منتدى طلاب القرم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    حل درس الجزر العربيه في الخليج ((التطبيقات))

    لطفي
    لطفي
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 214
    نقاط : 592
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010
    الموقع : مـ.......صـ.....فـ....ح

    حل درس الجزر العربيه في الخليج ((التطبيقات)) Empty حل درس الجزر العربيه في الخليج ((التطبيقات))

    مُساهمة  لطفي السبت مايو 01, 2010 3:01 am

    <BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

    هذا اجوبة كاملا

    ص145

    1 ـ بم تمتاز جزر الخليج العربي ؟

    ـ قريبة من أرض الخليج الأم .
    ـ قريبة من المجتمعات البشرية .

    2 ـ ما الثروات الكامنة في أعماق خليجنا العربي ؟

    ـ النفط ـ اللؤلؤ
    ـ السمك

    3 ـ من جزرنا العربية في الخليج :

    ـ أبو موسى
    ـ طنب الكبرى

    في المملكة العربية السعودية :

    ـ دارين
    ـ أبو علي

    4 ـ ما واجبنا نحو الجزر العربية في الخليج ؟

    1 ـ أن نزورَها ونطَّلِعَ على معالمِ الحياة فيها
    2 ـ أن نعرِّفَ أبناءنا بها ، وما جرى على أرضِها من أحداثٍ .
    3 ـ أن نعملَ على تطويرِ مرافقِ الخدماتِ فيها .
    4 ـ أن نروِّجَ لمعالمها السياحيةِ .

    أولاً : أكمل بنعت مناسب عل وفق المثال المعطى :

    ـ جمالُ الطبيعةِ من صنعِ الخالقِ البديع
    ـ رسمَ الفنانُ لوحةً رائعة
    ـ الإماراتُ العربية نهضتُها عظيمةٌ .
    ـ تنتشرُ في الإماراتِ الطرقُ المعبدة
    ـ تزهو الإماراتُ بأبنائها المخلصين

    ثانياً : ميز النعت من الاسم المنعوت فيما يأتي من جملٍ ، على وفقِ المثال المعطى والجدول الآتي :

    المنعوت-النعت
    كلمة-طيبة
    القتاة-الصالحة
    الطالب-الخلوق
    الشباب-المهذبون

    ثالثاً : أملأ الفراغ في كل جملة مما يأتي بنعت مناسب :

    ـ هاجر الرسول (صلي الله عليه وسلم) وصحبه إلى المدينةِ المنورة
    ـ الإمارات دولةٌ متقدمة في كل المجالات .
    ـ قرأت كتاباً مترجما عن الحضارة الإسلامية .
    ـ أمارس كل يوم الرياضةَ البدنية

    رابعاً : اجعل كل اسم مما يأتي نعتاً لمنعوت في جملة من إنشائك على وفق المثال المعطى :

    ـ جميلاً : اشتريت فرسا جميلا
    ـ مزدحم : سرنا طريق مزدحم
    ـ العذبة : المياه العذبة حلوة المذاق
    ـ المتفوقات : .الطالبات المتقوقات حصلن على الجائزة

    خامساً : أعرب ما يأتي :

    القوية:نعتٌ لـ(الإدارة) مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الضمةُ
    مفيدين:نعتٌ لـ(كتابين) منصوبٌ وعلامةُ نصبه الياءُ لأنه مثنى
    حديثة:نعتٌ لـ(مدرسة) مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الضمة
    متفوقات:نعتٌ لـ(طالبات) مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الضمة
    كنتُSadكان) فعل ماض ناسخ و(التاء) ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان
    حديقة:اسمٌ مجرورٌ بـ(إلى) وعلامة جره الكلارة
    رائعة:نعت لـ(حديقة) مجرور وعلامة جره الكلارة

    سادساً – أيُّ التعبيرين صوابٌ ، ولماذا ؟

    ـ تكثرُ في الإماراتِ المطاراتُ ( الحديثةُ ) .
    لأن (الحديثةُ) نعت للفاعل (المطاراتُ) مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمةُ.

    ـ أجدُّ في دارستي لأكونَ من الدارسينَ ( المتفوقينَ )
    لأن (المتفوقين) نعت للاسم المجرور (الدارسينَ ) مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

    1ـ علل كتابة الألف اللينة قائمة أو على هيئة الياء فيما يأتي :

    ـ قال الله تعالى : " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء" فاطر 28
    إِنَّمَا:حرف مبني-يَخْشَى:رابعة

    ـ قال الله تعالى : " يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى " مريم 7
    زَكَرِيَّا:مسبوقة بياء-يَحْيَى:للتمييز عن الفعل يحيا

    ـ تكمن في الخليج ثروة أخرى هي اللؤلؤ .
    أخرى:رابعة

    ـ نما الزرع ، وعلا في الحقول .
    نما:ثالثة منقبلة عن واو-وعلاثالثة منقبلة عن واو

    ـ وهب الله تعالى ـ جزر الخليج خيرات كثيرة .
    تعالى:رابعة

    ـ نجا من سعى ، وهلك من ونى ( ضعف )
    نجا:ثالثة منقبلة عن واو-سعى:ثالثة منقبلة عن واو-ونى:ثالثة منقبلة عن واو

    ـ كلبا إحدى مدن دولة الإمارات العربية المتحدة .
    كلبا:حذفت الهمزة تخفيفا-إحدى:رابعة

    2 ـ سجلت تلكم الجزر التاريخ البحري للبلاد العربية على ضفاف الخليج (Wink فكم من سفينة تجارية ألقت مراسيها على شطآنها (,) وكم من دور لهذه الجزر (!) وكم من موقف تحملت فيه مسؤولية دفع الغزو الأجنبي عن أرضينا (!) .

    ـ ابحث في القطعة عن كلمة :

    ـ بها حرف ينطق ولا يكتب . هذه
    ـ همزتها همزة مد . شطآن
    ـ همزتها همزة وصل . الجزر
    ـ همزتها همزة القطع . ألقت

    3 ـ هات من عندك كلماتٍ مماثلةٍ في الرسمِ الإملائيِّ لكلٍّ ممّا يأتي :

    للبلاد(للعباد-للمدرسة-للفصل)
    ثريّ(غنيّ-أبيّ-صبيّ)
    عطاؤها(بناؤها-هواؤها-ماؤها)
    أخرى(صغرى-كبرى-ذكرى)
    مسؤولبة(الرؤوس-الفؤوس-الكؤوس)

    4 ـ اختر التعبيرَ الصوابَ إملائيا مما يأتي ، وعلل ما تختار :

    على الطرف اليمين كله صح
    </BLOCKQUOTE>

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 12:45 am