى ظهور تاثير كروى للأرض عند إسقاط الخرائط على المستويات الأفقية - وفى هذه الحالة تكون الأبعاد التي تقاس بين المواقع وبعضها ليس خطوطاً مستقيمة بل هي أقواس من دوائر عظمى ولذلك تتبع في هذه الحالة طرق خاصه للعمل المساحى ويكون مقياس الرسم عادة صغير جداً أى يبدأ من 1 : 1000 وماإلى دوم ذلك حتى 1 : 2000000.

    [عدل] المساحة المستوية
    وهذه الخرائط المساحية الخاصة بالمساحة المستوية تبحث في رسم وتمثيل سطح الأرض وتتكون الخريطة في هذه الحالة من الكروية تماماً وتكون الخريطة في هذه الحالة هي المسقط الأفقى لهذا السطح (المحدد) ويلاحظ أن هذا النوع من العمل المساحى يستعمل في رسم المسافات الصغيرة أو المتوسطة والمساحة المستوية في عمل نوعى من الخرائط المساحية مثلاً تضاريس بمقياس 1 : 9000000

    (أ) المساحة الطبوغرافية
    (ب) المساحة التفريدية (التفصيلية)
    أولاً : الطبوغرافية ويستهدف خرائط هذا النوع إلى بيان معالم الطبيعة كما يبين عليها التضاريس لسطح الأرض كما يبين عليها البحار والأنهار وطرق المواصلات على أختلاف أنواعها - كما يبين عليها بعض المبانى والعقارات الموجودة والسكك الحديديه وما شابه ذلك وترسم هذه الخرائط بمقياس رسم متوسط وذلك بعد تجميع الخرائط الكدستراليه والتفصيلية المشتملة على المناطق على تحزيلها لخرائط طبوغرافية وترسم بمقياس رسم

    1 : 5000، 1 : 25000، 1 : 100.000

    أو أكثر من ذلك بحيث حجم المناطق المراد رسمها.

    مقياس الرسم للخرائط
    1- معلوم أن الغرض الأساسى من أعمال القياس في علم المساحة هو التوصل إلى عمل طريقة مساحية (مسقط أفقى) لمنطقة أو لقطعة أرض مبيناً عليها المنشآت الموجودة والمعالم الأخرى ولما كان من البديهى أنه ليس في الاستطاعه رفع أى منطقة من الطبيعة ورسمها على الورق بأبعادها الطبيعية لذا وجد تغيير هذه الأطوال جميعها بنسبة واحدة مناسبة وهذه النسبة تسمى بمقياس الرسم.

    2- مدى الدقة المطلوبة من الخريطة فمثلاً إذا كانت إرشادية أو لمنطقة صحراوية فيختار مقياس رسم صغير أما إذا كانت دقيقة فيختار مقياس رسم كبير علماً بأن المقياس الكبير هو ما كان مقامة صغير فمقياس 1 : 100 أكبر من مقياس 1 : 1000.

    3- أبعاد ورقة الرسم المطلوب رسم الخريطة عليها

    فيكبر أو يصغر تبعاً لها ويعبر عن هذه النسبة في الخرائط بإحدى طريقتين إما بالتعبير العددى بالأرقام أو التعبير التخطيطى بالرسم وأنواع مقاييس رسم الخرائط

    1- مقياس رسم عددى 2- مقياس رسم تخطيطى 3- مقياس رسمنسبى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 21, 2018 2:42 am