منتدى طلاب القرم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    الحسين بن علي

    فايد عثمان محمد حسن
    فايد عثمان محمد حسن
    عضو ذهبي


    الابراج : الميزان عدد المساهمات : 336
    نقاط : 1004
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 27

    الحسين بن علي Empty الحسين بن علي

    مُساهمة  فايد عثمان محمد حسن الخميس أبريل 29, 2010 8:07 pm

    أبو محمد الحسن بن علي بن أبي طالب جده رسول الإسلام محمد بن عبد الله من ابنته فاطمة ولد في النصف من شهر رمضان سنة 3 للهجرة وإستشهد سنة 50 للهجرة ودفن في البقيع بالمدينة النبوية.

    محتويات [أخفِ]
    1 سيرته
    1.1 مع جده النبي
    1.2 بعد وفاة النبي
    1.3 فترة خلافته
    1.3.1 صلحه مع معاوية
    1.3.2 شروط الصلح
    1.4 مصادر شروط الصلح
    2 صفاته وخصاله
    2.1 شكله وهيئته
    2.2 الكرم والعطاء
    2.3 الحلم
    2.4 من أقواله وحكمه
    3 زوجاته
    4 أبناؤه
    5 استشهاده
    6 كتب عن الإمام الحسن
    7 مصادر


    [عدل] سيرته
    [عدل] مع جده النبي
    سبط النّبيّ، وأوّل ولد لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب وفاطمة، ولد في النّصف من شهر رمضان، في السّنة الثّالثة من الهجرة (1).وقدم النّبيّ إلى بيت عليّ ليهنّئه، وسمّـاه «الحسن» من قبل الله حسب رواية أهل الشيعة وأيضاً لم يكن أحد من قبله يحمل هذا الاسم. وأيضاً اسم الحسن على اسم ابن نبي الله هارون، الذي كان اسمه شبر، والحسن تعني شبر باللغة العبرية. وقد إستلم الخلافة بعد والده ولكن فقط لمدة 6 أشهر، حتى عقد صلح مع معاوية ليستلم الحكم. قيل أن أول من سماه هو رسول الله بأمر من رب العالمين، وقد أذن على إذنه اليمنى، وأقام في اليسرى، عاش معه 7 سنوات –وفي بعض الروايات 8 سنوات-.

    أمضى السّبط مع النّبيّ ما يناهز سبعة سنوات من حياته [1]، وكان يحبّه الجدّ حبّاً جمّاً، شديداً، وكثيراً ما كان يحمله على كتفيه ويقول: « اللّهمَّ إنّي أُحبُّه فأحِبَّه » [2].
    « من أحبّ الحسن والحسين فقد أحبّني، ومن أبغضهما فقد أبغضني » [3].
    ويقول أيضاً: «الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة» [4].
    ويقول أيضاً عنهما : « إبناي هذان إمامان، قاما أو قعدا [5].
    ولما يملكه الإمام الحسن من سموّ في التّفكير، وشموخ روح، كان النّبيّ يتّخذه شاهداً على بعض عهوده، بالرّغم من صغر سنّه، وقد ذكر الواقدي، أنّ النّبيّ عقد عهداً مع ثقيف، وقد كتبه خالد بن سعيد، وإتّخذ الإمام الحسن والحسين شاهدين عليه [6].
    وجاءت روايات معدودة بان آية التطهير نزلت في رسول الله وعليّ وفاطمة والحسن والحسين, وإن كان الراجح هو شمولها ودخول نساء النبي صلى الله عليه وسلم فيها بالأولوية حيث أن سياق الآية كان في شأنهن خاصَّة
    [7].

    [عدل] بعد وفاة النبي
    شارك في فتح شمال أفريقيا وطبرستان، ووقف مع أبيه في موقعة الجمل وصفين وحروبه ضد الخوارج.

    [عدل] فترة خلافته
    استلم الحكم بعد والده، وكان هذا في 6 شهور فقط وقيل 8 أشهر، وكان أول من بايع الحسن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري فقال‏:‏ أبسط يدك على كتاب الله وسنة رسوله وقتال المخالفين فقال الحسن ‏:‏ "على كتاب الله وسنة رسوله فإنهما ثابتان" ؛ واستمرت خلافته حتى تنازل عنها لمعاوية وعقد الصلح معه.

