منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    /تقرير-عن-توجه-دولة-الإمارات-العربية-المتحدة-نحو-مجتمع-المعلومات

    شاطر
    avatar
    ali osaily
    عضو مميز

    الابراج : السمك عدد المساهمات : 121
    نقاط : 351
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    العمر : 24
    الموقع : المصفح

    /تقرير-عن-توجه-دولة-الإمارات-العربية-المتحدة-نحو-مجتمع-المعلومات

    مُساهمة  ali osaily في الإثنين مايو 10, 2010 8:47 pm

    /تقرير-عن-توجه-دولة-الإمارات-العربية-المتحدة-نحو-مجتمع-المعلومات، ولكن ستعمل الروابط التي تشير إلى http://knol.google.com/k/ياسمين-سعيد/تقرير-عن-توجه-دولة-الإمارات-العربية/we2ja03kmx8v/14 دومًا.
    تقرير عن توجه دولة الإمارات العربية المتحدة نحو مجتمع المعلوماتالعنوان الفرعيّ
    يتحدث التقرير عن توجه دولة الامارات العربية المتحدة نحو مجتمع المعلومات ويعطى لنا التقرير ملامح وسياسات عن توجه الدولة كما انه يشير الى مؤشرات مجتمع المعلومات والقوانين والتشريعات التي تضبط مجتمع المعلومات والإمكانيات والتطبيقات المختلفة لقطاع المعلومات والاتصالات .المحتويات
    أقلّالمزيدرابط دائم لهذه المقالة:رابطسعيد، ياسمين. تقرير عن توجه دولة الإمارات العربية المتحدة نحو مجتمع المعلومات [الإنترنت]. النسخة 5. Knol. ٢٠٠٩ مايو ٦. متوفرة من خلال: http://knol.google.com/k/ياسمين-سعيد/تقرير-عن-توجه-دولة-الإمارات-العربية/we2ja03kmx8v/14.مراجعبريد إلكترونيطباعةالمفضلةإضافة هذه الصفحة
    --------------------------------------------------------------------------------

    تمهيد :

    إن التضخم الهائل في استخدام تكنولوجيا المعلومات وتنوع شكل مصادر المعلومات التي خرجت من ظلال البيئة التقليدية إلى بيئة الكترونية جديدة لها خصائصها المميزة ، ليس هذا كل ذلك بل استخدام التكنولوجيا الحديثة في حياتنا لم يعد رفاهية للمجتمع ولكنه أصبح ضرورة حتمية لأي مجتمع الآن ، وفي تسلسل جلبه الزمن إلينا من حقبة حضارية زراعية إلى صناعية إلى تكنولوجية إلى عصر المعلومات الذي أصبح فيه اقتصاد الدول معتمدا على صناعة المعلومات وحوالي نصف المجتمع يعمل في مظلة هذا القطاع الكبير ، فكان على الدول العربية التوجه نحو مجتمع المعلومات . والتقرير يعرض نظرة دولة الإمارات العربية المتحدة وتوجهها نحو مجتمع المعلومات .

    تحتل دولة الإمارات مكانة مرموقة بين الدول حيث أنها انتعشت في السنوات الأخيرة انتعاشا ملحوظا في اقتصادها وليس كل هذا فقط بل لوحظ توجهها نحو مجتمع المعلومات واهتمامها ببنيتها التحتية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

    دولة الإمارات العربية المتحدة هي إحدى الدول العربية وقطر من أقطار دول الخليج العربي ، عاصمتها السياسية أبو ظبي ، عاصمتها الاقتصادية دبي ، عاصمتها الثقافية الشارقة ، عاصمتها التاريخية جلفار – رأس الخيمة (1) تبلغ مساحتها 83.600 كم2 ، عملتها المحلية الدرهم (2).





