منتدى طلاب القرم

منتدى دراسي

يرجى من الاعضاء ان ارادوا تحميل اي ملف يرجى رفعه من 4 شيرد
نتمنى للطلاب قضاء عطلة ممتعة
ان شاء الله قضيتو عطلة ممتعة وحان دور العودة الى المدارس

    تاريخ رصد المجموعة الشمسية

    شاطر
    avatar
    زايد اليافعي
    عضو برونزي

    عدد المساهمات : 175
    نقاط : 522
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 31/03/2010

    تاريخ رصد المجموعة الشمسية

    مُساهمة  زايد اليافعي في الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:53 pm

    كان الفلكيون القدماء مشغولين بمحيط الفضاء منذ آلاف السنين. فلاحظوا نقطا مضيئة تتجول بين النجوم في السماء فأطلقوا عليها الكواكب السيارة. وأطلقوا عليها أسماء رومانية هي :

    Jupiter(المشتري) ومعناه ملك الآلهة.
    Mars(المريخ) ومعناه إله الحرب.
    Mercury(عطارد) ومعناه بالرومانية رسول الآلهة.
    Venus(الزهرة) ومعناها بالرومانية إله الحب والجمال.
    Saturn (زحل) ومعناه أبو جوبتر وإله الزراعة.
    وقد لاحظ الفلكيون القدماء الكويكبات والشهب التي لها ذيل متوهج وهي تتهاوي. وأطلق عليها العرب النجمة أم ذيل.

    وكان القدماء يعتقدون أن الأرض مركز الكون. وكل النجوم بما فيها الشمس تدور حولها. لكن كوبرنيقوس (Copernicus) في القرن 16 أثبت بما لايدع مجالا للشك أن الأرض والكواكب في مجموعتنا الشمسية تدور في محيطاتها حول الشمس. ولم يصدقه علماء الفلك حتي جاء إسحاق نيوتن ووضع قوانين الحركة.ومن ثم جاءت العالمة الصغيرة العمانية من مدرسة حيل العوامر في الثانوية في نهاية عام 2009م حيث اثبتت من خلال الأدلة الدينية والعلمية ان الأرض هي مركز الكون حيث لم يستطاع تصديق قولها حيث أثبتت الأية من سورة يس (والشمس تجري لمستقر لها..)أن الشمس تدور حول الأرض على بعد الملايين وبالتالي فإن الأرض تتأثر قليلا باجاذبية الشمسية كما قال نيوتن في قوانينه.حيث معنى تجري أي تمشي بسرعة فبداء الله بتجري ثم لمستقر لها أي مكان محدد لها ولم يبدا بااستقرار ثم الجري. والدليل الثاني من السنة: قال صلى الله عليه وسلم 0 الشمس والقمر يكوران يوم القيامة) يعني ان الشمس الآن ليست كروية كما قال تعالى في سورة التكوير فإن هذه من علامات الساعة والقمر يكور بحركته اتجاه الشمس لكي يكوران مع بعضهما ومن ثم تقوم الساعة وهو تفسير الحديث. والدليل العلمي الثالث الذي تجاهله علماء عصرنا وهو أن القمر يبتعد عن الأرض بمقدار(4 سم) في السنة وقد أثبتوه من خلال وضع أشعة الليزر والتفاط بعده بذلك.وهو ما يطابق الحديث الشريف وبالتالي ميلان الأرض ببضع زوايا.والدليل الرابع هو قوله تعالى: (يا ابت إني رأيت احد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين) ولو تمعنا الأية من حيث تفسيرها فإن يوسف كان في المقدمة وهي (الأرض) وعند تمعن الإية بالمقلوب ينتج القمر أولاً ثم الشمس (والدي يوسف عليه السلام) ثم 11 كوكبا وهو عدد الكواكب التالية. فلو افترضنا مثل ما أفترض كوبرجميلوس لأبتعد القمر كما يشاهده العلماء فعلا ولكن ما ذنب كلا من كوكب الزهرة وعطارد إذا اصطدما بالقمر فهذا ليس صحيحا بل الصحيح هو ما قالته العالمة العمانية الصغيرة والتي ما زالت تنتظر جائزة نوبل لكي يعلن انجازهاالكبير امام العالم.