    [عدل] صلحه مع معاوية
    كادت ان تندلع الحرب بين الامام الحسن ومعاوية وانصاره من الشام ؛ فقد سار الجيشان حتى التقيا في في موضع يقال له (مسكن) بناحية الأنبار ؛ كان حريصًا على المسلمين وعدم تفرقهم، فتنازل عن الخلافة لما لتكون الخلافة واحدة في المسلمين جميعاً، ولإنهاء الفتنة وإراقة الدماء وقيل كان تسليم حسن الأمر إِلى معاوية في ربيع الأول سنة إحدى وأربعين وقيل في ربيع الآخر وقيل في جمادى الأولى ؛ فلما تنازل عن الخلافة أصلح الله بذلك بين الفئتين كما أخبر بذلك رسول الله حين قال: «ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين» [البخاري]. وسمي العام الذي تنازل فيه الحسن عن الخلافة لمعاوية بعام الجماعة، وكان ذلك سنة (40هـ). قد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال‏:‏ ‏"الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يعود ملكاً عضوضاً" ‏وكان آخر الثلاثين يوم انحرف الناس عن الامام الحسن عليه السلام واستحوذ عليها معاوية.

    و قد جاء في الكامل في التاريخ لابن الأثير أن الحسن سلم الأمر إلى معاوية، لأنه لما راسله معاوية في تسليم الخلافة إليه خطب الناس ،فحمد الله وأثنى عليه وقال: إنّا والله ما يثنينا عن أهل الشام شك ولا ندم، وإنما كنا نقاتل أهل الشام بالسلامة والصبر فشيبت السلامة بالعداوة، والصبر بالجزع، وكنتم في مسيركم إلى صفين ودينكم أمام دنياكم، وأصبحتم اليوم ودنياكم أمام دينكم، ألا وقد أصبحتم بين قتيلين : قتيل بصفين تبكون له، وقتيل بالنهروان تطلبون بثأره، وأما الباقي فخاذل، وأما الباكي فثائر، ألا وإن معاوية دعانا لأمر ليس فيه عزّ ولا نصفة، فإن أردتم الموت رددناه عليه وحاكمناه إلى الله عز وجل، بظُبي السيوف، وإن أردتم الحياة قبلناه وأخذنا لكم الرضى. فناداه الناس من كل جانب : البقية البقية! وأمضى الصلُح.[8]

    وقال البخاري في كتاب الصلح : حدثنا عبد الله بن محمد ثنا سفيان عن أبي موسى قال: سمعت الحسن يقول: «استقبل والله الحسن بن علي معاوية بن أبي سفيان بكتائب أمثال الجبال، فقال عمرو بن العاص: إني لأرى كتائب لا تُولي حتى تقتل أقرانها، فقال معاويه - وكان والله خير الرجلين - : إن قتل هؤلاء هؤلاء، وهؤلاء هؤلاء من لي بأمور الناس ؟ من لي بضعفتهم؟ من لي بنسائهم، فبعث إليه رجلين من قريش من بني عبد شمس - عبد الرحمن بن سمرة، وعبد الله بن عامر، قال اذهبا إلى هذا الرجل فاعرضا عليه وقولا له واطلبا إليه، فأتياه فدخلا عليه فتكلما وقالا له وطلبا إليه.»

    منه تنتسب سلالة السعديون التي حكمت المغرب بين القرنين 16 و 17
    [9]

    ومنه ايضا تنتسب سلالة الصوفي الكبير و العلامة النحرير الشيخ ماءالعينين
    [عدل] شروط الصلح
    ما يذكره المؤرخون في هذا الشأن هو صحيفة كتب عليها الإمام الحسن رضي الله عنه شروطه مقابل الصلح، ولم يذكر أي من المؤرخين كل ما كتبه عليها، إنما تعرضوا لبعض ما فيها، إلا أنه يمكن أن نصل إلى عدد جيد من الشروط بتتبع المصادر والتوفيق فيما بينها، ويمكن تقسيم هذه الشروط إلى ثلاثة أقسام:


    1- أن تؤول الخلافة إلى الإمام الحسن بعد وفاة معاوية. أو إلى الإمام الحسين إن لم يكن الحسن على قيد الحياة.

    2- أن يستلم معاوية إدارة الدولة بشرط العمل بكتاب الله وسنّة نبيّه.

    3- أن يكفل معاوية سلامة أنصار علي رضي الله عنه ولا يُساء إليهم..