    (1) دولة الإمارات العربية المتحدة : معلومات عامة عن دولة الإمارات. متاح على : www.uaearab.com/7uae/3ama.htm

    (2) الإمارات العربية المتحدة : المؤشرات الاقتصادية . متاح علي : www.escwa.un.org/Arabic/members/main.asp?country=uae



    سياسة دولة الإمارات نحو مجتمع المعلومات



    تعنى الحكومة بوضع إطار من التشريعات والسياسات التي تيسر عملية تطوير قطاع الاتصالات بالدولة، وتساعد على الارتقاء بالبنية الأساسية اللازمة لتنمية قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدماتها، سعيًا نحو تحقيق الأهداف المحلية والإقليمية والعالمية . وذلك من خلال تشجيع وتطوير التقنيات الحديثة وفتح أسواق لها والتحول إلى مركز رئيسي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة وتطوير الموارد البشرية في الدولة وتشجيع البحث والتطوير . (1)

    وفيما يتعلق بالسياسات والاستراتيجيات حققت الإمارات ما يلي :

    1) استثمرت الإمارات على نحو هائل في قطاع المعلومات والاتصالات .

    2) نوعت في قطاعات الأعمال غير النفطية .

    3) قدمت المبادرات التي اتخذتها الإمارات نحو مجتمع المعلومات مثل مبادرة "إنتل" التربوية للتعليم من الروضة وحتى الثانوية، ومبادرة "سيسكو" في جامعة الإمارات العربية المتحدة، والجامعة الأميركية في الشارقة، ومبادرة "مايكروسوفت" في جامعة الشارقة، في الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب وغيرها. (2)

    4) قررت إنشاء منطقة حرة للتجارة الالكترونية والتقنيات .

    5) إنشاء مدينة دبي للانترنت وهى تعد مركزا متكاملا لتقنيات المعلومات والاتصالات. (3)

    حققت الإمارات وفق مستوى النضج في البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات المستوى الرابع الذي تميز بتقديم خدمات اتصال وخدمات انترنت في بيئة أفضل . (4)

    وإضافة إلى البنية الأساسية المتطور ة فقد اعتمدت الإمارات سياسات تدريجية للاستفادة من بنيتها الأساسية وقدمت مبادرتي الدرهم والطابع الإلكترونيين عن طريق بطاقات مسبقة الدفع وهو ما فتح الطريق أمام التجارة الإلكترونية لتمارس دورًا هامًا في الاقتصاد الوطني. (5)





    (1) السياسة العليا لقطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة (2006-2010) . متاح على :

    tra.ae/pdf/legal_references/national_telecom_policy_uae.pd

    (2) الملامح الإقليمية لمجتمع المعلومات في غربي آسيا2007 . دور الحكومات والفرقاء الأساسيين في بناء مجتمع المعلومات . متاح على : http://isper.escwa.org.lb/isper/Default.aspx?tabid=136&language=ar-LB

    (3) مجتمع المعلومات في الإمارات العربية المتحدة ٢٠٠٣. متاح على :

    www.escwa.un.org/wsis/reports/docs/UAE-A.pdf

    (4) الملامح الإقليمية لمجتمع المعلومات في غربي آسيا2007. البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات . متاح على : http://isper.escwa.org.lb/isper/Default.aspx?tabid=137&language=ar-LB

    (5) الإمارات العربية المتحدة . متاح على : www.escwa.un.org/wsis/reports/docs/UAE_2005-A.pdf



    مؤشرات مجتمع المعلومات









    يعرض الجدول السابق مؤشرات مجتمع المعلومات في الإمارات منذ عام 2000 إلى عام 2007(1)

    (1) مؤشرات مجتمع المعلومات لدولة الإمارات العربية . متاح على :

    http://isper.escwa.org.lb/isper/Default.aspx?tabid=124&language=ar-LB&cc=784



    القوانين والتشريعات التي تضبط مجتمع المعلومات




    إن التقنية العالية أحدثت منذ نهاية الستينات آثارا واسعة على العلاقات القانونية والتصرفات القانونية أوجدت وخلقت فروعا وموضوعات قانونية استلزمت موجات متلاحقة من التشريعات ، وذلك في ثمانية حقول ، امن المعلومات - جرائم الكمبيوتر والإنترنت - ومسائل الخصوصية وحماية الحياة الخاصة ، ومسائل الملكية الفكرية للمصنفات الرقمية كالبرمجيات والدوائر المتكاملة وقواعد البيانات وأسماء نطاقات وعناوين الإنترنت وحماية محتوى مواقع المعلوماتية ، وكذلك في حقول المعايير والمقاييس التقنية ، وفي حقل قواعد الإثبات والإجراءات الجنائية وما تبعها من مسائل الاختصاص والقانون الواجب التطبيق ، وفي حقل وسائل الدفع الالكتروني والخدمات المصرفية الالكترونية ، وتثير الآن أوسع تحدياتها في حقل التجارة الالكترونية والحكومة الالكترونية التي مثلت الإطار الجامع لحركة التشريع المتصل بتقنية المعلومات .(1)

