منتدى طلاب القرم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    المدارس الشعرية

    عبسي والامور ببسي
    عبسي والامور ببسي
    عضو برونزي


    الابراج : الجدي عدد المساهمات : 180
    نقاط : 506
    السٌّمعَة : -1
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010
    العمر : 29
    الموقع : عالم المجهول

    المدارس الشعرية Empty المدارس الشعرية

    مُساهمة  عبسي والامور ببسي الجمعة أبريل 16, 2010 12:13 am

    المدرسة الاتباعية
    وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكيه. من أهم روادها: البارودي, أحمد شوقي، أحمد محرم، محمد عبد المطلب، حافظ إبراهيم،عبد العزيز مصلوح، بشاره الخوري، شفيق جبري، أحمد السقاف مع فروق فردية بين هؤلاء الشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم من التجديد.

    من ملامحها:

    1 – تعدد المجالات ( السياسي – الاجتماعي – المجال الادبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح )

    2 – ظهور المسرحية الشعرية على يد أحمد شوقي.

    3 – لا زال القديم والتقليد يغلبان على افكارها.

    4 – نسق الافكار مرتب . وحملت كذلك سمات الاقناع الوجداني.

    5 – ظهور شخصية الشعراء مع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.

    6 – تتميز الصور غالبا في الخيال الجزئي التفسيري الحسي.

    7 – تعني في تعبيرها بالجزاله ومتانة السبك ، والصحه اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهره المتمثله بالمحسنات دون تكلف.

    8 - عدم اكتمال الوحدة العضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة في القصيده.

    9 – محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية.

    مدرسة الابتداع " الرومنسية " :
    وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتيه ، والوجدان ، والشخصية الفنية المستقله ، ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الاحياء الكلاسيكية. من روادها: خليل مطران، أبو القاسم الشابي، إيليا أبو ماضي، عمر أبو ريشة، فهد العسكر.

    من ملامحها:

    1 – الفرار من الواقع ، واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالم مثالي.

    2 – تمتاز الافكار لدى شعراءها بالاصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمق الوجداني.

    3 – ظهور ذاتية الشاعر.

    4 – يجنحون إلى الخيال إلى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيه ابداع وطرافه.

    5 – تمتاز هذه المدرسة بالصور الشعرية الممتده.

    6 – التعبير يمتاز بالظلال والايحاء ولفظه حيه نابضه فيها رقه وعذوبه, كما يبدو التساهل اللغوي عند بعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.

    7 – الوحدة العضوية بارزة في القصيدة ، حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة البيت ووحدة الجو النفسي للقصيدة متناسقة مع مواقفها.

    8 – لا يلتزم كثير من شعراءها بوحدة الوزن والقافية ، فقد تتنوع القافية بتنوع المقاطع وقد يلتزمون بنوع التفعيلة دون الالتزام بوحدة عددها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 7:42 am