    [عدل] مصادر شروط الصلح
    (1) شرح نهج البلاغة: ج16 ص36.
    (2) المصدر نفسه: ص36، السيوطي، جلال الدين: تاريخ الخلفاء ص192، الدينوري، ابن قتيبة: الإمامة والسياسة ص185.
    (3) المصدر نفسه: ص36.
    (4) المصدر نفسه: ص44.
    (5) تاريخ ابن الأثير: ج3 ص405.
    (6) شرح نهج البلاغة: ج10 ص44.
    (7) تاريخ الخلفاء: ص192، تاريخ ابن الأثير: ج3 ص415، شرح نهج البلاغة: ص44.
    (Cool المصدر نفسه: ص36.
    (9) تاريخ الخلفاء: ص192، تاريخ ابن الأثير: ج3 ص405.
    (10) تاريخ الطبري: ج4 ص122، تاريخ ابن الا ثير: ج3 ص405.
    (11) المصدر نفسه: ج4 ص123، تاريخ ابن الأثير: ج3 ص405.
    [عدل] صفاته وخصاله
    [عدل] شكله وهيئته
    كان أشبه الناس بجده رسول الله في وجهه فقد كان أبيض مشرب بالحمرة، فعن عقبة بن الحارث أن أبا بكر الصديق لقي الحسن بن علي فضمه إليه وقال بأبي شبيه بالنبي ليس شبيه بعلي وعلي يضحك، وكان شديد الشبه بأبيه في هيئة جسمه حيث أنه لم يكن بالطويل ولا النحيف بل كان عريضا.

    [عدل] الكرم والعطاء
    سمع رجلاً إلى جنبه في المسجد الحرام يسأل الله أن يرزقه عشرة آلاف درهم، فانصرف إلى بيته وبعث إليه بعشرة آلاف درهم.
    وحيّت جارية للحسن بطاقة ريحان، فقال لها: « أنت حرّة لوجه الله » فقيل له في ذلك، فقال أدّبنا الله فقال: « {وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها} وكان أحسن منها إعتاقها ».
    وقد قسّم كلّ ما يملكه نصفين، ثلاث مرّات في حياته، وحتّى نعله، ثمّ وزّعه في سبيل الله كما يقول عنه الرّاوي مخاطباً إيّاه «وقد قاسمت ربّك مالك ثلاث مرّات حتّى النّعل والنّعل».
    ويذكر أنه في أحد الأيام دخل فقير المسجد يسأل الناس فأرشده رجلا إلى الرجال الذين كانوا في ذلك الجانب من المسجد ليسألهم، وحين توجه إليهم فإذا بهم: الحسن والحسين، وعبد الله بن جعفر. فبادر الإمام الحسن بإعطاء الفقير 50 درهم، والإمام الحسين أعطاه 49 درهم، وعبد الله بن جعفر أعطاه 48 درهم.
    وكان من ألقابه "الزكي"، و"كريم أهل البيت".
    [عدل] الحلم
    روي أنّ شاميّاً رأى الإمام راكباً فجعل يلعنه والحسن لا يردّ، فلمّا فرغ أقبل الحسن فسلّم عليه وضحك فقال: « أيّها الشّيخ أظنّك غريباً ولعلّك شبّهت، فلو استعتبتنا أعتبناك، ولو سألتنا أعطيناك، ولو استرشدتنا أرشدناك، ولو استحملتنا أحملناك، وإن كنت جائعاً أشبعناك، وإن كنت عرياناً كلاوناك، وإن كنت محتاجاً أغنيناك، وإن كنت طريداً آويناك، وإن كان لك حاجة قضيناها لك، فلو حرّكت رحلك إلينا وكنت ضيفنا إلى وقت ارتحالك كان أعود عليك، لانّ لنا موضعاً رحباً وجاهاً عريضاً ومالاً كثيراً».فلمّا سمع الرّجل كلامه بكى، ثمّ قال: أشهد أنّك خليفة الله في أرضه، ألله أعلم حيث يجعل رسالته.
    ومروان بن الحكم، لمّا مات الحسن، بكى مروان في جنازته، فقال له الحسين، أتبكيه وقد كنت تُجرَّعه ما تُجرّعه؟ فقال: إنّي كنت أفعل ذلك إلى أحلم من هذا، وأشار بيده إلى الجبل.
    [عدل] من أقواله وحكمه
    لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقاً.
    المزاح يأكل الهيبة، وقد أكثر من الهيبة الصامت.
    الفرصة سريعة الفوت، بطيئة العود.
    تُجهل النعم ما أقامت، فإذا ولت عرفت.
    ما تشاور قوم إلا هدوا إلى رشدهم.
    اللؤم أن لا تشكر النعمة.
    الخير الذي لا شر فيه: الشكر مع النعمة، والصبر على النازلة.
    هلاك المرء في ثلاث، الكبر والحرص والحسد، فالكبر هلاك الدين، وبه لعن إبليس، والحرص عدو النفس، به أخرج آدم من الجنة، والحسد رائد السوء، ومنه قتل قابيل هابيل.
    لا أدب لمن لا عقل له، ولا مروءة لمن لا همة له، ولا حياء لمن لا دين له، ورأس العقل معاشرة الناس بالجميل، وبالعقل تدرك الداران جميعاً، ومن حرم العقل حرمهما جميعاً. (أعيان الشيعة 4 ق1/107).
    مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم، والترحم على الجار، ومعرفة الحق للصاحب، وقري الضيف، ورأسهن الحياء.
    فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها. (الحسن بن علي لعبد القادر أحمد اليوسف: 60).
    ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من الحاسد. (مطالب السؤول: 69).
    علّم الناس علمك، وتعلّم علم غيرك، فتكون قد أتقنت علمك، وعلمت ما لم تعلم. (كشف الغمة: 170).
    لرجل أبلّ من علة: إن الله قد ذكرك فاذكره، وأقالك فاشكره.
    إذا أضرت النوافل بالفريضة فارفضوها.
    من تذكر بعد السفر اعتدّ.
    بينكم وبين الموعظة حجاب العزة.
    إن من طلب العبادة تزكى لها.
    قطع العلم عذر المتعلمين. (تحف العقول: 169).
    أحسن الحسن الخلق الحسن. (الخصال: 29).
    [عدل] زوجاته
    أحصى الذهبي للحسن تسع أزواج هن:

