منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    موضوع عن التشتت الضوئي

    شاطر
    avatar
    التيناوي
    عضو ذهبي

    الابراج : العقرب عدد المساهمات : 345
    نقاط : 541
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/03/2010
    العمر : 22
    الموقع : حصة الاستاذ شعبان

    موضوع عن التشتت الضوئي

    مُساهمة  التيناوي في الأحد مايو 16, 2010 6:22 pm

    :(9):هلا والله !!
    شو الاخبار ؟؟

    موضوع مختصر عن التشتت الضوئي :

    عندما يسقط الضوء على جسيمات دقيقة فإنه ينعكس فى جميع الاتجاهات و يقال أنه تشتت. وعندما تكون الجسيمات المشتتة للضوء صغيرة جدا بالنسبة للطول الموجى للضوء فإن النسبة بين شدة الضوء المشتت فى اتجاه معين وشدة الضوء الساقط تتناسب عكلايا مع الأس الرابع للطول الموجى و يسمى هذا تشتت رالى Rayleigh scattering . وطبقا لذلك فأن الضوء الأزرق ذو الطول الموجى الأقصر سيكون الأكثر تشتتا عن المنطقة الطيفية ذات الطول الموجى الأطول وهى المنطقة الحمراء.
    وعندما يسقط ضوء الشمس على الغلاف الجوى للأرض فإنه يتشتت بفعل جسيمات الغبار و جزيئات الغازات و نحن نرى الأشعة الزرقاء المشتتة ولذلك تبدو السماء أثناء النهار زرقاء. أما عند الغروب عندما تكون الشمس فى الأفق فإن الضوء يقطع مسافة أكبر كى يصل إلى أعيننا و يتشتت اللون الأزرق ( أو الأشعة التى تثير الإحساس باللون الأزرق ) بعيدا و يصل إلى أعيننا اللون الأحمر. وهناك سؤال طريف و هو أنه لما كان التشتت يزداد كلما قل الطول الموجى فلماذا لا نرى السماء باللون البنفسجى بدلا من اللون الأزرق ؟. قد يبدو هذا سؤالا منطقيا و لكن الواقع أننا نرى السماء زرقاء وذلك يرجع إلى سببين : أولهما أن كمية اللون البنفسجى فى ضوء الشمس أقل بكثير من كمية اللون الأزرق. و الثانى أن حساسية العين للون البنفسجى أقل بكثير من حساسيتها للون الأزرق .
    و الجدير بالذكر هنا أن نعرف أنه لولا وجود الغلاف الجوى للأرض و لولا تشتت الضوء على الجسيمات العالقة فيه و جزيئات الغازات لرأينا السماء مظلمة كما هو الحال على سطح القمر مثلا حيث لا يوجد غلاف جوى .


    منقول للافادة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 12:31 am