    وفيما يخص إستراتيجية دول الخليج لتأمين المعلومات أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن افتتاح مركز لدراسة أمن الشبكات والمعلومات في الشرق الأوسط وقد وقع الشيخ نهيان بن مبارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي على إنشاء مركز التميز بكلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات محقًقا بذلك سبقًا تقنيًا في مجال البيئة الرقمية في منطقة الحزام العربي وقد خصص لهذا السبق التقني نخبة من المتخصصين في أمن الشبكات وتقنية المعلومات وخبراء متخصصون في أمن المعلومات في المؤسسات الحكومية .(2)

    تلتزم الإمارات بحماية حقوق الملكية الفكرية ومحاربة القرصنة، وهي عضو في منظمة الملكية الفكرية العالمية ووافقت على اتفاقية الجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية . وقد تراجعت القرصنة نتيجة للجهود المبذولة في حماية الملكية الفكرية من ٨٦ % في عام ١٩٩٥ إلى ٣٤ % في عام ٢٠٠٣ .(3)

    اعتمدت الحكومة الاتحادية قوانين الملكية الفكرية والنشر والعلامة التجارية منذ ١٩٩٢ . أما قانون المداولات الإلكترونية فاعتمدته دبي فقط منذ ٢٠٠٢ . وأقرت لجنة التشريع الاتحادية عام ٢٠٠٥ مسودة قانون الجرائم السبرانية .(4)



    (1) ندوة التقاضي في بيئة الانترنت . يونس عرب ._متاح على :

    http://www.arablaw.org/Downloud/couts_Internet_Article.doc

    (2) البيئة الرقمية بين سلبيات الواقع وآمال المستقبل . محمد محمود مكاوي ._ cybrarians journal ._ ع3 (سبتمبر 2004 ) . متاح على : www.cybrarians.info/journal/no3/digitize.htm

    (3) الإمارات العربية المتحدة . متاح على : www.escwa.un.org/wsis/reports/docs/UAE_2005-A.pdf

    (4) الإمارات العربية المتحدة . مصدر سابق





    الإمكانيات والتطبيقات المختلفة لقطاع المعلومات والاتصالات

    المكتبات

    تعتبر المكتبة العامة بدبي أقدم مكتبة عامة في دولة الإمارات ، حيث أنها أسست الحركة المكتبية في الدولة من خلال الأنشطة والفعاليات والخدمات التي قدمتها، إضافة لدورها في تكوين جيل من المكتبيين العاملين فيها. وتعمل المكتبات العامة في دبي على تحقيق الأهداف التالية :-

    1- توفير أنماط متعددة من مواد المعرفة ومصادر المعلومات التي يحتاج إليها أفراد المجتمع

    2- تنظيم المعلومات التي يتم توفيرها وفق أحدث الأساليب والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات

    3- المساهمة في رفع المستوى العلمي والثقافي لأفراد المجتمع
    4- تعويد النشء على المطالعة والبحث وقضاء أوقات الفراغ بصورة نافعة

    5- تدريب المستفيدين على حسن استعمال مصادر المعلومات لتحقيق الاستفادة المثلى منها
    6- العمل على حفظ التراث وتشجيع الإنتاج الفكري والثقافي والمحلي
    7- دعم العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع المحلى من خلال عقد الندوات والمعارض

    تشترك المكتبات العامة في قواعد المعلومات الأساسية التالية - :
    - قاعدة معلومات Academic Research Library

    - قاعدة معلومات Master File Premier

    - قاعدة معلومات خاصة بالصحف والجرائد العالميةNewspaper

    كما بادرت المكتبات العامة في دبي إلى إنشاء مكتبة إلكترونية متكاملة وعصرية وذلك بتحويل إحدى فروعها العاملة إلى مكتبة إلكترونية وهى مكتبة أم سقيم . فمكتبة دبي الإلكترونية مصممة على أن تحوى مواد علمية وثقافية مختلفة متوافرة أصلاً بشكل رقمي . كما أنها بادرت بتفعيل مشروع الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL(1)

