منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    ملخص تربية وطنية

    شاطر
    avatar
    التيناوي
    عضو ذهبي

    الابراج : العقرب عدد المساهمات : 345
    نقاط : 541
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/03/2010
    العمر : 22
    الموقع : حصة الاستاذ شعبان

    ملخص تربية وطنية

    مُساهمة  التيناوي في الأربعاء أبريل 07, 2010 11:59 pm

    ملخص للتربية الوطنية

    --------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ملخص للتربة الوطنية
    الحكم الديمقراطي: كلمة يونانية تعني حكم الشعب واختيارهم للحاكم
    الديمقراطية النيابية: نظام سائد في معظم الدول مثل (الولايات المتحدة –فرنسـا –ايطاليا – الهند)
    الحكم المطلق: من أقدم نظم الحكم يقوم الملك بجمع كل السلطات بيده
    الاحزاب الساسية: مجموعة من الشعب يعمل على تحقيق التنمية للمجتمع وتحقيق أعدافهم
    الانتخاب: اختيار الأشخاص يتم من قبلهم رسم السياسة العامة في الدولة في النظام الديمقراطي
    جماعات الضغط: مجموعة من الأفراد لا يمثلون حجيد يقومون بأنشطة للضغط على الحكومة لتحقيق أهدافها
    الرأي العام:مجموعة من الآراء يقدمها المواطنين حول أمور هامة للشعب
    الدستور: مجوعة من القواعد والمبادئ الأساسية تحدد نظام الحكم والسلطة في الدولة وتمنح الشعب الحقوق والواجبات
    دولة القانون:الدولة التي تنظم العلاقات على أسس قانونية ثابتة
    الدستور المرن:دستور قابل للتعديل من فبل السلطة التشريعية
    الدستور المدون: دستور قواعده مكتوبة في وثيقة رسمية
    الدستور العرفي: دستور قواعده عرفية عمل بها منذ القدم وأصبح كقانون لكنه غير مكتوب في وثيقة رسمية
    الدستور الجامد:دستور يتطلب تعديله إجراءات شديدة
    التنمية البشرية: مجموعة من التغيرات في المجتمع بهدف التطور وسد حاجة الفرد
    التنمية الشاملة: التطور في جميع المجالات ( الاقتصادية-الاجتماعية- البشرية)
    التمية المستدامة:العمل المشترك لتحقيق تنمية (اقتصادية) بهدف سد حاجة المجتمع عن طريق الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية
    التعليم: عملية تغير في سلوك الفرد من ناحية المعرفة والدافعية والأفكار واكتساب المهارات المتنوعة
    التدريب: تزويد الفرد بمعارف ومهارات وخبرات من أجل أداء أفضل في الوظيفة
    الحضارة الفرعونية:
    1- ملكية يدعمها أساس ديني
    2- الملك يلقب ب(الفرعون)
    3- يعتبر الفرعون ابن الآله طبقاً لمعتقداتهم
    4-يساعد الفرعون كبارا الكهنة ورئيس الوزراء وقدة الجيوش
    الحضارة الصينية:
    1- إمراطورية
    2- الأمبراطور يؤدي دور الكاهن الأعظم
    3- يجمع الأمراطور السلطان السلطتين الدينية والدنيوة
    4- يعاونه بعض المستشارين والوزاء
    مزايا الحكم الديمقراطي:
    1- فصل السلطات
    2- الرقابة على الحكومة
    3- تطبيق القوانين بمنح الشعب الحقوق
    4- الحرص على تحقيق التقدم والتنمية للشعب
    5- يمنع النظام طغيان الحكومة
    6- سحب الثقة من الحكومة في حالة حدوث الخطر
    عيوب الحكم الديمقراطي:
    1- لا ينجح النظام من غير تطبيق المبادئ
    2- احتكر الأغنياء للسلطة
    3- عدم تشجيع الشعب في المشاركة فيي الانتخاب
    سمات النظام البرلماني:
    1- الفصل بين منصب رئيس الوزراء
    2- التوازن بين السلطتين التشريعية والتنفيذية
    3- التعرف على التطورات السياسية بين الرئيس ورئيس الوزراء
    4- يتولى السلطة التنفيذية وزارة مختصة
    5- بقاء الحكومة في السلطة بثقة البرلمان
    سمات النظام الجمهوري الرئاسي:
    1- السلطة بيد رئيس الجمهورية الذي ينتخبه الشعب
    2- الرئيس لديه سلطات واسعة في المجال الخارجي
    3- موافقةةاالبرلمان في تعيـــن الوزرء
    4- لا يحق للبرلمان مسائلة الرئيس والوزراء
    5- لا يستطيع البرلمان سحب الثقة من الرئيس
    6- لا يستطيع الرئيس حل البرلمان
    الأحزاب السياسية:
    1- أحزاب محافظة
    2- أحجيد ليبرالة
    صفات الاحزاب المحافظة:
    1- دعم المصالح الرأسمالية
    2- اتجاهات دينية
    3- لا تهتم بالجوانب الإنسانية
    صفات الاحزاب الليبرالية:
    1- متحررة ومتعدلة
    2- ترعى مصالح الطبقات الفقيرة وحقوق الإنسان
    3- مساعدة الشعوب الفقيرة والنامية
    يتم تمويل الأحزاب عن طريق:
    1- دعم الحكومة
    2- اشتراكات الحكومة
    3- دعم الأفراد والمؤسسات والشركات
    من الأحزاب المشهورةفي الحكومات
    1- حجيد العمال
    2- حجيد العدالة والتنمية
    3- حجيد الله
    أنواع جماعات الضغط:
