منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    عبدالله بن عمرو بن العاص

    شاطر
    avatar
    فايد عثمان محمد حسن
    عضو ذهبي

    الابراج : الميزان عدد المساهمات : 336
    نقاط : 1004
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 21

    عبدالله بن عمرو بن العاص

    مُساهمة  فايد عثمان محمد حسن في الخميس أبريل 29, 2010 8:20 pm

    عبد الله بن عمرو بن العاص القرشي السهمي. صحابي أسلم قبيل أبيه (عمرو بن العاص)، وكان من العلماء العباد.

    تعريفه == هو الصحابي عبد الله بن عمرو بن العاص كان من أكثر الصحابة رواية للحديث الشريف وكتابه له فهو صاحب صحيفة قد جمع فيها الكتير من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ان استاذن النبي في ان يكتب عنه فاذن له قال أبو هريرة ليس أحد من اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم اكتر حديثا عن الرسول صلى الله عليه وسلم مني الا عبد الله بن عمرو بن العاص فإنه كان يكتب وكنت لا اكتب " توفي سنة 60للهجرة أو قبلها بسنتين.

    محتويات [أخفِ]
    1 صفته
    2 إسلامه
    3 عبد الله راوية النبي صلى الله عليه وسلم
    4 عبادته
    5 عبد الله في مصر
    6 وفاته


    [عدل] صفته
    قال قتادة: كان رجلا سمينا وروى حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن العريان بن الهيثم، قال: وفدت مع أبي إلى يزيد، فجاء رجل طوال، أحمر عظيم البطن، فجلس، فقلت: من هذا؟ قيل: عبد الله بن عمرو.

    [عدل] إسلامه
    أسلم عبد الله بن عمرو بن العاص قبل أبيه، ومما يُذكر عنه أن اسمه قبل إسلامه كان العاص، فغيره رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عبد الله. وقد كان يصغر عن ابيه الصحابي الجليل عمرو بن العاص بأحد عشر عاما.

    ذكر شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني في الإصابة: (قال أبو زرعة الدمشقي في تاريخه حدثنا عبد الله بن صالح، حدثنا الليث، حدثني يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله بن الحارث بن جزء أنهم حضروا مع رسول الله جنازة فقال له ما اسمك، قال: العاص، وقال لابن عمرو ما اسمك؟ قال: العاص، وقال لابن عمر مااسمك؟ قال: العاص، فقال صلى الله عليه وسلم: أنتم عبيد الله، فخرجنا وقد غُيرت أسماؤنا)

    يروي .ان عبد الله بن عمرو كان في معركة صفين سار مع جيش معاوية ضد أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب في ايام خلافته لان رسول الله اوصاه بطاعة والده فخرج ولم يقاتل حتى قتل عمار بن ياسر وهو مع جيش علي بن ابي طالب فلما قتل عمار قال لجيش معاويه انتم الفئه الباغيه لقد قال رسول الله ان عمار تقتله فئه باغيه فلما جاء من قتل عمار قال لهم فبشرو قاتل عمار النار .

    [عدل] عبد الله راوية النبي صلى الله عليه وسلم
    كان عبد الله الصحابي الوحيد الذي يكتب الحديث خلف رسول الله. روي عنه أنه استأذن النبي فقال: يا رسول الله أكتب ما أسمع في الرضا والغضب ؟؟ قال: نعم فإني لا أقول إلا حقا.

    وقال أبو هريرة : ((ما كان أحد أكثر حديثاً مني عن رسول الله، إلا عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب)). وتُعرف صحيفة ابن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم بالصادقة.

    وابن عمرو ما أحد أكثر الصحابة حديثاً، إذ رُوي عنه في كتب الحديث المشهورة ما يزيد على سبعمائة حديث.

    [عدل] عبادته
    أحمد: حدثنا وكيع، حدثنا نافع بن عمر، وعبد الجبار بن ورد، عن ابن أبي مليكة، قال طلحة بن عبيد الله: سمعت رسول الله يقول: نعم أهل البيت عبد الله، وأبو عبد الله، وأم عبد الله. وروى ابن لهيعة; عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر، مرفوعا نحوه.

    ابن جريج: حدثنا ابن أبي مليكة، عن يحيى بن حكيم بن صفوان، عن عبد الله بن عمرو، قال: جمعت القرآن، فقرأته كله في ليلة، فقال رسول الله : اقرأه في شهر. قلت: يا رسول الله، دعني أستمتع من قوتي وشبابي. قال: اقرأه في عشرين. قلت: دعني أستمتع. قال: اقرأه في سبع ليال. قلت: دعني يا رسول الله أستمتع. قال: فأبى.

    [عدل] عبد الله في مصر
    خرج عبد الله مع أبيه ما في فتح مصر، ولشجاعته ومهارته كان يضرب بسيفين، وكان أحد شهود الصلح مع المقوقس، وابتنى داراً بجوار المسجد، ويُعد عبد الله بن عمرو ما مؤسس المدرسة العلمية المصرية، إذ كان يحدث عن رسول الله ويفتي في جامع الفسطاط مسجد عمرو بن العاص، وأخذ عنه خلق كثير من المصريين والشاميين والحجازيين.

    [عدل] وفاته
    توفي في مصر أيام فتنة مروان بن الحكم مع الأكدر سنة خمس وستين للهجرة المشرفة على أرجح الآراء، ومن كثرة الهرج لم يستطع أهله الخروج به للقرافة، فدُفن في داره، وبذلك يكون موقع قبره شمال المسجد بحري جدار القبلة، وقيل مات بالشام، وقيل بمكة.

    قال أحمد بن حنبل: مات عبد الله ليالي الحرة سنة ثلاث وستين. وقال يحيى بن بكير: توفي عبد الله بن عمرو بمصر، ودفن بداره الصغيرة سنة خمس وستين وكذا قال في تاريخ موته: خليفة، وأبو عبيد، والواقدي، والفلاس وغيرهم. وقال خليفة: مات بالطائف، ويقال: بمكة. وقال ابن البرقي أبو بكر: فأما ولده فيقولون: مات بالشام.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يناير 19, 2018 4:41 pm