منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    سحب شاي وقهوة لـ «التخسيس» من الأسواق

    شاطر
    avatar
    لطفي
    عضو فضي

    عدد المساهمات : 214
    نقاط : 592
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010
    الموقع : مـ.......صـ.....فـ....ح

    سحب شاي وقهوة لـ «التخسيس» من الأسواق

    مُساهمة  لطفي في الإثنين مايو 24, 2010 9:47 pm




    <BLOCKQUOTE class="postcontent restore">

    «الصحة»: الادعاء بعلاج التخسيس على المنتج، مخالف لمنطق الطب وأخلاقيات المهنة.
    «البيئة» طلبت إتلافهما.. و«الصحة» تحذّر من أضرارهما

    سحب شاي وقهوة لـ «التخسيس» من الأسواق

    المصدر: أحمد عاشور - دبي التاريخ: 24 مايو 2010


    قررت وزارة البيئة والمياه منع دخول وتداول منتجات شاي وقهوة تستخدم لتخسيس الوزن، لاحتوائها على مواد دوائية، مطالبة بسحبها من الأسواق واتلافها.

    وصدر القرار استجابة لوزارة الصحة، التي أكدت «أنها اكتشفت مستحضرات عشبية، تحمل ادعاءات طبية قد تضر بالصحة العامة».

    وقال المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة أمين الأميري، لـ «الامارات اليوم»، إن «المنتج دخل إلى الدولة بطريقة غير مشروعة، ويحوي مواد دوائية، لم تصنع في مصانع دواء».

    ودعت الصحة المستهلكين إلى «عدم تناول هذه المستحضرات التي تحمل ادعاءات طبية غير حقيقية».

    وفي التفاصيل، قال مدير عام وزارة البيئة عبيد محمد المطروشي، إن الفحوص المخبريـة على منتجـات leptin green coffee &tea التي تستخدم لتخسيس الوزن وتتداول في الأسواق تحت الأسماء Leptin Green Coffee 800 & Leptin Slimming Bag Green Tee أظهرت أنها «غير مطابقة للمواصفات».

    وذكرت الوزارة في قرارها أن «هذه المنتجات تحوي مادة دوائية غير مدونة على بيانات البطاقة الغذائية، ويتطلب تسجيلها دواء ولا تصرف إلا بوصفة طبية، ما يعد مخالفاً للقانون الاتحادي الخاص بمزاولة مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية والتعاميم المنظمة لتسجيل الأدوية في وزارة الصحة».

    وأشار إلى أن الوزارة «خاطبت السلطات المحلية المختصة لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، والتأكد من عدم دخول وتداول هذه المنتجات وسحبها من الأسواق، إن وجدت».

    وطلبت وزارة البيئة «اتلافها أو إعادتها إلى بلد المنشأ تحت إشراف السلطات المختصة»، لافتة إلى أن «إدارة سلامة الأغذية ستنسق مع السلطات المختصة في الدولة لتنفيذ القرار».

    من جانبه، قال الأميري إن «وزارة الصحة اكتشفت مستحضرات عشبية مصنوعة في صورة شاي، تحمل ادعاءات على عبواتها تفيد بأنها كفيلة بتقليص الوزن».

    وأضاف «خاطبنا وزارة البيئة والبلديات، التي تولت بدورها البحث في كيفية إدخال هذا المستحضر للدولة».

    وأشار إلى أن «البحث اثبت انها دخلت بطريق غير مشروع»، مشيراً الى ان «الادعاء بانها تخفض الوزن، يعد مخالفة، إذ إن هذا الادعاء لايكون إلا في الادوية، التي تنتج في مصانع أدوية بمعايير محددة، حماية للصحة من أية اضرار».

    واعتبر الاميري أن «الادعاء بعلاج التخسيس على هذا المنتج، مخالف لمنطق الطب وأخلاقيات المهنة»، لافتا الى أن «خطورة المادة الموجودة في الشاي غير معلومة، وقد تكون سبباً في الاضرار بالصحة». وافاد بانه «جار التحقيق في كيفية إدخال هذا المستحضر إلى الدولة، من قبل الجهات المعنية»، معتبراً أن «سحب هذا المنتج دليل على التعاون المتميز بين الوزارات في الدولة لحماية الصحة العامة».

    وأكد الاميري أن «هذا المستحضر ليس الاول الذي تطلب وزارة الصحة منع تداوله، إذ لاحظت وجود أصناف أخرى تحمل ادعاءات طبية، على غير الحقيقة».

    </BLOCKQUOTE>

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 7:25 am