    إن الجهود المبذولة من قبل المكتبات الجامعية في دولة الإمارات هي كبيرة وجليلة إذ قامت الإدارة بإنشاء موقع هام على شبكة الانترنيت ، هذا الموقع يعد همزة وصل بين المستفيدين الذين هم بالدرجة الأولى (الأساتذة- الطلبة- المواطنون ) و محتويات المكتبات الجامعية حيث أن هذا الموقع سهل عملية الحصول على المواد بالوقت والسرعة المطلوبين وهذه العملية وفرت الكثير من الوقت والجهود والمال على الطلبة والجمهور في الآن ذاته .(2)

    (1) مساهمة المكتبات العامة بدبي في إرساء مجتمع المعلومات والمعرفة : مشروع الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) نموذجا . عماد أبو عيد . _ مجلة العربية 3000 ._ س5 ، ع 1 ( مارس 2005 ) ._


    متا ح على :

    http://www.arabcin.net/arabiaall/2005/10.html

    (2) إدخال الإنترنت إلى المكتبات الجامعية في دولـــة الإمـــــارات العربيــة .أحمد محمد._ مجلة العربية 3000._ع 3،4 (2002)._ متاح على : http://www.arabcin.net/arabiaall/3.4-2002/2.htm




    تطبيقات التجارة والحكومة الالكترونية




    تتجه دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة بنجاح نحو مجتمع المعلومات، فقد نفذت خطوات متقدمة في التوجه نحو الحكومة الإلكترونية وأيضا تقدمت التجارة الالكترونية في دولة الإمارات نتيجة المبادرات المختلفة التي اتخذتها حكومة دبي بشكل خاص. وبلغ مؤشر تطبيق الحكومة الالكترونية عام 2002 في الدولة 2.17 وتعددت أنشطة الحكومة الالكترونية في الإمارات حيث تركز مبادرة الحكومة الالكترونية في دبي علي تسهيل الإجراءات بين المواطن والشركات من جهة والحكومة من جهة أخرى بهدف جعل دبي مركزا قياديا من الناحية الاقتصادية وتقوم الحكومة الالكترونية على حوسبة كل العمليات والإجراءات باستخدام تكنولوجيا المعلومات . (1)

    كما تعد حكومة دبي الإلكترونية مبادرة رائدة في المنطقة تهدف إلى تزويد سكان الإمارة ومؤسساتها بكافة الخدمات الحكومية بصورة إلكترونية. و شركات المعلومات وتكنولوجيا الاتصال في مدينة دبي للإنترنت تعمل في مجالات تطوير البرمجيات، وخدمات الأعمال، والتجارة الإلكترونية القائمة على الويب ، والاستشارات، والتعليم والتدريب، والمبيعات والتسويق.(2)

    وفيما يتعلق بتقديم الخدمات المالية البريدية بشكل أوسع بين الدول العربية تم تفعيل أنشطة فريق العمل العربي الذي تترأسه دول الإمارات العربية والمشكل بموجب قرار اللجنة الصادر عن اجتماعها العاشر (القاهرة : ابريل 2003) (3)

    المشروعات

    أحدثت مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي ومؤخرًا الإعلان عن ، Dubai Media City للإعلام مشروع كبير لصناعة الإلكترونيات أنصاف النواقل باسم "واحة السيليكون" برأس مال ١,٧ بليون دولار. كما بدأ العمل في المنطقة الحرة للتكنولوجيا بدبي بمشروع واحة الأفكارDubai Ideas Oasis) )(4) .

    كما أشادت اللجنة العربية الدائمة للاتصالات وتقنية المعلومات بالمشروعات التي قدمتها دولة الإمارات وهى كوم ترست / دوت كوم(5)




    (1) مجتمع المعلومات في غربي أسيا . متاح على : www.mafhoum.com/press4/ict-a.pdf

    (2) مساهمة المكتبات العامة بدبي في إرساء مجتمع المعلومات والمعرفة : مشروع الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) نموذجا . عماد أبو عيد . _ مجلة العربية 3000 ._ س5 ، ع 1 ( مارس 2005 ) ._