    أم كلثوم بنت الفضل بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم
    خولة بنت منظور بن زَبّان بن سيار بن عمرو
    أم بشير بنت أبي مسعود، وهو عقبة بن عمرو بن ثعلبة
    جعدة بنت الأشعث بن قيس بن معدي كرب الكندي
    أم ولد تدعى بقيلة
    أم ولد تدعى ظمياء
    أم ولد تدعى صافية
    أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان التيمي
    زينب بنت سبيع بن عبد الله أخي جرير بن عبد الله البجلي
    [عدل] أبناؤه
    محمد الأكبر
    الحسن المثنى بن الحسن السبط
    جعفر
    عمر
    حمزة
    فاطمة
    محمد الاصغر
    زيد بن الحسن السبط
    أم الحسن
    أم الخير
    إسماعيل
    يعقوب
    عثمان
    القاسم
    عبد الله
    حسين الاثرم
    عبد الرحمن
    أم سلمة
    أم عبد الله
    طلحة
    ابابكر
    عبد الله الأصغر
    [عدل] استشهاده
    إستشهد 7 صفر سنة 50 هـ ودفن بالبقيع يقال بأنه قتل مسموما على يد زوجته جعدة بنت الأشعث، وقد عانى بشكل شديد من السم، حتى تقطعت كبده منه، وصار يلفظ كبده قطعاً تلو الأخرى من أثر السُم ودفن في البقيع بعد أن رفض مروان بن الحكم وجمهرة من الناس أن يدفن بجوار جده.[10][11]

    قبلــه:
    علي بن ابي طالب الخلفاء الراشدون
    بعــده:
    --




    قبلــه:
    علي بن ابي طالب خلفاء الإسلام
    بعــده:
    معاوية بن ابي سفيان




    قبلــه:
    علي بن ابي طالب أئمة الشيعة
    661 - 669 بعــده:
    الحسين بن علي




    [عدل] كتب عن الإمام الحسن
    لدى ويكي مصدر نص أصلي يتعلق بهذا المقال: الحسن بن علي بن أبي طالب
    أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير / 2/10
    الإصابة في تمييز الصحابة / 1/ 328
    إنها فاطمة الزهراء ـ د/ محمد عبده يماني 201.
    علي بن أبي طالب والحسن بن علي / محمد علي مغربي /441.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 6:19 pm