    1- الساسية
    2- الاقتصادية
    3- الإنسانية
    4- البيئية
    أهداف جماعات الضغط:
    1- الدفاع عن البيئة
    2- تحقيق مصالح السياسة
    3- المطالبة بحقوق المرأة
    من الأحزاب المشهورة عالميا والدولة التي تنتمي إليها:
    1- حجيد العمال/بريطانيا
    2- الحجيد الديمقراطي/أمريكا
    3- حجيد الاسقلال/المغرب
    من أهم اهتمامات الأحزاب:
    1- الاهتمام بمصالح الطبقة العاملة
    2- تأكيد الهوية الوطنية
    3- رعاية المصالح الرأسمالية
    4- تأكيد مبادئ وحقوق الإنسان
    5- تحقيق الديمقراطية والمؤسسات الدستورية ذات المصداقية
    وسائل الموجهة من جماعات الضغط للحكومة للاستجابة لمطالبهم:
    1- الاتصال المباشر بالحكومة
    2- اقناع المسؤولين
    3- إرسال الرسائل عن طريق وسائل الإعلام
    وسائل الموجهة من جماعات الضغط لكلاب المزيد من التأييد الشعبي لها:
    1- استخدام وسائل الإعلام
    2- الندوات والمحاضرات
    3- الاحتجاجات
    من اهتمامات النقابات المهنية:
    1- رفع المستوى المعيشي للعمال
    2- تحسين ضروف العمال
    3- رفع الأجور
    أهم صفات السلطة التشريعية:
    1- تلتزم الصلاحيات المعطاة لها
    2- لا يجوز تجاوزها
    3- تمثل صمام الأمان لأي دولة
    تنظم دولة القانون العلاقات بين كل من:
    1- المواطنين
    2- الدولة
    3- مؤسسات الدولة
    استخرج الاتجاهات العامة لدستور دولة الامارات:
    1- الانتماء العربي الاسلامي
    2- الاتجاه الوسطي المعتدل
    3- صيانة الحقوق العامة
    4- اعتناق مبدأ القيادة الاجتماعية
    الدعامات السياسية للاتحاد:
    1- احترام الاتحاد وجميع صلاحياتها على أرضه
    2- يمارس الاتحاد جميع صلاحياته على أراضيه
    3- عدم التنازل عن سيادة الاتحاد
    4- للاتحاد علمه وشعاره ونشيده الوطني
    5- الاتحاد جزء لا يتجزء من الوطن العربي الكبير
    الدعامات الاجتماعية للاتحاد:
    1- المساواة وتوفير الأمن والسلام
    2- الأسرة أساس المجتمع
    3- رعاية الامومة والطفولة
    4- منح حق التعليم
    5- حق الرعاية الصحية
    الدعامات الاقتصادية للاتحاد:
    1- الملكية الخاصة حرمة
    2- للأموال العامة حرمة
    3- العمل ركن أساسي من أركان تقدم المجتمع
    4- الاقتصاد الوطني أساسه العدالة الإجتماعية
    الحريات العامة:
    1- الحرية الشخصية
    2- حرية الرئي
    3- حرية المراسلات
    4- حرية التفكير
    الحقوق العامة:
    1- االحق في شغل الوضائف
    2- حق حرمة منازل
    3- لا يجوز إبعاد المواطنين
    4- حظر تسليم المواطنين
    الواجبات العامة:
    1- الدفاع عن الوطن
    2- احترام الدستور
    3- حماية الأمور العامة
    4- اداء الضرائب
    المجالات التي تشملها التنمية الاقتصادية:
    1- الاقتصادي
    2- الاجتماعي
    3-الثقافي والعلمي
    مبادئ التنمية البشرية:
    1- مشاركة الجميع في التنمية
    2- زيادة الانتاج والنمو الاقتصادي
    3- سد حاجات المجتمع
    4- منح ألأفراد حق المشاركة في اتخاذ القرارات
    ملامح التنمية البشرية في دولة الامارات:
    1- متوسط العمر(25-85عام)
    2- المعرفة
    3- الدخل القومي ومستوى المعيشة
    4-الجانب الصناعي والمادي
    5- الجانب المعرفي والثقافي
    6- الانتاج
    أهم مظاهر التنمية في دولة الإمارات:
    1- التقدم العلمي والتكنلوجي
    2- زيادة الدخل القومي
    3- انتشار العمران والمباني
    4- التقدم الحضاري
    أهم فرص العمل المتاحة للمواطنين:
    1- التعليم
    2- القاع الخاص
    3- الج
    4- الأمن والشرطة
    وضح أهم المشكلات الموجودة في الحصول على فرص العمل:
    1- وجود العمالة الأجنبية الواة
    2- قلة الخبرة والتدريب وتـــأهيل العمال
    3- النظرة غي الصحي اليدوية
    الأمور الأساسية التي يمكن الاسترشاد منها لتصحيح سوق العمل في الدولة:
    1- تدريب المواطنين وتأهيلهم في سوق العمل
    2- إبراز أهمية الأعمال اليدوية
    3- التقليل من إدخال العمالة الأجنببية الوافدة
    مبادئ التعليم:
    1- تنمية دوافع الأفراد للتعلم
    2- الربط بين برنامج التدريب
    3- تعزيز السلوك المرغوب فيه
    4- تطبيق المرغوب ما تعلمه الفرد للواقع الفعلي
    مبادئ التدريب:
    1- الفروق الفردية
    2- الدافعية
    3- اختيار المدربين
    4- اختيار المتدربين
    عدد أهداف التدريب:
    1- تزويد المجتمع بالقوى العاملة
    2- مواكبة التطويرات العلمية واتكنلوجية
    3- زيادة انتاجية القوى العاملة

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 4:24 pm