    متا ح على :

    http://www.arabcin.net/arabiaall/2005/10.html

    (3) تقرير وقرارات الدورة العادية التاسعة لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات._ (تونس :30/6-1/7/2005). متاح على :

    www.aticm.org.eg/upload/DecisionsFiles/دورة%209%20يونيو05.doc

    (4) مجتمع المعلومات في غربي أسيا . متاح على : www.mafhoum.com/press4/ict-a.pdf


    (5) تقرير وتوصيات الاجتماع الرابع عشر للجنة العربية الدائمة للاتصالات وتقنية المعلومات ._(القاهرة : 19 يناير 2004) . متاح على : www.iraqimoc.net/wsis/meetings/legna_14.doc




    المشاركات

    تشارك دولة الإمارات بمقتنياتها من المصادر الإماراتية مثل صحف (البيان – الخليج – الاتحاد) في وحدة معلومات مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية وتشتمل الوحدة علي الكثير من القضايا التي تخص دولة الإمارات مثل السياسة الداخلية والخارجية – الشئون الاقتصادية والإسلامية والثقافية والسياحية – والشئون الأمنية والعسكرية . (1)

    المؤتمرات

    دعا البيان الختامي للمؤتمر العربي الدولي التاسع لتنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدول العربية (عربكوم 2006 ) المنعقد في دبي إلى تبنى شبكات الجيل الجديد والتقارب بينها كمدخل للتنمية الشاملة . ومن أهم توصيات المؤتمر ، فتح الأسواق وتحديث قوانين الدول العربية لإدخال أجيال جديدة من الشبكات والنظم اللاسلكية . ودعوة صناع القرار والهيئات لتثقيف المجتمعات حول أهمية استخدام الآليات الجديدة للتواصل والارتقاء نحو بناء مجتمع المعلومات . (2)

    النفاذ إلى المعلومات والمعرفة

    قامت الإمارات برفع الوعي بفوائد التكنولوجيا لدى مجتمعها وأتاحت الوصول إلى المعلومات كما تتوافر الخدمات من خلال مواقع الوزارات لأفراد المجتمع وتحتل المركز الثالث وفق مستوى النضج في النفاذ إلى المعلومات بين دول الاسكوا . (3)







    (1) إدارة مراكز المعلومات : دراسة تطبيقية على إدارة وحدة معلومات مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية . إعداد/ محمد محمود مكاوي . متاح على :

    libwebserver.uob.edu.bh/slao7/Papers_pdf/Arabic/إدارة20%مراكز20% المعلومات pdf

    (2) المؤتمر والمعرض العربي الدولي التاسع لتنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدول العربية ._(دبي : 11-12 ابريل 2006 ) متاح على :

    www.arabcom.com/arabcom2006/Arabcom06_closing%20report&recommendations_arabic.

    pdf

    (3)الملامح الإقليمية لمجتمع المعلومات في غربي آسيا2007. النفاذ إلى المعلومات والمعرفة . متاح على :

    http://isper.escwa.org.lb/isper/Default.aspx?tabid=138&language=ar-LB





    قائمة المصادر

    * إدارة مراكز المعلومات : دراسة تطبيقية على إدارة وحدة معلومات مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية . إعداد/ محمد محمود مكاوي . متاح على : .


    libwebserver.uob.edu.bh/slao7/Papers_pdf/Arabic/إدارة20%مراكز20% المعلومات pdf

    * إدخال الإنترنت إلى المكتبات الجامعية في دولـــة الإمـــــارات العربيــة .أحمد محمد._ مجلة العربية 3000._ع 3،4 (2002)._ متاح على : http://www.arabcin.net/arabiaall/3.4-2002/2.htm

    * الإمارات العربية المتحدة . متاح على : www.escwa.un.org/wsis/reports/docs/UAE_2005A.pdf

    * الإمارات العربية المتحدة : المؤشرات الاقتصادية . متاح علي : www.escwa.un.org/Arabic/members/main.asp?country=uae

    * البيئة الرقمية بين سلبيات الواقع وآمال المستقبل . محمد محمود مكاوي ._ cybrarians journal ._ ع3 (سبتمبر 2004 ) . متاح على : www.cybrarians.info/journal/no3/digitize.htm

    * تقرير وتوصيات الاجتماع الرابع عشر للجنة العربية الدائمة للاتصالات وتقنية المعلومات ._ ( القاهرة : 19 يناير 2004) . متاح على : www.iraqimoc.net/wsis/meetings/legna_14.doc