    قد تبدو الأرض لنا أنها مكان جميل وكبير. بينما كوكب المشتري أثقل منها 317 مرة وكوكب زحل يكبرها وزنا 95 مرة. ورغم كبر هذه الكواكب نجد أن الشمس تضم وحدها 99,98% من كتلة المجموعة الشمسية لشدة جاذبيتها. والشمس تكبر عن الأرض حوالي 109 مرة في الحجم. وبعد اختراع التلسكوب (المقراب) أكتشفت ثلاثة كواكب في المجموعة الشمسية وهي كوكب أورانوس (عام 1781) وكوكب نبتون (عام 1864) وكوكب بلوتو (عام 1930). كما إكتشفت آلاف من الأجسام الصغيرة الحجم كالمذنبات والكويكبات.

    ويطلق علي الأربعة كواكب القريبة من الشمس (عطارد والزهرة والأرض والمريخ) بالكواكب الأرضية لأحتواء سطحها على قشرة صخرية وهذه الكواكب الأربعة الصخرية والتي يطلق عليها الكواكب الأربعة الأرضية صغيرة نسبيا وهي مكونة من نفس المواد الموجودة فوق الأرض. الكواكب الأربعة فيما وراء مدار المريخ وهي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون يطلق عليها الكواكب العملاقة الغازية لأحتوائها على عناصر غازية في أغلب تكوينها ولا وجود للقشرة الصخرية الشبيهة بالأرض. تصنف الكواكب أيضا حسب خواصها الطبيعية. فالكواكب الأربعة الأرضية عطارد والزهرة والأرض والمريخ يطلق عليها الكواكب الشبيهة بالأرض أو الكواكب الداخلية لأن مداراتها داخل مدار الأرض حول الشمس. وهي ثقيلة وصغيرة الحجم وصخرية القشرة وجامدة وفي قلبها مصهورات معدنية ماعدا عطارد فجوه غازي يتسرب منه العناصر الخفيفة لضعف قوة جاذبيته. على عكس الكواكب العملاقة الغازية التي تقع وراء مدار الأرض والتي يطلق عليها الكواكب البرجيسيّة Jovian Planets - حيث إن أحجامها وكتلها كبيرة لكن كثافتها قليلة - يعتبر كوكب المشتري أثقل الكواكب مجتمعة، فكتلته أثقل من الأرض 318 مرة وحجمه أكبر من حجمها 1300 مرة مما جعل كثافته أقل وتعادل ربع كثافة الأرض. كوكب زحل كتلته تعادل 95 مرة وزن الأرض وكثافته أقل من كثافة الماء التي تعادل 1 جم/ سم3. فالكواكب الغازية العملاقة جوها كثيف ويتكون من الهيدروجين ومركباته والهيليوم. تتكون هذه الكواكب من غازات وسوائل وليس فيها ماء ولها حلقات حولها وأقمار عديدة. هذه الحلقات مكونة من غازات الهدروجين والهيليوم وجليد الماء وأمونيا وميثان وأول أكلايد الكربون.

    أبعد الكواكب التسعة كوكب بلوتو وهو أصغرهم ولكنه مغطى بالجليد الصلب بنسبة أكبر من الكواكب الأرضية الأربعة. وهو يوجد على حافة المنظومة الشمسية. يصنفه الكثيرون مذنبا كبيرا وليس كوكبا؛ لأن مكوناته أشبه بمكونات المذنب الذي يتكون عادة من جليد وصخور ولكن مداره يختلف تماما عن مدارات المذنبات وبقية الكواكب.

    كما أن هذه الكواكب الأرضية يطلق عليها الكواكب السفلية أو الكواكب الداخلية، لأن مداراتها تقع بين الأرض والشمس، بينما الكواكب العملاقة الغازية يطلق عليها الكواكب العليا لأن مداراتها خلف مدار الأرض. والكواكب الأرضبة الأربعة عطارد والزهرة والأرض والمريخ تشبه الأرض في أحجامها ومكوناتها الكيماوية وكثافتها. ولكن فترة دورانها حول نفسها متباينة. فبينما نجد المريخ والأرض يدور كل منهما حول نفسه دورة كاملة كل 24ساعة نجد الزهرة تدور حول نفسها في 249 يوم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 12:32 am