    * تقرير وقرارات الدورة العادية التاسعة لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات._ (تونس :30/6-1/7/2005). متاح على :

    www.aticm.org.eg/upload/DecisionsFiles/دورة%209%20يونيو05.doc

    * دولة الإمارات العربية المتحدة : معلومات عامة عن دولة الإمارات. متاح على : www.uaearab.com/7uae/3ama.htm

    * السياسة العليا لقطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة (2006-2010) . متاح على :

    tra.ae/pdf/legal_references/national_telecom_policy_uae.pd

    * مجتمع المعلومات في الإمارات العربية المتحدة ٢٠٠٣. متاح على :

    www.escwa.un.org/wsis/reports/docs/UAE-A.pdf

    * مجتمع المعلومات في غربي أسيا . متاح على : www.mafhoum.com/press4/ict-a.pdf

    * مساهمة المكتبات العامة بدبي في إرساء مجتمع المعلومات والمعرفة : مشروع الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) نموذجا . عماد أبو عيد . _ مجلة العربية 3000 ._ س5 ، ع 1 ( مارس 2005 ) ._

    متا ح على :

    http://www.arabcin.net/arabiaall/2005/10.html

    * المؤتمر والمعرض العربي الدولي التاسع لتنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدول العربية ._(دبي : 11-12 ابريل 2006 ) متاح على : www.arabcom.com/arabcom2006/Arabcom06_closing%20report&recommendations_arabic.pdf

    * الملامح الإقليمية لمجتمع المعلومات في غربي آسيا2007. البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات . متاح على : http://isper.escwa.org.lb/isper/Default.aspx?tabid=137&language=ar-LB



    *الملامح الإقليمية لمجتمع المعلومات في غربي آسيا2007 . دور الحكومات والفرقاء الأساسيين في بناء مجتمع المعلومات. متاح على : http://isper.escwa.org.lb/isper/Default.aspx?tabid=136&language=ar-LB

    *الملامح الإقليمية لمجتمع المعلومات في غربي آسيا2007. النفاذ إلى المعلومات والمعرفة . متاح على :

    http://isper.escwa.org.lb/isper/Default.aspx?tabid=138&language=ar-LB

    * مؤشرات مجتمع المعلومات لدولة الإمارات العربية . متاح على :

    http://isper.escwa.org.lb/isper/Default.aspx?tabid=124&language=ar-LB&cc=784

    * ندوة التقاضي في بيئة الانترنت . يونس عرب ._متاح على :

    http://www.arablaw.org/Downloud/couts_Internet_Article.doc

    عمليات الإرسال للمجموعة: تقرير عن توجه دولة الإمارات العربية المتحدة نحو مجتمع المعلومات
    « الرجوع إلى عرض المجموعة
    ليست هناك عمليات إرسال لهذه المجموعة.
    التعديلات المعلقة للمقالات في هذه المجموعة: تقرير عن توجه دولة الإمارات العربية المتحدة نحو مجتمع المعلومات
    « الرجوع إلى عرض المجموعة

    التعليقات
    كتابة تعليق جديد ▼
    كتابة تعليق جديد

    لا تترك تعليقات غير وثيقة الصلة بموضوع المقالة.
    لا تهمل أدوات الترقيم، مثل الفاصلة و النقطة وغيرها فهى تجعل تعليقك أكثر وضوحاً.
    لا تظن أن تعليقاتك طريقة جيدة لترويج مدونتك أو موقعك. ف knol تسم كل الروابط التى تظهر فى التعليقات بخاصية "عدم الاتباع". ولذلك فإن محاولة الترويج للمواقع بهذه الطريقة لا تعود عليك بأى فائدة فى Google أو محركات البحث الأخرى.
    إرسال تعليق لهذه المقالة
    معذرة! لقد حجبك مالك (مالكو) المقالة من التحرير أو تقديم اقتراحات أو التعليق هنا.

    تسجيل الدخول لكتابة تعليق
    avatar
    MAFIA
    مشرف

    الابراج : العذراء عدد المساهمات : 653
    نقاط : 829
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    العمر : 24

    رد: /تقرير-عن-توجه-دولة-الإمارات-العربية-المتحدة-نحو-مجتمع-المعلومات

    مُساهمة  MAFIA في الإثنين مايو 10, 2010 9:09 pm

    ..................................
    مشكور وماقصرت وماعليك زود يالماهوب
    ..................................

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 17, 2018 4:23 pm